آخر الأخبار-العرب-والعالمالعرب والعالم

أميركا تعلن عقوبات جديدة على إيران

الاتحاد الأوروبي يمدد المحادثات بشأن خرق إيران للاتفاق النووي

واشنطن – لندن – فرضت وزارة الخزانة الأميركية أمس عقوبات جديدة على إيران، استهدفت شخصين وست شركات.
وأضافت الوزارة أن من بين الشركات الست المستهدفة، أربع لها صلات بشركة النفط الوطنية الإيرانية، بحسب “واشنطن بوست”.
وأوضحت ان هذه الشركات نقلت بشكل جماعي مئات الملايين من الدولارات للمساعدة في تمويل الحرس الثوري الإيراني ووكلائه، من خلال تسهيل صادرات إيران للبتروكيماويات والنفط، في أمر يبرز خرق هذه الكيانات للعقوبات الاقتصادية الأميركية.
وذكرت وزارة الخزانة أن العقوبات الجديدة تأتي في أعقاب إجراءات مماثلة استهدفت مصادر تمويل رئيسية لإيران، بما في ذلك الإجراء الأخير الذي استهدف قطاع المعادن والتصنيع.
إلى ذلك أعلن الاتحاد الأوروبي أن جهود حل النزاع بشأن خرق إيران لاتفاقها النووي المبرم عام 2015 سوف تطول.
وقال منسق شؤون السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوسيب بوريل “هناك اتفاق على الحاجة لمزيد من الوقت جراء مدى تعقد المسائل المطروحة، وبالتالي جرى تمديد الإطار الزمني”.
وأضاف بوريل المكلف بتنسيق المناقشات في بيان أمس أنه وعقب مشاورات مستفيضة فان جميع المشاركين في خطة العمل الشاملة المشتركة أعادوا التأكيد على عزمهم في الحفاظ على الاتفاق الذي يصب في مصلحة الجميع.
يشار إلى أن الاتفاق يوفر فترة أولية تستمر 15 يوما للمشاركين لحل المسألة المعرضة للخطر، كما ويمكن تمديد هذه الفترة.
إلى ذلك استدعت وزارة الخارجية الكويتية السفير الايراني أمس على خلفية تصريح لمسؤول ايراني رفيع المستوى المح فيه الى ان الكويت شاركت في الغارة الجوية التي قتل فيها الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، بحسب وكالة الانباء الرسمية.
وأعرب نائب وزير الخارجية خالد الجار الله عن “استياء واستغراب الكويت” حيال زعم المسؤول الإيراني بأن احدى القواعد الجوية الكويتية استخدمت لشن الغارة مطلع الشهر الحالي.
وقالت إنه كان يشير إلى تصريح قائد القوات الجو فضائية في الحرس الثوري الايراني الجنرال اميرالي حاج زاده الذي صرح للتلفزيون الإيراني الرسمي ان “طائرات مسيرة كانت تحلق في المنطقة (وقت الهجوم) انطلق معظمها من قاعدة علي السالم الكويتية.
وأبلغ الجار الله السفير الإيراني محمد ايراني، ان الكويت نفت أي دور لها في الهجوم الذي وقع في بغداد، مضيفا ان مثل هذه التصريحات “من شأنها الإساءة للعلاقات بين البلدين”.-( وكالات)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock