حياتناصحة وأسرة

أنشطة تعزز لياقة الدماغ

ليما علي عبد

عمان – تعتمد لياقة الدماغ على مقدار استخدامه. ففي كل مرة تقوم بعمل جديد أو مختلف، فإنك بالحقيقة تحسن من لياقة دماغك. وتاليا بعض النصائح لتعزيز هذه اللياقة من موقع “www.verywellmind.com”:
– استخدم اليد غير المهيمنة: اقض يوما كاملا بممارسة النشاطات بيدك غير المهيمنة. فافتح الأبواب واحمل الحاجيات في يدك غير المهيمنة، كون هذا الإجراء البسيط يساعد دماغك على إعادة التفكير بما تقوم به من مهام يومية ويعزز من لياقته. وتعرف اليد المهيمنة بأنها تلك التي تستخدمها دائما.
– احفظ أرقام الهواتف: تقوم الهواتف الموجودة حاليا بتخزين الأرقام، مما جعل الأشخاص الذين كانوا يحفظون أرقام الهواتف في ذاكراتهم يتوقفون عن ذلك ويعتمدون على هواتفهم للقيام بهذه المهمة، غير أن حفظ هذه الأرقام يعد مهارة عقلية رائعة. لذلك، احفظ رقما جديدا كل يوم.
– مارس القراءة: اختر كتابا عن موضوع جديد عليك. فهناك العديد من الكتب الرائعة والمسلية التي تقوم في الوقت نفسه بتغذية الدماغ وتعليمه أشياء جديدة. تحول إلى خبير في موضوع جديد كلما أنهيت كتابا.
– حضر القوائم: تعد القوائم رائعة، فهي تساعدنا على ربط الأشياء بعضها ببعض. اصنع قائمة بالأماكن التي سافرت إليها أو بألذ الأطعمة التي تناولتها أو بأي شيء يخطر على بالك. حضر قائمة واحدة كل يوم لتحفيز ذاكرتك وتعزيز لياقة دماغك.
– حل مشكلة: تخيل بأنك على وشك البدء بعمل جديد وفكر بكيفية حل مشاكله. لمن ستقوم ببيع البضائع؟ من هم منافسوك؟ وكيف ستتفوق عليهم؟ أعط دماغك موضوعا يبحث به. وفي اليوم التالي، تخيل بأنك تفتتح منظمة جديدة لمكافحة الجوع. ما هي أفكارك الأخرى؟ حل مشكلة جديدة كل يوم وعزز لياقة دماغك.
– غير نظامك: اعمل شيئا كل يوم بترتيب مختلف، فتناول الطعام المخصص للإفطار وقت العشاء، أو غير أوقات ممارسة مهام معينة، ومن ثم لاحظ كيف تشعر وما هي سلبيات وإيجابيات هذا التغيير.
– اسلك طريقا مختلفة: خذ طريقا مختلفة بين الحين والآخر عن تلك التي تسلكها عادة للوصول للمكان الذي تنوي الذهاب إليه، سواء من خلال المشي أو القيادة. هذا التغيير البسيط يساعد على تمرين دماغك ويحسن لياقته. فاذهب إلى شوارع مختلفة عن تلك التي اعتدت عليها وزر محلات تجارية جديدة، فهذا كله يساعد دماغك.
– مارس الملاحظة: اختر شيئا محددا كل يوم وتابعه. فقد يكون هذا الشيء هو ملابس الآخرين. فإن كان ذلك، فلاحظ ملابس جميع الأشخاص، سواء رأيتهم بالتلفاز أو بالشارع أو غيرهما. أعط دماغك شيئا تفكر فيه. واختر شيئا آخر لتلاحظه في اليوم التالي.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock