"أوبرا تحت النجوم" على مسرح المدرج الروماني اليوم

"أوبرا تحت النجوم" على مسرح المدرج الروماني اليوم
"أوبرا تحت النجوم" على مسرح المدرج الروماني اليوم

 محمد الكيالي

عمان- تقدم أوركسترا عمان السيمفوني في الثامنة من مساء اليوم بمشاركة كورال جامعة الروح القدس- الكسليك من لبنان، أمسية موسيقية بعنوان "أوبرا تحت النجوم" وذلك على المدرج الروماني.

اضافة اعلان

وينظم "أوبرا تحت النجوم" المعهد الوطني للموسيقى بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى، ومركز الحسين الثقافي، وأوركسترا عمان السيمفوني بقيادة محمد عثمان صديق وجوقة الكسليك، التي تأسست العام 1950 بقيادة هاروت فازليان.

وقال مدير المعهد الوطني للموسيقي كفاح فاخوري خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقد ظهر أمس في مقر المعهد، أن التعاون بين جامعة الروح القدس والمعهد يأتي للمرة الثالثة، حيث كان قد انتظم قداس جنائزي في البداية بينهما وعزفت فيه مقطوعات موسيقية لموزارت، واللقاء الثاني كان بأوبرا للموسيقي الألماني كارل أوارث، واليوم يشترك الاثنان في "أوبرا تحت النجوم".

وأشار فاخوري إلى مشاركة عدد من الموسيقيين منهم سارة غيرهارت من أميركا، والتي تخرجت من المعهد الوطني للموسيقى، والسورية أراكس تشيكيجيان، وسنثيا سماحة، وإويليا فرنسيس وتوفيق معتوق.

ولفت فاخوري في مستهل حديثه إلى أن المعهد يحاول إبراز كفاءاته في المجالات كافة، إذ يشارك بعرض موسيقي في دولة البحرين في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، وبعرض آخر في لبنان بعد رمضان المقبل، كما يقوم فريق رباعي من المعهد بالسفر إلى ايطاليا للاشتراك بحفل موسيقي تنظمه الجمعية الموسيقية الدولية.

من جهته، قال قائد اوركسترا عمان السيمفوني محمد عثمان صديق أن المشاركة في الأوبرا تتمثل بأربعين عازفا، 50 منشد كورال من كلا الجنسين، 5 مغنين منفردين، لافتا إلى أن الاوركسترا تقدم في افتتاحيتها مقطوعة موسيقية بعنوان "أوبرا نورما" للموسيقار الإيطالي فيتشينزو بيلليني ليأتي الدور لعزف مقطوعات موسيقية يؤديها الفنانون المنفردون والكورال.

وأكد قائد كورال الكسليك هاروت فازليان أنه سيتم في الأوبرا اليوم تقديم اوركسترا لموزارت بعنوان "باستيان وباستيانا" تقدم لأول مرة باللغة العربية، منوها إلى أن المدرج الروماني يعتبر المكان الأمثل لتقديم مثل هذه الاحتفالات الفنية، كون العديد من الموسيقيين الغربيين المعروفين استلهموا مقطوعاتهم الموسيقية من الأماكن الأثرية والتاريخية.