آخر الأخبار-العرب-والعالم

أوباما: من الصعب إقامة مناطق عازلة في سورية

هانوفر – أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه ليس من الواضح كيف يمكن ضمان النظام في ما يسمى بالمناطق العازلة في حال إقامتها بسورية دون مشاركة عسكرية ملموسة.

وقال أوباما، في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد عقب لقاء بينهما الأحد 24 نيسان في مدينة هانوفر الألمانية “مشكلة منطقة عازلة لا تكمن في أنني لا أريد إقامتها إنما في كيفية ضمان الأمن فيها دون مشاركة عسكرية واسعة”.
وأوضح أوباما موقفه، قائلا إن “المسألة العملية هي من الذي سيقوم بمهمة مراقبة هذه المناطق وأين يمكن إيجاد قوات برية كفيلة بذلك، وهو للأسف أمر من الصعب جدا تحقيقه على الصعيد العملي”.
وتعليقا على عمل نظام وقف الأعمال القتالية في سورية، أعرب أوباما عن قلقه العميق من انتهاكات الهدنة. 
بدورها، قالت أنغيلا ميركل إن الموضوع السوري شكل محور المحادثات بين الجانبين، مضيفة أنها تشاطر الرئيس الأمريكي قلقه من انتهاكات الهدنة في سورية خلال الأيام الأخيرة، وذلك في إشارة إلى الأعمال القتالية المستمرة في محافظة حلب وبعض مناطق سورية أخرى.
وأكدت المستشارة الألمانية أن الطرفين يدعمان العملية السياسية الخاصة بتسوية الأزمة السورية، مشددة على ضرورة مواصلتها في مفاوضات السلام بجنيف.
كما أعلن أوباما أنه بحث مع ميركل الخطوات الإضافية التي يمكن أن يقوم بها حلف الناتو لمساعدة العراق.
ميركل لا تبدي حماسا بشأن تفعيل نشاطات الجيش الألماني على أطراف الناتو الشرقية
وفي تطرقه لدور الناتو، قال الرئيس الأمريكي إن “غاية الناتو تكمن في أن يكون كل عضو في الحلف مهيأ لمنع نشوب الحرب، وليس أن يشنها”.
وأضاف أنه في الظروف الحالية، بما في ذلك ما وصفه بـ”موقف روسيا العدواني”، يتعين على الحلف إرسال إشارة واضحة بأنه “قادر على تنفيذ التزاماته ومواجهة التحديات الجديدة”.
أما ميركل فتهربت من تقديم إجابة واضحة بشأن استعداد الجيش الألماني لتفعيل نشاطاته على أطراف الناتو الشرقية. وقالت: “إننا على علم بأن علينا تفعيل جهودنا الدفاعية، بما في ذلك ما يتعلق بجانبها المادي. الأهداف معروفة لدينا، ونحن نتقارب ببطء لكننا سنحاول أن نفعل ذلك بصورة أفضل”.
وكانت مجلة “شبيغل” الألمانية كتبت، السبت، أن أوباما سيطلب من برلين أثناء زيارته مشاركة أكبر في برامج حلف شمال الأطلسي. (RT)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock