العرب والعالمعربي

أمير الكويت يختار نائب رئيس الحرس الوطني وليا للعهد

الكويت – اختار أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمس شخصية من المؤسسة العسكرية هو نائب رئيس الحرس الوطني أخيه غير الشقيق الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح (80 عاما) ليتولى منصب ولي العهد.
ووافقت العائلة الحاكمة في الدولة الخليجية الغنية بالنفط على التسمية، على أن يصوت البرلمان عليه في جلسة من المتوقع أن تعقد اليوم الخميس ويعين خلالها الشيخ مشعل في منصبه الجديد.
وقال وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح في تصريح نقلته وكالة الأنباء الحكومية إنّ “أسرة ال صباح الكرام باركت تزكية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه للشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح وليا للعهد”.
ويشغل الشيخ مشعل منصب نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير منذ 2004، لكنه لم يتول فعليا أي حقيبة وزارية في حكومات الكويت المتعاقبة.
وكان الشيخ نواف الأحمد الصباح (83 عاما) أدى في 30 من أيلول (سبتمبر) اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة الكويتي، ليصبح أميرا للبلاد بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد الصباح في الولايات المتحدة عن 91 عاما.
ويعد الشيخ مشعل الرجل الأقوى في جهاز الحرس الوطني، الهيئة العسكرية المستقلة عن الجيش والشرطة التي تأسست في العام 1967 لدعم القوات المسلحة وهيئات الأمن العام ويقودها الشيخ سالم العلي الصباح.
ولد الشيخ مشعل في العام 1940 وهو الابن السابع لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح والأخ غير الشقيق للأمير الشيخ نواف.
وتتمتع دولة الكويت بحياة سياسية نشطة الى حد ما تختلف مع الدول الخليجية النفطية الاخرى. ولديها برلمان منتخب يتمتع بصلاحيات تشريعية.
ومن المتوقع أن يتركز النقاش السياسي الذي يتخلله في العادة خلافات بين الحكومة ومجلس الأمة، على مواجهة جائحة كوفيد 19 في الفترة القادمة.
وفي حزيران(يونيو) الماضي، قال رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح إنّ الكويتيين يمثّلون 30 في المئة فقط من إجمالي السكان البالغ عددهم 4,8 مليون نسمة، معتبرا أنّ “الوضع المثالي للتركيبة السكانية أن تشكل نسبة الكويتيين 70 بالمائة”.
وتواجه البلاد التي تنتج يوميا نحو 2.2 مليون برميل من النفط، أيضا عجزا في الميزانية.-(ا ف ب)

انتخابات 2020
13 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock