أفكار ومواقف

أنا عانس!

.. وأعني تماما ما أقول، ليس الأمر رغبة مني بإثارة فضولكم تجاهي، ولا لأستدرَّ عطفكم فتشكلون من أجلي، ومن أجل آلافٍ مثلي، يُخطئون في تقدير المحطة التي يمرُّ منها القطار، جمعية للمحافظة على نوع إنساني قليل الحظ!


كلُّ ما في الأمر، أنني وجدتُ مرادِفاً لغوياً يشرحُ حالتي؛ فأنا عانس، كوني شابا أمعنَ قليلاً في الثلاثين، ولم أستطع الباءة التي تضمنُ لي نصف الدين على الأقل!


ولما صارَ بإمكاني أنْ أقوم بتأثيث منزل، (أو عشة تضيقُ بزوجَيْ حمام)، وأنْ أدفعَ مهراً لا يقلُّ عن تسعيرة العُرف بالعملة المحلية (يُمكنُ استرداده من الزوجة لاستكمال شروط الحياة الزوجية فيما بعد)، ولما وجدتُ خاتماً لا يفيضُ عن بنصري الرقيق (.. ويُمكن أنْ يتحرَّك بمرونة عندما يفرغ عسل الشهر الأول).. بدأت أكتشِفُ قيمتي في “سوق الرجال”!


اعتقدتُ أنَّني “لقطة” وبالغتُ في إظهار قيافتي، وظننتُ أنَّ وسامتي (التي لا تختلف ملامحها عن هيئة محمد سعد حين يكون متزناً) يُمكنها أن توسِّعَ هامش مناورتي، وتجعلني أتعثر بفتاة “خرافية الحُسن”، و”رفيعة النسب”؛ تكون باختصار:”حلوة وأميرة ترضى بحصيرة”!


لكنني اكتشفتُ الخديعة متأخراً. كابرتُ في البداية وأهدرتُ عمراً آخر، أرفضُ الاعتراف أنَّ أكثر من قطار قد فاتني، وأنني وصلتُ إلى النخلة بعدما انقضى موسم البلح!


وها أنا اليوم، شاب من جملة شباب يخشون انقضاء الثلاثين، يبرِّرون عدم زواجهم؛ لأنَّ لا نسخة محلية من “هيفاء وهبي”، وأنَّ الارتباط قيدٌ اجتماعي، لا يكفلُ السهر حتى ساعات الصباح الأولى في “كوفي شوب” لحضور نهائي كأس العالم كلَّ أربعة أعوام! 


نحسنُ الكذب، ونسميه “تجمُّلا”، بالنسبة لي فقد أظهرتُ لفتيات كنتُ أرى فيهنَّ زوجات محتملات، أنَّ أوصافي شبه مكتملة؛ فرصيدي في البنك متجمِّدٌ في وديعة قابلة للكسر، وبيتي مستأجر لأنَّني كثير الضجر، وخيالي الهندسي أبعد بكثير من حداثة البناء في عمّان الغربية، وسيارتي قديمة لأن الشوارع مهترئة، وأنَّ أمر شرائي “موديل العام المقبل”، متوقف على مراعاة “أمانة عمان” مخافة الله في خلطاتها الإسفلتية!


ألمحتُ لكل الفتيات المقترحات، أنَّني لم أتزوج لأنَّ واحدة منهن لم تجمع كلَّ صفاتهن في شخصها، وأنََّ كثيراً من الأمور يجبُ أن تطرأ على فكرها وسلوكها..، قبل أنْ تقبلني هيَ بعلاً على مذهب الإمام الحنفي!


لكن الأمر بالطبع لم يكن كذلك؛ ثرثرنا كثيراً حتى تسرَّبَ العمرُ. عندها صار طموحنا واقعياً، لكن الواقع الآن لم يعد متوقعاً؛ كل يوم ندخلُ طوراً جديداً من الحياة، ولم تعد حلول كاظم الساهر وهاني شاكر مجدية؛ الأول أدخلنا معه خمسة عشر عاما “في مدرسة الحب”، ولم يعلّمنا إلا تدوين الهذيان على الحيطان، والثاني صدَّعنا بغناء ميلودرامي شديد الكآبة، راح يروِّجه على أنه الحكاية التي ستتكرر لا محالة مع كلِّ عاشق!


تقلصت حيلنا؛ بالنسبة لي ها أنا أقرُّ بما يقوله “مختار الصحاح” و”المنجد” و”لسان العرب”؛ فأنا عانس، عندي حلم غريزي بالأبوَّة، يلحُّ على قلبي، كلما طرق ابن أخي بابي، وأنامُ على وسادة خالية، يملؤها طيف “بنت السلطان” التي لا تأتي أبداً، وأدقق في أصابع كلِّ فتاة أصافحها، وأحسم أمري سريعاً، وأسأل أيَّ واحدة منهنَّ بعد ساعة من لقاء عابر:”مرتبطة”؟!


أنا عانس؛ ولديّ ساعة فسيولوجية تهرولُ إلى الأمام بلا تلكؤ، فلا تسألوني بعد اليوم عن تاريخ ميلادي!


Nader.rantisi@alghad.jo

مقالات ذات صلة

‫60 تعليقات

  1. .
    حاولت أتقبل كلمة عانس و آخدها على محمل أيجابي متل ما هيك يمكن يكون المقصود فيها بالمقال يمكن لأنهاالكلمة الوحيدة اللي بتوصف حالة الغير متزوج بعد سن معين بكل معاجم اللغة العربية بس اللغة الحزينة بالمقال و اللي بتعكس لغة كل شب عنده طموح بالزواج و بركز على كلمة طموح لأنو بأيامنا هي الزواج صار حلم, كانت أقوى من أنها تخليني أنسى أنو كلمة "عانس" هي كلمة بتوصف حالة وبس لأن المعنى أكبر و بيوصل للقارئ عن طريق أحساس الكاتب. كتير حلو نادر

  2. عانس بفكره
    رغم كل ما ينتاب مجتمعاتنا من قوة تجاه النصف الاول من المجتمع وهم الرجال وبكل ما كان او يكون من الصاق للصفات النبيلة عليهم .. لم يكن يمر بخاطر لي يوما ان تعترف هذه الفئة برغم وجودها مشكلة كبيرة وتفاقمت لتصبح ضاهرة وايضا موضوع للنقاش .. لم يسعدني اطلاقا ان تلتصق هذه الصفة يوما ما بأنثى فكيف أستسيغها ان خرجت من ذكر ؟؟ واقع نعيشه كل يوم وتمر بأذهاننا اشلاء كثيرة لاناس تحمل هذا اللقب وترفعه كشعار .. ونخجل منه ايضا .. ولا اعلم لماذا ؟؟ أهو فرض ألزمنا الدهر به لكي نعلل اقدارنا بالحياة بكلمة واحدة ؟؟ ربما نعمل ونجتهد لكننا تحت طائلة ما رهائن لظروفنا التي باتت من المستحيل لها ان تكون افضل .. وربما ايضا تشتهي انفسنا هذا الرباط ، لا بل ونتمناه ونحلم بمجاراته لواقعنا فيصبح حقيقة ، لكن ؟؟ ماذا فعلت تلك الامنيات دون ان تثبت نفسها ؟؟ ماذا حدث لواقعنا ؟؟ هل تغير ؟؟ نطقناها لانثى وها هي ملت منا حروف الكلمة لتثبت نفسها ايضا بعالم الرجال .. اهنئ عقولنا التي تكدرت بفعل الواقع .. اهنئ الاحلام التي اصبح كابوسا .. اهنئك يا عنوسة لدخولك قاموسنا ايضا ومشاركة الرجال معنا فالحق حق .. ليس الانثى فقط من تشتهي ان تكون عروسا واما لطفل ومالكة لمنزل .. وكذلك الرجال يحلمون مثلنا .. مثلنا تماما .. فكلنا في الدرب بشر

  3. العنوسة
    العوسة هي حالة سائدة الانفي مجتمعتنا لاسباب اقتصادية ولكنها لا تنطبق غلى الرجال فهو القادر والمتحكم دائماعندما تقدر امراة قصيرة ممتئة كالبرميل صلعاء ان تتزوج رجلا وسيما عندها تصبح العنوسة شيء مشترك بين الجنسين :):)

  4. أخالفك الرأي
    يستند عنوان المقال إلى ما هو شائع باللغة العربية بأن كلمة عانس تنطبق على الرجل مثلما ما تنطبق على المراة
    لكن أخ نادر هذا ليس دارج على الرجل لسبب انه يمتلك خيار العزوبية (العنوسة) إذا شئت على عكس غالبية الفتيات
    لا يوجد رجل ينطبق عليه وصف عانس كما هو وارد في مقالك فالرجل دائما يمتلك حرية الاختيار وان كان يرفض من قبل اي امرأة فإنه يجد غيرها عكس الفتاة التي لا تمتلك غالبا حرية الاختيار وانما القبول او الرفض هذا رأيي ارجو ان تحتمله

  5. waaw
    waaw.. really I enjoyed it,im the same like you ,lived in the US and decide to come to my Jordan to marry and it was very hard …any way good luck in life i really enjoyed it

  6. الاعترافات..
    اعترافات إنسانية باهرة وجميلة،جعلتني أتذكر جان جاك روسوفي (الاعترافات ) التي دشنت السِّير الذاتية الصادقة لمن بعده كجزء من حقيقة الفكر، كان أول المثقفين من ذوي الشعر المنكوش ،وله عبارات في مواقف خاصة أثارت دهشة كل من حوله، فكتب لمن منحه جائزة أكاديمية :(وبكرمكم في تكريم شجاعتي ، إنما تكرمون أنفسكم أكثر . نعم أيها السادة إن ما فعلتموه من أجل تشريفي لهو تاج من الغار يضاف إلى رصيدكم) وكان لا يتورع عن استقبال الهبات والمساعدات فيقول: (كإنسان مريض فإن لي الحق في هذا التدليل الذي تقدمه البشرية لمن يتألمون) .
    إن ألم الكاتب أو المبدع مهما حاول المتلقي فهمه وتمثله،لا يصل إلى أدنى ما يحس به المثقف،وما يعتريك أيها الصديق نادر إلا هذا الداء الجميل،الذي يحرض على الإبداع،ويستفز حواسك للعطاء الرائع.
    من أجمل الاعترافات التي قرأتها،اعترافاتك في هذا الصباح.
    دمت مبدعا وجميلا..

  7. لا تيأس
    جميل ياسيد نادر ايها الكاتب المحترم
    الزواج نصف الدين وصورتك ماشاء الله لاتخلو من الوسامة أتمنى أن تجد بنت الحلال وهذه للأسف مشكلة كتير من الشباب اليوم الذين يوءخرون الزواج فيمر قطار العمر ويشيب الرأس ،شكرا لمقالك الذي يضحك ويبكي في آن واحد

  8. رائع
    والله يا ابن خالي انه من ايدك تكون كما قلت انك عانس شد الهمه خلينا نفرح فيك .

  9. اتمنى ان تقرا تعليقي
    ما رايك بمن وجد من يحبها ووجد من ترضى بكل ظروف حياته و قد تكون نسبة السعادة 80% اكيدة بعد الزواج واستمرار الشعلة متقدة بعد الزواج لكنه قرر ان شراء سيارة موديل السنة افضل من ان يتزوجها لان الزواج فكرة تقليدية غبية لن ينصاع لها وبعد ان تزوجت اصبح يلاحق اثارها ككلب مسعور

  10. انت عانس برضلك وبمحض ارادتك ….ستبكي وحدك عندما لا ينفع البكاء
    ستبقى عانسا يا اخي لآنك واضع
    SETTING THE BAR TOO HIGH
    عليك يا ولدي أن تنزله حتى تتمكن النساء الطيبات من بلدنا ، وهن كثيرات من القفز فوقه ..والأ ستتبقى عانسا ، دون ان يكون ابنا أو ابنة ، ولا رفيقة لشيخوختك

  11. حل للعوانس
    روح على الشام .. وشوفلك سورية! انا جدتي سورية واحلا من هيك ما في والدليل اني حلوة 🙂

  12. ما اروع هذا العنوان
    مقال ممتاز ويتكلم بصوت الشباب بشكل عام وعنوان رائع ويشرح مضمونه بكلمة واحدة وهي عانس

  13. رائع
    مقال رائع ومؤثر ..
    الوضع الاجتماعي عموما يساعد على تكرار هذا الوضع ..
    ومع مرور الوقت .. ترى الشباب تخالطهم مشاعر الكاتب ..
    لكني أؤكد أن القطار ما زال في أول الطريق .. لأن الحياة طويلة وقصيرة في أعيننا ..

  14. رااااااااااااااااائع
    مقالة جميلة جدا
    ولا تفكر حالك انك لوحدك في هذه المشكلة فهذه الايام يوجد الاف الشباب العوانس والذين اكتشفوا ان القطار فاتهم
    على كل حال اريد ان اسال لماذا هذه الحالة تكاثرت وازدادت خلال الخمس سنوات الاخيرة
    طبعا انا منهم ولا اعرف اندم ام اقول لأ هكذا احسن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  15. سبقتك ب 7 أشهر
    مقال رائع أستاذ نادر،
    فيه ما سكت عنه كثير من رجال بلعوا ألسنتهم، بعدما بلعوا الموس بالعرض.
    ربما يحسن أن نعيد وصف الزواج، الغاية والحد الأدنى المطلوب.
    لو كتبت هذه المقالة من 7 أشهر خلت لبكيت معك.. ولكن الله حقق مثله في شخصي (كل تأخيرة فيها خيرة).. الحمد لله، وعقبال عندك وعند القراء الكرام.

  16. فكتا!
    لا تخاف على حالك "الساعة الفزيولوجية" للرجل بتضل شغالة للسبعينات. بعدين ليش لازم عش زوجية و خواتم و نعومة، مين مفكر حالك سندريلا…؟

  17. فعلها "جابر ابرهيم جابر"
    المح في جملتك الأخيرة لهجة إستسلامية، فهل تريد أن تطلق الكتابة وترتبط بإمرأة؟
    هل رفعت الراية البيضاء بعد جلوسك طويلا على رصيف العزاب؟؟
    أم هل فقدت سرعة بديهتك في الإجابة على أصدقائك المتزوجين، عندما كانوا يقولون لك أن الأعزب يموت وحيدا ميتة الكلاب، فكنت ترد بسرعة البرق بأن المتزوج يعيش عيشتها !!

    أخشى ما أخشى أن يكون "ابراهيم جابر ابراهيم" قد فعلها واستطاع اقناعك من خلال رسائله الخفية في مقال " ربما… بلا ولا شي"، عندما قال أن صحن بامية في حضرة زوجة مخلصة أجمل من تعليقات مئة إمرأة جميلة.

    ولكن ثق تماما يا نادر أنك عندما ستبحث عنه لتشكي الوقوع في أول "مطب زواجي"، ستتلقى رد آلي مفاده أن المشترك مشغول بمكالمة أخرى ويرجى المحاولة فيما بعد، وما أدراك فقد تتغير الخدمة لتصبح ( المشترك غير مسؤول عن فعلتك الرعناء)!!

  18. وراح كلنا نصير عوانس
    انا عمري 26 سنة, الي سنتين في السعودية, جيت انا و3 شباب من الاردن على السعودية مع بعض…

    تخرجنا من كلية الهندسة وجينا على السعودية,

    كل ما احكي للشباب لازم نخطب, بحكولي لسه بدري!!

    انا بعرف انه الوقت بمرق, وراح كلنا نصير عوانس

  19. ابداع
    فعلا يا اخ نادر انك مبدع و كلامك جميل و واقعي جدا…. ما كان توقعي انه المقال "عانس" يكون عن الشب……… شكرا

  20. كل شيء بده عقل الا"العرس" بده جنان( مثل اردني)
    يا استاذ نادر اسلوبك جميل وهادف وفيه ارسال الى بعيد تتعلق بالحياة الاجتماعيه انتهاء بشوارع امانة العاصمه

    لا بأس ان تعبر عن "وجدانياتك" بهذا الصفاء ونقاء الروح وصورتك فيها طيبه وثقه لكن بيني وبينك كل البنات يحلمون برجل "كريم الجيب والقلب" ويتحلى – كما قال الامام علي- "لين في غير ضعف وشدة في غير عنف"

    انت شاب وسيم والف من يتمناك وارجو ان تستمر والى الامام ياشيخ الشباب

  21. ههههههههههههه
    خلص انا موافئة ….ومن ناحية المهر تخافش اهلي مش رح يطلبو كتير يعني بالكتير 1500 دينار
    وبعدين انا برجعلك اياهم هههههههه
    والله ضحكتني ازا انت بتحكي هيك شو يحكو الشباب العاديين اللي ما عندهم ولا ميزة متلك !!!
    مقال رائع كالعادة بيلمح لكل اشي وبيحكي عن كل اشي ..حتى الامانة ما خلصت منك

  22. جلد الذات
    لا يانادر ماذا تقول مايحصل لنا في حياتنا الشخصية من زواج طلاق انفصال خيانة عنوسة ليس من اختيارنا جميعنا يريد الافضل لنفسة ولكن لابد ان نستسلم لقدرنا مهما يكون يجب ان لا نجلد ذاتنا نحن نجتهد في حياتنا ولكن اقدرانا تحكمنا

  23. يا دافع الضرايب
    على الاقل الكاتب متواضع وسندريلا ما صارت اللا من التواضع .. وبلكي يتزوج اميرة متل ما اتزوجت امير!!

    الله يعزنا ويكرمنا دنيا واخرة!

  24. الى الأميرة اللي بترضى بحصيرة
    الفتاة لا تطلب شيءمن هذه الدنيا إلازوج وإن جاء طلبت منه كل شيء.
    وال1500دينارماهي إلاالطعم وبعدين شيل عن راسك ياحبيب.
    ودمتم سالمين وإن شاءالله عن قريب متزوجين.

  25. اين نصيبي
    انا بحكي انو الحق مو علينا احنا الشباب بس ممكن يكون الوضع الاقتصادي الصعب هوه السبب وانا عجبني تعليق ندى انها مستعده تتعاون مع زوجها يعني الوضع صعب جدا والاهل بيطلبو المستحيل وانا اطلب من الاهالي ان يتقو الله في ابنائهم

  26. الله يرحمنا برحمتو
    انا بحكي انو انت السبب انو لحد هلئ عانس اكيد في بنات حلال بيرضو في القليل بس انتى انوي

  27. الحياة غالية
    مقال جميل و لكن ليس الحق دائما على الفتاة و أهلها و ما يطلبونه من مهر في الحقيقة لقد اصبحت مصاريف الحياة غالية من إيجار شقة و أثاث منزل و غيره ممن لا يمكن الإستغناء عنه من الضروريات وكان الله في عون الشباب و يسر أمورهم

  28. لا لسه
    المقال كتير حلو بس بعدك صغير يعني لل 40 😛 وبعدين مو عليك لحالك على كل هالشباب اللي مو لاقية تاكل
    الموت مع الجماعة رحمة

  29. رجاااااااال
    يا نادر عنجد انك نادر باسلوبك
    بس على قول اهلنا انه الرجال بيضل رجال ما بيعيبه شي
    بعدين شو القطار فاتك لساتك بأول شبابك
    شوف في عنا ختايره عمرهم فوق الستين سنه وتزوج جديد
    على كل حال الف مبروك مقدما

  30. ما في شب معنس
    عمرو الشب ما بعنس سيدي يعني لو من بكرة بدك تتجوز صبية عمرها عشرين بتتجوز بغض النظر عن العقلية تاعتها او نضوجها بس بتتزوج، بس البنت الي وصلت ثلاثين طموحها محصور في مطلق او واحد في امريكا وعمرو 45 سنة وماحدا عارف شوى كان مسوي ب 20 سنة فاتت او واحد ارمل عندو 5 وعمرو 50 ومرتو ماتت قبل شهر ومش قادر يعيش بلا "مرة".
    في عمان بتلاقي وفي الشام برضو شوف الي بناسبك، كمان خمسة شهور بدخل ال 30 وبدخل عالم الابوة عللى خير وباذن الله، وصراحة بنصح كل واحد بتجوز ما يخلف الا بعد سنة سنتين احلى

  31. خاتم الخطوبة
    في راي ان خاتم الخطوبة ضيئل الثمن هو الخاتم الوحيدالذي يجعلك تدفع ثمنه طول حياتك

  32. الأوطان تختلف و الوجع واحد
    إلى متى ستظل ترعبناهذه المصطلحات المحبطة التي تحمل في جعبتها بذور عقد نفسية تحيلناإلى عوارض مرض عضوية لن نقدر لا نحن و لا مجتمعنا عليها؟
    إلى متى نسمح لهذه الظروف المنسوجة بأيدي التقاليد البالية و العقليات -التي تأسرها الشكليات و المظاهر- في قولبة مسار اختياراتنا ووضع شروط صارمة لقلبين يملأهما حب يصرخ هل لي بعمر مديد؟؟
    عمر الاخصاب يخلفنا وراءه و نود لو نقيس أعمارنا لا على السنين التي أُسرفت هباءا و إنما بعدد أولادنا. بل لا تنقصنا الا جرعة من التمرد تتيح لنا فرصة السؤال عن عمر قلوبنا و عطاءاتها و مشاعرنا.
    ترى – يا سيدي النادر- بمقالك الواقعي حد الوجع و المضحك حد البكاء كم صبية تكون قد هددت عرش آمالها بانتظار فارس الأحلام؟

    قوي جدا وقع مقالك… فشكرا لأنك بين الفينة و الأخرى تزيل عنا بعض القشرة من على عقولنا الكسلى عندما تزلزلنا كلماتك

  33. go on
    في الحقيقة أعجبتني صراحتك في إسناد هذا اللقب إلى رجل ..فلطالما كان ملازماً للمرأة وفي هذا إقرار بمساواة الجنسين حتى ولو كان هذا من شأنه خدش كرامة الرجل الشرقي..جرعة من الجرأةنحن بحاجة لها نادر

  34. دايما حزين
    نفسي اعرف ليه السيد نادر حزين بكل المواضيع يعني يا اخي ازا مو ملاقي البنت الي بدك اياها المشكلة فيك يعني البنات اشكال الوان واعمار وظروف متنوعه وبيئات مختلفة ف شوطبيعة حضرتك؟؟ نقي الي بتناسبك وبتناسب وضعك ولا لهالدرجة وضعك صعب ؟؟؟؟؟؟ مو ملاقي وحدة تفهمك وتناسبك ؟؟؟؟؟ بس حلوة هاي معنس شو يحكي الي ترمل ع عمر 90 زي سيدي؟؟؟

  35. الله يبعتلك بنت الحلال
    مسا ءالخير ..
    انا صباح كل يوم يوم جمعة بتابع مقالة الاستاذ نادر .. بس هاي المقالة احلاهم …

    الله يبعتلك بنت الحلال … وبالنهاية رزق وبدنا نسعاله بالحلال … وموفق

  36. ma3gool waaaaaaaaaw
    يا نادر عنجد انك نادر باسلوبك
    بس على قول اهلنا انه الرجال بيضل رجال ما بيعيبه شي
    بعدين شو القطار فاتك لساتك بأول شبابك
    شوف في عنا ختايره عمرهم فوق الستين سنه وتزوج جديد
    على كل حال الف مبروك مقدما

  37. تعليق
    مقال جيد جدا و يشير الى يعانيه المجتمع من امراض التباهي و هديك و هداك مش احسن مني بدي كلشي على الجاهز و اهلي بدهم مهر كذا و مش عارف ايش الى متى هذه "الانجعه" ارضو بمن حسن دينه خير لكم و اتقو الله بأبناءكم و بناتكم. انا عمري 25 و اعجبت بفتاه و اعجبت بي ايضا مع اني اؤمن بمقوله بدري لسا لكني قلت انشالله الزواج بركه و خير لي. انا دارس ماجستير بالخارج و وضعي هنا بالسعوديه جيد جدا لكني لم اكن هذا الشاب الي بعرف "يضب" كنت اصرف لكني ما ان عرفت هذه الفتاه حتى احسست بالمسؤوليه و فعلا اجتهدت و بفتره بسيطه استطعت "تجميع" مصاري الخطبه و اتفقت مع اهل العروس على نخطب في شهر 7 و كنا قد قرأنا الفاتحه في شهر 5 و ان نتزوج بعد سنه و نصف لاني بكون "مزبط وضعي" في عمان في فندق خمس نجوم طبعا هي خطبه بالاسم لاني اتفقت مع اهلهاان تكتب كتابنابعد الخطبه سريعا؟؟ و بعدشهرين و قبل الخطبه بقليل تغير رأي اهل البنت و اصبحوا بدهم عرس بعد كم شهر "بنفعش بعدسنه و نص" لانو خافوا اترك البنت و "تعنس" و قالت لي الام بكل بساطه خود من الوالد اذا مش قادر تتزوج مع اني برأي ناس كثيرين قادر اتزوج و سنه و نصف ليس بالكثير خاصه اني اتفقت عند كتب الكتاب ان ادفع 7000 ذهب و كسوه و كان المبلغ جاهزا معي. هي تعلم ان وضع اهلي مرتاح و تعلم ان والدي صرف الكثير لتعليمي و اني محرج اطلب منه. و قد علمت من الفتاه ان هناك شابا تقدم و لها يا جماعه و عرض على اهلها الزواج سريعا من البنت لكن بالطبع البنت رفضت. طبعا كانت هذه كالضربه القاضيه فاعتذرت لوالدها و امها و قلت لها بنتكم عندكم و انا عند اهلي مع اني احببتها و رأيت فيها زوجه صالحه. لماذا لا تصبروا على الشباب؟؟ شو فيها سنه و نصف خطبه؟ و لكن الشاب الاخر خريج الثانويه والده تكفل بكل شئ و دفع اكثر من 7000 و اتفق ان يزوجهم بعد شهرين من الخطبه.

    قلت لنفسي ما الي غير والدي اطلب منو فلوس زياده و فلوس العرس؟؟ بعدين صراحه فكرت فيها و قلت لنفسي اهلها مابستاهلوا؟؟ مع ان البنت تستحق ان افعل اي شئ من اجلها. سامحكم الله يا رب تقرأ والدتها تعليقي و انا اعلم انهم سيندموا لاحقا؟ سامحكم الله

  38. لاتشكيلي ببكيلك
    يا اخواني انا ما بدي اعلق كثير على هذا الموضوع بس والله الحياه صعبه جدا وعلى الشباب كلهم وانا شايف عينات كثيره من المجتمع والله يعين الجميع

  39. كل واحد بشوف حالو
    كل واحد فينا ادرى بوضعه. لكن انا ارى ان الزواج ضروري جدا حفاظا على النفس والمال والدين. واحمل الحكومة السبب في عدم توعية الاهالي لان شبابنا وبناتنا هم مستقبل دولتناوعليهم ان يسهلو الزواج. الشاب يحتاج لزوجة يسكن اليها والفتاة تحتاج الى زوج يحبها ويحميها وما البيت والسيارة والرصيد والحفلة الا شكليات تطعن بأمالنا بحياة مستقرة وسعيدة. موضوع الزواج موضوع طويل والكتابة ما بتكفيه حقه لكن اقول الله يرزقنا الزوجة الصالحة ويرزق البنات الزوج الصالح، آمين

  40. حرمت أعيدها
    انا خطبت مرتين و الحمدلله طلعت بسلامة!!! و حلفت يمين ما أعيدها! بلشنا في ال 30 و ما بدي وجع هالراس! و المثل يقول!!! إلعب وحدك تيجي راضي!!!

  41. لا يأس مع الحياة و لا حياة مع اليأس
    لكل قاعدة شواذ و كل اشي بوقته حلو يبقى ما في شي اسمو عنوسية و انا غير مؤمني فيها سواء للبنات او الشباب
    … والحلم احلى شي بالحياة صلك عم تحلم حتى اتحقق الحلم:) مقال حلو و الموضوع احلى يعطيك العافية.

  42. للمعلقين
    يا جماعة يا معلقين إنتو ليش مصرين إنو الكاتب عم بحكو عن حالو أو عم بشرح عن وضعو أو عم يندب حظو أنا لا أتصور أن المقال هذا يعكس حال ووضع الكاتب

  43. المعادله الصعبه
    شكراعلى هاي المقاله المعّّبّره وبرأي التفاهم والاحترام هو اساس العلاقه بين الطرفين والصعوبه تكمن في مبدأ العنوسه هوالشاب والفتاه فلكل منهما متطلبات للارتباط فالشاب يرى في فتاة احلامه مواصفات هيفاوهبي ونانسي عجرم بينما الفتاه ترى في الرجل مواصفات لايمكن ان نجد الامعظمها ولذلك نحن في معادله صعبه لايمكن حلها الابتقديم بعض التنازلات حتى لايعتبرنا المجتمع من فئة العوانس
    ولطالما وجدنا بعض الشباب والفتيات يملأ هذا الفراغ بالشات وهذا واقعي فالغالبيه العظمى يجد في ذلك متعه ولكن لذلك عواقب وخيمه على الطرفين
    المعادله الصعبه في ذلك هي في المرتبه الاولى الاهل فلربما الاهل اجبروا الشاب او الفتاه على الارتباط خوفا من نظرة المجتمع لهم بأن قطار الزواج قد فات

  44. 🙂
    والله يا نادر انك ضحكتني من كل قلبي … بجد مقال رائع وواقعي … ضل على هالموال … لأنو من اروع المقالات اللي قراتها مؤخراّ !

  45. والكتاب يتبعهم الغاوون
    أنا وبكل صراحة لا أقتنع بكلام ما يسمون انفسهم كتاباًأو صحفيين لأنهم وبكل صراحة يبيعوننا كلاما يتاجرون به لأنه مصدر رزقهم وكثير منهم يعيشون عيشة رغيدة ومرفهة أفضل بكثيرمن غيرهم ممن يحملون شهادات في الطب والهندسة وغيرها فلا تتباكى على نفسك يا أخ نادر لتشتري شعبية وجمهورا يؤيدك من الشباب والصبايا…والله اعلم بوضعك ووضع كثير من زملاءك الذين وصلوا مناصب ومراتب لم يكونوا يحلمون بها بعد ان طرقو ابوابا كثيرة للبحث عن عمل ….مع كل الحب ً

  46. ثقافة الارتباط
    بناء ثقافة الارتباط لدى الجنسين امر غاية في الاهمية. الموجود حاليا عادات وتقاليد لا تناسب هذا الزمان . لا بد من مادة علمية بهذا الخصوص كما يحصل في فلسطين يشترط ان يخضع المقبل على الزواج والمقبله على الزواج لكورس من 40 درس غاية في الاهمية ليقدم كل طرف من جهته وسائل انجاح عش الزوجية والارتباط. عموما هي مشكلة حقيقية متعددة الاسباب كما ذكر. وعند التنازل من كلا الطرفين يجب فهم معنى التنازل. بحيث ان الذي يتنازل عن حفل في الفورسيزن يعتبر نفسه تنازل كثيرا ….الخ

  47. يا عيني
    يا عيني عليك بس والله يا مان ما جبلنا الدور والدوخة والنكد إلا كاظم الساهر وهاني شاكر

  48. >>
    المقال كتييير حلو ومعبر … وبالنسبة لبعض التعليقات مافي داعي للتجريح بالناس .. ازا هالمقال ما عجبكم اتركوه وبلا ما تغلبوا حالكم وتعلقوا ع الفاضي !!!

  49. يا بختك
    لا انصح عزيزي.. ابقى عانساً افضل قد تكون او يكون العانس بـ هم وحدا فقط وهو العنوسة
    ولكن المتزوجون فريسة سهلة لكل انواع الهموم من المادية والمعنوية والنفسية
    هنيئاً لك بعنوستك

  50. بدور على عروس
    الموضوع سار عرض طلب الى بدفع اكثر ولو ماشيين على الدين كل هادي المشاكل ما شفناها بس الاهل والصلاة على النبي ما بعرفوا يختاروا لا لابنهم ولا لبنتهم الزوج المناسب .

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock