أخبار محليةاقتصاد

أول جامعة متخصصة بعلوم “المتجددة” تباشر أعمالها في تشرين الأول

رهام زيدان

عمان- قال مدير المشاريع الأوروبية في الجامعة الأردنية الدكتور أحمد السلايمة، إن أول جامعة متخصصة بتدريس علوم الطاقة المتجددة سوف تباشر أعمالها مع بداية العام الجامعي الجديدة بداية تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
وبين السلايمة أن الانضمام إلى الجامعة سيكون على أساس القبول المباشر في درجتي الدبلوم والبكالوريس بتخصصات تكنولوجيا وهندسة الطاقة المتجددة والشمسية والصخر الزيتي.
وستكون سعة هذه الجامعة 2000 طالب، ومقرها قرب أبو علندا، وستكون رسومها مقبولة لأنها ستكون خاصة غير ربحية، أسسها مجموعة من المستثمرين المحليين.
وستكون مدة الدراسة من 4 إلى 5 أعوام في تخصصات البكالوريوس ومن 2 إلى 3 أعوام في تخصصات الدبلوم.
يشار إلى أن عددا كبيرا من الجامعات الأردنية والخاصة تدرس تخصصات الطاقة المتجددة في مختلف الدرجات الجامعية، كما تخصص مساقات في هذا المجال ضمن العديد من التخصصات فيها.
وأطلقت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي أمس الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطاقة 2020-2030 التي توصي بعدد من الإجراءات الكفيلة بتحقيق سيناريو الاعتماد على الذات في مجالات الطاقة الكهربائية والنفط والغاز الطبيعي وتحسين كفاءة الاستهلاك.
وتقوم هذه الاستراتيجية على سيناريو الاعتماد على الذات باعتباره الأنسب والأمثل تحقيقا لأهداف الاستراتيجية المتمثلة في تنويع مصادر الطاقة وأشكالها وزيادة مساهمة مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي، إضافة إلى زيادة كفاءة استخدام الطاقة في القطاعات كافة مع الأخذ بعين الاعتبار خفض كلف الطاقة على الاقتصاد الوطني مع تطوير منظومة قطاع الطاقة في الأردن، لجعله مركزا إقليميا لتبادل الطاقة بأشكالها كافة.
يشار إلى أن الأردن طور بيئة تشريعية وتنظيمية جاذبة للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، مكنته من تطوير مشاريع طاقة شمسية ورياح تضخ الكهرباء النظيفة إلى الشبكة الوطنية باستطاعة إجمالية تبلغ نحو 1500
ميغاواط.
ويتجاوز حجم الاستثمار في الطاقة المتجددة حاجز 5 مليارات دولار في الأردن، عبر شراكات مهمة بين الحكومة والقطاع الخاص والهيئات والمستثمرين والممولين.

انتخابات 2020
12 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock