أهم أمراض الأنسجة الدهنية

أهم أمراض الأنسجة الدهنية
أهم أمراض الأنسجة الدهنية

   عمّان- الغد- للأنسجة الدهنية أمراض عديدة يمكن ان تصاب بها، ومن أهمها كما يقول اختصاصي قسم التأهيل الرياضي الدكتور أحمد موسى الشيشاني في الجامعة الهاشمية هناك اربعة انواع من الامراض التي يمكن ان تصاب بها الانسجة الدهنية وهي:

اضافة اعلان

1- فرط نشاط خزن الجليسيريدات الثلاثية

ينجم المرض عن زيادة مفرطة في نشاط انزيم خزن الدهن LPL (LIPOPROTEIN LIPASE) وربما يكون فرط النشاط هذا ناجما عن خلل في عمل هرمون اخر مسؤول عن تنظيم عملية تعبئة وتحليل الجليسيريدات الثلاثية هو هرمون HSTL (HORMONE SENSITIVE TRIGLYCERIDE LIPASE) وهو هرمون مضاد في عمله لهرمون الـ LPL وظيفياً.

نقص نشاط هرمون الـ HSTL (والذي يؤدي لفرط نشاط هرمون الـ LPL) قد يكون بدوره ناجم عن فشل انزيم CAMP (CYCLIC ADENOSINE MONO PHOSPHATE) في تنشيط هرمون الـ HSTL.

علاج الحالة يكون هرمونياً عند الطبيب المختص بأمراض الغدد الصماء علماً بأن هرمون الابنفرين EPINEPHRINE (الادرينالين) منشط قوي لهرمون الـ HSTL.

2- فرط طرح الاحماض الدهنية من مناطق الخزن

يحدث عادة للصغار المصابين بسكري الاطفال منذ الولادة وذلك بسبب غياب الانسولين الذي يمنع ويكبت تعبئة وطرح الدهون بالدم.ويكون العلاج: بإعطاء حقن الانسولين.

3- ضمور الانسجة الدهنية LIPOATROPHY

على شاكلة مرض ضمور العضلات MUSCULAR DYSTROPHY, فإن الانسجة الدهنية تصاب بمرض مشابه يسمى بمصطلح LIPO DYSTROPHY اي ضمور الانسجة الدهنية,  ومعظم حالات المرض تكون ضمورا جزئيا (PARTIAL ATROPHY) والذي يمثله بما يسمى بمرض او متلازمة BARRGUER - SIMMONS SYNDROME والذي يفقد فيه المريض الدهون من الجزء العلوي، ويتم خزنها في الطرف السفلي حيث يتركز بشكل واضح.

سبب المرض كما يقول الشيشاني غير معروف بالتحديد ولكن التفسير الذي يقدمه خبراء السمنة هو ان الخلل قد يكون في البيئة المحلية في النسيج الدهني وليس في الخلية الدهنية نفسها (ADIPOCYTE) بدليل ان عملية نقل خلية دهنية موجودة في النسيج الدهني المصاب وزراعتها في مكان اخر (نسيج غير مصاب) فإن الخلية في مكانها الجديد تبدأ في خزن الدهن.

بالمقابل, اذا تم نقل خلية سليمة من نسيج سليم وتم زراعتها في منطقة النسيج المصاب بالمرض فإن الخلية السليمة (كانت سليمة) تبدأ في الضمور وفقدان القدرة على خزن الدهن.

   ويقول الشياشاني أن ضمور الانسجة الدهنية قد يحدث عند الافراد المصابين بمرض الخلل وعدم القدرة على خزن الجليسيريدات الثلاثية بسبب فشل انزيم الـ LPL في تكسير وتحليل الجليسيريدات الثلاثية الموجودة في الدم الى احماض دهنية حرة (FFA) وهي الخطوة الاولى المطلوبة لكي تقوم خلايا الانسجة الدهنية باستقبال وخزن الاحماض الدهنية الحرة في الخلايا الدهنية، إذ ان مادة الجليسيرول GLYCEROL الموجودة ضمن الجليسيريدات الثلاثية هي مادة غير دهنية (وبالتالي لا تستطيع دخول الخلية الدهنية مباشرة) ويجب فصلها عن الاحماض الدهنية الحرة الثلاثة التي تشكل معها مركب الجليسيريدات الثلاثية.

   إن الجليسيرول مادة كربوهيدراتية ويمكن للجسم (الكبد) ان يصنع منها جلوكوز، وسبب ارتباط المادة بالاحماض الدهنية في الدم فسيولوجياً هو ان الاحماض الدهنية الموجودة في الغذاء يجب ان تكون معها ناقل (CARRIER) في الدورة الدموية لايصالها الى خلايا الجسم بما فيها خلايا الكبد والتي تتصرف بهذه الدهون طبقاً لحاجة الجسم فقد يصنع منها كولسترول بأنواعه المختلفة او تطرح على شكل جليسيريدات ثلاثية يتم نقلها للخلايا ليتم خزنها على شكل دهون من خلال الخطوات التي سبق ذكرها.

   يمكن تشخيص المرض تبعا للشيشاني من خلال قياس تركيز الجليسيريدات الثلاثية في الدم، واي ارتفاع حاد في تركيز الجليسيريدات الثلاثية يكون دليلاً على وجود المرض، اضافة الى كونه احد عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين.

4- انتفاخ مرضى (اورام) النسيج الدهني LIPOMAS

هذه الحالة طبياً تتميز بفرط نشاط الخلية الدهنية بخزن الدهن مما يؤدي الى انتفاخ وبروز ملحوظ في النسيج الدهني، مع انه احياناً يظهر كسمنة عادية من حيث المظهر الخارجي.

على اي حال, كمية الدهن تكون اكبر في الخلية الدهنية علماً بأن الحجم الطبيعي للخلية الدهنية هو ما بين 0.5 - 0.6 مايكروغرام (Ug) والمدى RANGE بين 0.25 - (0.9 - 1) مايكروغرام وبالتالي فإن المصابين بالمرض تكون خلاياهم الدهنية في المدى الاقصى الاعلى الممكن من حيث قدرة الخلية على استيعاب الدهون.

   سبب المرض حسب رأي الشيشاني هو نقص حساسية وكفاءة عمل الانزيمات المسؤولة عن عملية تصنيع الدهون LIPOGENIC في الاستجابة للاشارات التي تنظم عملية خزن الدهن مثل نشاط هرمون الانسولين وغيره من الهرمونات المنظمة لعملية خزن الدهن.