آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

أول أيام “رمضان”.. اختناقات مرورية بعمان والسبب زيادة ساعات الحظر

طلال غنيمات

عمان – تسببت ساعات الحظر الطويلة في أول أيام شهر رمضان المبارك، لتحويل حركة مرور العاصمة إلى ازدحامات تصل الى حد الاختناقات، بحيث تمتد من مناطق التسوق الى الاحياء السكنية.
وأدى تدافع العمانيين لشراء احتياجات الشهر الفضيل خلال التجول لازدياد الازدحامات، فيما أرجع الناطق الاعلامي باسم مديرية الأمن العام العقيد عامر السرطاوي هذه الازدحامات، لزيادة عدد المركبات وتحديدا في العاصمة، لتصل الى مليون وربع مليون مركبة.
وحسب السرطاوي، فإن من أسباب الازدحامات أيضا، مشاكل لها علاقة بالبنية التحتية في العاصمة، ناهيك عن بعض المشاريع، واضطرار إدارة السير لإجراء تحويلات، مضيفا أن واجب الامن العام التخفيف من حدة الأزمات.
ودعا السرطاوي المواطنين لتوزيع مراحل تسوقهم، مع عدم إعاقة السير قرب مناطق الأسواق، وعدم الاصطفاف المزدوج للمركبات او الاصطفاف على المنعطفات، وطالب المواطنون الحكومةَ بإعادة النظر في ساعات الحظر، لأن ارتفاعها سبب رئيسي للاختناقات المرورية.
المواطن تامر الصغير، قال إن الازدحامات في شوارع العاصمة اصبحت مؤرقة، فالطريق المستخدم للتنقل، أصبح يستلزم عبوره ساعة ونصف الساعة بدلا من نصف ساعة كما السابق.
وأشار إلى أن ساعات الحظر لها دور رئيسي في زيادة الازدحامات، بحيث انني كموظف لا أستطيع قضاء حاجاتي إلا بعد ساعات الدوام، وهو امر ينطبق على معظم الموظفين، سواء في القطاع العام أو الخاص.
رئيس الجمعية الأردنية للوقاية من حوادث الطرق وفائي مسيس، طالب بتشديد الرقابة الأمنية المرورية على طرقات المملكة، بخاصة في رمضان، وبرغم تراجع نسبة الحوادث بـ30 %، بسبب الحظر الشامل وساعات الحظر الجزئي.
وطالب مسيس بتوفير وسائل السلامة المرورية في وسائط النقل العام والخاص،
مشيرا إلى أن ارقام حوادث السير تستدعي النظر بها، وإعطائها الأهمية الكبرى للحد من نزف الدماء، فضلا عن تداعياتها المادية والنفسية.
وأكد مسيس على تكثيف الندوات التي تعنى بالتوعية والتغذية والثقافة المرورية للطلاب، بالإضافة لتنظيم المحاضرات والندوات، لإعطاء المعلومة الصحيحة للمواطن، بشأن خطورة الحوادث وكيفية الحد من هذه الآفة.
ورأى مهندس الميكانيك صلاح أبو شربي، أن عدم وجود ساعات تجوال كافية أمام المواطنين لشراء احتياجاتهم، ابرز اسباب الاختناقات، مبينا أن اماكن تسوق عدة، وتحديدا بالمناطق الشعبية، غير مزودة بمواقف لمركبات الزبائن، ما يرفع من زيادة عدد المركبات التي تترك بشكل مزدوج، ويعيق حركة السير أصلا.
ويؤيده بذلك عضو نقابة الجيولوجيين، مبينا أن إجراءات الحظر في مواجهة جائحة كورونا، تتسبب بالازدحامات، مطالبا بتخفيض ساعات الحظر ليكون امام المواطنين ساعات أطول لشراء احتياجاتهم.
إدارة السير المركزية قالت، إن مجموع المركبات في العاصمة بلغ المليونين، منها مليون وربع المليون مركبة، إذ أن ارتفاع عدد المركبات في العاصمة، له دور رئيسي في خلق الازدحامات المرورية، بالاضافة للمشاكل التنظيمية ذات العلاقه بأعمال الصيانة والمشاريع الخاصة في بعض المؤسسات، وتحديدا المشاريع التابعة لأمانة عمان الكبرى وتحديدا الباص السريع.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock