أخبار محليةاقتصاد

“أمنية” تتوسع في تقديم خدمة الفايبر لتصل إلى 100 ألف منزل

استثمارات بحجم 100 مليون دينار لتوسيع وتطوير شبكة الشركة وزيادة السرعات

إبراهيم المبيضين

عمان – أعلنت شركة أمنية للاتصالات – إحدى شركات مجموعة بتلكو البحرين – الخميس الماضي عن إنجازها واطلاقها لمشاريع رئيسية للتوسع في تقديم خدمات الفايبر، وتطوير شبكاتها وزيادة سرعاتها، وتقديم خدمات جديدة مبنية على شبكة الجيل الرابع، بحجم استثمار كلي يصل الى 100 مليون دينار.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد الخميس الماضي في عمان، واستعرضت فيه الشركة ابرز ما انجزته مؤخرا في مجال التوسع لتقديم خدمات الفايبر، وتطوير وتوسيع شبكتها للإنترنت المتنقل عريض النطاق.
وأكّد الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، المهندس زياد شطارة، أن أمنية توسعت في تقديم خدمة الفايبر لتصل إلى 100 ألف منزل في عمان وبسرعات عالية وأسعار منافسة.
وأكّد شطارة أن الشركة تواصل تطوير شبكاتها في مختلف محافظات المملكة لمواكبة احتياجات عملائها وإثراء تجربتهم من جهة، ولتعزيز مساهمتها الفاعلة في دعم مسيرة التحول الرقمي في البلاد من خلال توفير خدمات وحلول متطورة في السوق الأردنية من جهة أخرى.
وأعلن شطارة، عن أبرز خطط ومشاريع شركة أمنية، بعد تجديدها مؤخرا الرخصة الخلوية للشبكات العاملة بتردد 1800 ميغاهيرتز بحيادية التكنولوجيا، والتي تم أيضا استغلالها في زيادة عرض نطاق التردد لشبكة الجيل الرابع لتصل إلى 15 ميغاهرتز، وجاهزية الشركة لطرح خدمة الاتصال الصوتي والمرئي (VoLTE)”Voice over LTE” عبر شبكة الجيل الرابع قريبا ولأول مرة في المملكة، وإطلاق خدمة الألياف الضوئية “الفايبر” في مناطق جديدة في العاصمة عمّان. وبحسب شطارة، فإن تجديد الرخصة الخلوية لأمنية بتردد 1800 ميغاهيرتز، سيتيح لها الاستمرار بتقديم خدماتها للشبكات العاملة على تكنولوجيا الجيل الثاني والرابع متزامنة وبكفاءة أفضل، مشيراً إلى أن أمنية ستستمر بدعم خدمات الجيل الثاني التي ما تزال بعض الأجهزة المستخدمة بحاجتها لإجراء المكالمات وبعض الخدمات المضافة.
وقال شطارة إن حجم الاستثمار في هذه المشاريع بلغت 100 مليون دينار، لافتا إلى أن هذه الاستثمارات ستنعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني، وتستفيد منها مشاريع التحول الرقمي والحكومة الإلكترونية.
وأكد شطارة بان الشركة ماضية في العمل على مشروعها الخاص بالطاقة الشمسية لتكون جاهزة للعمل والتشغيل مع نهاية العام الجاري، والذي سيساعد الشركة في تغطية 55 % من احتياجاتها من الكهرباء.
وأشار إلى أن حجم استثمار الشركة في هذا المشروع بلغت قرابة 20 مليون دينار.
ومن جهته، أوضح رئيس الدائرة الهندسية في شركة أمنية المهندس سامي إدبيس: “سيعزز التردد الجديد خدمات الجيل الرابع من حيث إتاحة قدرة إضافية لاستيعاب المزيد من المشتركين وبسرعات مضاعفة، كما يعمل على تدعيم التردد الحالي للجيل الرابع بنطاق ترددي إضافي، مما يحسّن من أداء الشبكة للمشتركين الحاليين أيضاً”.
وبيّن إدبيس أن هذه القدرة الإضافية مكافئة لعمليات ما يعرف بدمج الترددات، التي تقرها معايير الاتصالات الخلوية العالمية، من خلال إضافة سعة جديدة على نفس التردد أو تردد آخر أو توسيع الحامل الترددي الحالي، إلى جانب إتاحة المجال لإضافة مواقع راديوية جديدة تعمل على تحسين تغطية الجيل الرابع.
وأشار إلى أن زيادة قدرة الشبكة تتيح المجال لإضافة مواقع راديوية جديدة تعمل على تحسين تغطية الجيل الرابع، حيث قامت شركة أمنية خلال العام الماضي والحالي بإضافة وتوسعة 50 % من مواقعها الراديوية ضمن مشاريع توسعة الشبكة في مختلف محافظات المملكة.
وفيما يتعلق بطرح أمنية لخدمةVoLTE ، استعرض إدبيس الخدمة عملياً أمام الحضور، وأوضح أن هذه الخدمة تتماشى واستراتيجيتها الهادفة إلى رفع مستوى خدماتها في المملكة، وتحسين تجارب العملاء من خلال توفير خدمات متطورة وعالية الجودة، إضافة إلى التزامها بتطوير قطاع الاتصالات الأردني عن طريق استثمارها في أحدث ما توصل إليه التطور التكنولوجي في هذا المجال.
وتحدث إدبيس عن أبرز مزايا خدمة VoLTE، مبيناً أنها ستتيح للعملاء إجراء مكالمات عالية الوضوح والدقة، وسرعة إجراء مكالمات الإنترنت دون انقطاع، إلى جانب إمكانية تصفح الانترنت أثناء إجراء المكالمات الصوتية والفيديو عبر شبكة الجيل الرابع.
وأوضح إدبيس أن شركة أمنية جاهزة لتقديم خدمة ال VoLTE في السوق الأردني، إلا أنه وجّه الدعوة لشركات الهواتف الخلوية لتحديث أنظمتها لتتوافق مع هذه الخدمة حتى يتمكن مستخدمي شبكة أمنية من الاستفادة منها بأسرع وقت ممكن.
كما تحدّث خلال المؤتمر، الرئيس التجاري لقطاع الأعمال والبرودباند محمود أبو زنّاد، عن إطلاق خدمة الألياف الضوئية “الفايبر” المتخصصة بخدمة المنازل والأعمال في منطقة طبربور/ شمال شرق عمّان، وأكّد أبو زنّاد أن ما يميّز الخدمة هو مدة التركيب التي لا تتجاوز 48 ساعة وبأسعار منافسة، مبيناً أن هذه الخطوة تأتي استكمالا لخطط الشركة في توفير خدمة “الفايبر” في جميع المناطق بجودة وكفاءة عالية من حيث الأداء التقني ومستوى الخدمة التي تعد الأفضل من نوعها وبأسعار تنافسية.
وأوضح أبو زناد أن أمنية، ومن خلال توسّعها في تغطية المناطق المشمولة بخدمات الألياف الضوئية “الفايبر”، تساهم في فتح فرص واسعة وآفاق واعدة أمام قطاع الأعمال وتدعم الشركات في تنفيذ أعمالها وخططها وتوفير فرص عمل جديدة، مبيناً أن خدمة الفايبر من أمنية تتوفر في كل من منطقة البركة الواقعة بين دوار المدينة الرياضية وشارع الملكة رانيا العبد الله، ودوار الواحة، وشارع وصفي التل، ومنطقة الخالدي، وحالياً في طبربور وخلدا وأم السماق، بالإضافة إلى منطقة تلاع العلي المتوقع إطلاق الخدمة فيها خلال الشهر القادم.
تجدر الإشارة إلى أن شبكة أمنية تغطي جميع مناطق المملكة وبنسبة 99.9 %، فيما أنجزت الشركة بالتعاون مع “الكهرباء الأردنية” مشروعين رياديين خلال العام 2018 ضمن مدينة عمان، وذلك بتمديد شبكة من كوابل الألياف الضوئية (الفايبر) المعلّقة على أعمدة الشبكة الكهربائية، حيث تم ربط وأتمتة عدد من محطات التحويل، وتركيب عدادات ذكية في المباني التي تم ربطها بشبكة الاتصالات، وتقديم خدمات الإنترنت لعدد من المشتركين في المناطق المشمولة بالمشروعين.
وحفّزت النتائج الإيجابية لهذه الشراكة إلى إطلاق شركة مشتركة بينهما هي الشركة الأردنية للألياف الضوئية “FiberTech” خلال مؤتمر صحفي أقيم قبل أيام، بهدف شمول مناطق أخرى بهذه الخدمات خلال العام 2019 والأعوام القادمة، بما يعود بالمنفعة على الشركتين والمساهمين فيهما وتقديم خدمات أفضل وأشمل.
وأعلن شطارة خلال المؤتمر عن توقيع اتفاقية شراكة مع شركة FiberTech، لتقوم من خلالها بتقديم خدمة الفايبر المعلّقة على أعمدة الشبكة الكهربائية التابعة لشركة الكهرباء الأردنية، بالإضافة إلى خدمة الفايبر في المناطق التي تتوفر فيها خدمة شركة أمنية.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1819.14 0.08%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock