حياتنافنون

“أوركسترا فلسطين” تنثر الفرح في “الحسين الثقافي”

معتصم الرقاد

عمان- قدمت “أوركسترا فلسطين للشباب”، مؤخرا، مقطوعات موسيقية جذبت الحضور بتنوعها ومزجها بين الموسيقى الشرقية والغربية، وذلك في مركز الحسين الثقافي في منطقة رأس العين.
وتضم الفرقة الموسيقية أكثر من 80 عضوا، معظمهم فلسطينيون جاؤوا من كل أماكن التواجد الفلسطيني، عدا قطاع غزة؛ حيث حرمت السلطات الإسرائيلية اثنين من أعضاء الأوركسترا من السفر إلى الضفة الغربية، للانضمام إلى أعضاء الفريق هناك والوصول الى الأردن.
وقال سهيل خوري مدير عام معهد إدوارد سعيد للموسيقي ومؤسس أوركسترا فلسطين للشباب “الاحتلال منع رسلان عاشور (15 عاما) وصفية رضوان (15 عاما) من العبور إلى الضفة، والمجيء إلى المملكة، للمشاركة في جولة الأوركسترا، بحجة أنه لا مبرر لمنحهم تصاريح”.
وأضاف خوري “لطالما تعودنا على الإجراءات الإسرائيلية التي حالت دون تجمع الفريق في فلسطين، فنضطر إلى السفر إلى الأردن أو نعتمد على اللقاءات من خلال الجوالات العالمية التي نخصص أياما عدة قبل بدء أي جولة للتدريب”.
وعبر عن اعتزازه بما وصلت إليه الأوركسترا التي استطاعت تقديم عروض في أكبر المسارح العالمية وأعرقها.
وتقول عازفة آلة “كونترا باص” فدوى قمحية القادمة من نابلس، إن الأوركسترا أعطتها الفرصة للقاء الفلسطينيين من كل أنحاء العالم، وأضافت قمحية “أوركسترا فلسطين فرصة رائعة لجمع الفلسطينيين، ونحمل رسالة مهمة، وهي أننا دولة وجسم واحد وقادرون على أن ننافس في مجال الموسيقى، ونمثل فلسطين في المحافل الدولية”.
وقدمت أوركسترا فلسطين للشباب، وعلى مدار ساعتين مقطوعات عدة لبيتهوفن والأخوين رحباني، وصدحت المغنية الفلسطينية “ناي برغوثي” بصوتها على أغنيات أم كلثوم وفيروز.
ومن جانبه، يقول تيم بورتيه “إن عشاق الموسيقى الكلاسيكية، لطالما تعودا على سماع المقطوعات القديمة كانت على سبيل المثال لبيتهوفن أو موزارت، ولكن ما تقدمه فرقة أوركسترا فلسطين للشباب هي شيء جديد من خلال دمج الموسيقى الكلاسيكية الشرقية والغربية”.
وتابع “أن هذا الدمج كان عامل جذب للجمهور عاشق الموسيقى الكلاسيكية، وأيضا استقطب جمهور جديد بألوانه كافة، ليحضر ويستمتع بهذه الموسيقى”.
وأضاف بورتيه “أنها التجربة الأولى للأوركسترا بإضافة آلة العود الشرقية ضمن الآلات المستخدمة، وتقديمها بعرض رائع من خلال مزج الموسيقى الغربية بالمصرية واللبنانية”.
ومن الجدير بالذكر أن فرقة أوركسترا فلسطين للشباب تأسست العام 2006، ضمن مشروع خاص بمعهد إدوارد سعيد للموسيقى في فلسطين، وتتراوح أعمار أعضاء الفرقة بين 14 و26 عاما، وتضم فلسطينيين، وعربا من دول عدة، هي: مصر وسورية والأردن ولبنان، بالإضافة إلى موسيقيين فلسطينيين من الشتات.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock