أخبار عربية ودولية

أول فرض للضرائب بدول الخليج نهاية العام الحالي

أبوظبي– أعلنت دولة الإمارات قرب صدور اللوائح التنفيذية لقانوني ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 بالمئة على مختلف قطاعات الاقتصاد والتي ستطبق مطلع 2018، والضريبة الانتقائية بنِسَب متعددة على السلع الضارة والكمالية والتي ستطبق نهاية العام الحالي.

وقال وكيل وزارة المالية الإماراتية، يونس خوري بتصريح صحافي إن قانون ضريبة القيمة المضافة في بلاده، والذي يأتي في سياق اتفاق خليجي، يشمل مختلف قطاعات الاقتصاد باستثناء قطاعي التعليم والصحة.

وتوقع أن تحقق الإمارات من هذا القرار نحو 15 مليار درهم تعادل نحو 4 مليارات دولار، من الضريبة بالسنتين الأولى والثانية من تطبيقها، واصفا هذه القيمة بغير المؤثرة قياسا إلى حجم الاقتصاد المقدر بنحو 400 مليار دولار.

واعلن في السعودية عن نشر لوائح وأنظمة الضريبة الانتقائية بالجريدة الرسمية لتصبح سارية بعد 15 يوماً في العاشر من الشهر المقبل، مع الإشارة إلى انتظار صدور اللائحة التنفيذية للتطبيق.

وستطبق دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ضريبتين مع صدور اللوائح التنفيذية الخاصة بها، الأولى تسمى بضريبة القيمة المضافة وتشمل مختلف قطاعات الاقتصاد، والثانية الضريبة الانتقائية على السلع الضارة أو الكمالية مثل التبغ وبعض المشروبات الغازية وغيرها.(بترا) 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock