آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردنيكورونا

أوميكرون: توقعات بإصابة نصف مليون أردني الأسبوع المقبل

محمود الطراونة

عمان – فيما توقع خبراء أوبئة ارتفاع الإصابات بمتحور “أوميكرون” إلى مستويات وصفوها بـ “غير المسبوقة” والتي قد تصل الأسبوع المقبل إلى نصف مليون شخص، أعربوا في ذات الوقت عن خشيتهم من تأثر الكوادر الصحية وانعكاس ذلك على مستوى الخدمة المقدمة للمصابين.


ودعا هؤلاء الخبراء الحكومة إلى توجيه الفحوصات، قائلين “إن الأرقام أكبر بكثير مما تعلنه وزارة الصحة”.


وأشاروا إلى ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية والحرص على التباعد ولبس الكمامة، فضلا عن وقف كافة الأنشطة التي تسبب تجمعات والتوجه إلى المطاعيم وتعديل البروتوكولات العلاجية.


ويرى اختصاصي الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة الدكتور محمد حسن الطراونة أن “اوميكرون” يجتاح الأردن، لافتا إلى أن أكثر من نصف مليون مواطن يتوقع إصابتهم خلال أسبوع.


وشكك الطراونة بالأرقام التي أعلنتها وزارة الصحة، لافتا إلى أن الفحوصات موجهة والأرقام أكبر من ذلك بكثير.


واشار الطراونة في تصريحات لـ”الغد”، “ان الاصابات تتضاعف كل يومين ونصف وبالتالي سنشهد الأسبوع المقبل إصابات يومية تتجاوز العشرين ألف أصابة، وذلك بفعل الظروف الجوية وبقاء الناس بالمنازل خلال الأيام المقبلة وبالتالي ستنتشر العدوى”.


وشدد على “ضرورة حماية الكوادر الصحية مطالبا وزارة الصحة بالكشف عن أرقام كوادر وزارة الصحة من المصابين واعلانها للرأي العام”.
من جهته، قال خبير الأوبئة الدكتور عبد الرحمن المعاني “إن المؤشرات الوبائية الآن خطيرة ومستمرة بالارتفاع اضافة الى زيادة النسبة في اقسام العناية الحثيثة في اقليم الوسط التي بلغت35 %”.


وتابع، “هذا يعني ان اعداد المرضى في هذه الاقسام يرتفع شيئا فشيئا وهذه الحالات تعتبر من الخطيرة والشديدة”.


ويخشى المعاني من زيادة الاصابات بين الكوادر الصحية العاملة في المستشفيات وهي مرشحة للارتفاع والوصول الى 20 % من هذه الكوادر، ما يتطلب وجود خطة بديلة لتعويض النقص بالكوادر الصحية وخصوصا في اسابيع الموجة الرابعة الحاسمة وهي اسابيع تفصلنا عن ذروة الموجة والتي من المتوقع أن تصل الإصابات الأسبوعية إلى 140 ألف إصابة.


ودعا المعاني وزارة الصحة إلى “اخذ المتحور اوميكرون على محمل الجد وعدم التهاون في الاعراض التي يسببها خاصة وانها تصيب الفئات ذات الاختطار العالي وذوي الامراض المزمنة والمناعة المنخفضة”.


وشدد على ضرورة “التقيد بالكمامة والتباعد الجسدي ووقف كافة الانشطة التي تساهم في التجمعات وتعديل البروتوكولات العلاجية والوقائية التي تتلاءم مع المتحور اوميكرون”.


عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الاوبئة الدكتور مهند النسور أكد لـ”الغد” ان الاسبوعين المقبلين سيشهدان زيادة الاعداد لتصل الى 15 الف اصابة يوميا، متوقعا ان نصل ذروة الموجة الرابعة منتصف شباط (فبراير) المقبل.


ودعا الى اتباع الاجراءات الاحترازية التي تعد السلاح الاقوى لكسر سلسلة العدوى لأوميكرون سريع الانتشار، قائلا “بدون تباعد او كمامات سيكون الوضع خطيرا خاصة في ظل حالة الانقلات وعدم الالتزام التي نشهدها الآن بين الاشخاص وداخل المؤسسات”.


من جانبه، توقع عضو اللجنة الوطنية للأوبئة بسام الحجاوي، تسجيل 70 ألف إصابة بفيروس كورونا خلال الأسبوع المقبل، أي بمعدل 10 آلاف إصابة يوميا.


وحذر حجاوي من الانتشار السريع للمتحور أوميكرون، موضحا “اننا وصلنا الأسبوع الماضي إلى 34 ألفا و900 إصابة في الأسبوع، ونتوقع أن يصل هذا الأسبوع عدد الإصابات إلى 50 ألف إصابة، والأسبوع المقبل إلى 70 ألف إصابة”.


وأعلنت وزارة الصحة أمس الاثنين عن تسجيل 15 وفاة و11478 اصابة كورونا جديدة في الاردن ليرتفع العدد الإجمالي إلى 13088 وفاة و 1152526 إصابة.


ووفق الايجاز اليومي الصادر عن الوزارة، بلغت نسبة الفحوصات الايجابية 22.98 %.


وأشار الموجز إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً، وصل إلى 49357 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت، أمس، إلى المستشفيات 158 حالة، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 107 حالات، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 714 حالة.


وأظهر أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 10 بالمائة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 26 بالمائة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 9 بالمائة.


وأضاف الموجز أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 19 بالمائة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 35 بالمائة، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 14 بالمائة.


وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 8 بالمائة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 8 بالمائة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 5 بالمائة.


وأشار الموجز إلى تسجيل 2387 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل إلى 1090081 حالة. كما أشار إلى إجراء 49956 فحصاً، ليبلغ العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء 14393752 فحصاً.


وأظهر الموجز أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 4556988 شخصا، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 4168651 شخصا.

-(بترا)

إقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock