الرياضةكرة السلة

إثارة متواصلة في سلسلة الأدوار الإقصائية بدوري السلة الأميركي

سامر طه

عمان – يتنافس 16 فريقا من أصل 30 شاركوا، في مباريات المراحل الإقصائية “الدور الفاصل” للدوري الأميركي للمحترفين بكرة السلة، وذلك بعد سلسلة طويلة من المباريات وصلت نحو 82 مباراة في الأدوار الأولى من المسابقة الأقوى على مستوى العالم.
ثمانية فرق من منطقة الشرق ومثلها من منطقة الغرب، بدأوا مهمة التنافس على التأهل للأدوار المتقدمة، حيث بدأت التكهنات والتوقعات تكثر من النقاد والمحللين، لكن يبدو الإجماع على هوية فريق متأهل أبو بطل محتمل للمسابقة، أشبه ما يكون بضرب من الخيال لقوة المنافسة.
وتضم مسابقة الدوري الأميركي للمحترفين، أفضل اللاعبين على مستوى العالم، حيث يلعب التحضير النفسي والبدني وخبرة التعامل مع النهائيات والمباريات الإقصائية، دورا كبيرا في تحديد الفريق الفائز والمتأهل عن السلسلة.
وفي هذا التقرير، تستعرض “الغد” أبرز مواجهات ونجوم السلاسل، التي يتأهل عنها الفريق الذي يسبق منافسه في تحقيق أربع انتصارات من أصل سبع مباريات محتملة.
ميامي ضد اتلانتا
بدأ متصدر منطقة الشرق ميامي هيت مهمته بنجاح واستطاع التقدم في السلسلة بانتصارين مقابل لا شيء، في ظل تألق نجمه جيمي باتلر، الذي سجل 45 نقطة في المباراة الثانية، بعدما سجل 21 نقطة في المواجهة الأولى، التي شهدت أيضا تألق دانكن روبنسون بتسجيله 27 نقطة، في الوقت الذي برز فيه تايلرهيرو وكايل لاوري وبام اديبايو، بينما لم يستطع نجم اتلاتنا تراي يونغ الظهور بالشكل المعتاد، في ظل إحكام الرقابة عليه، لكنه كان أبرز لاعبي فريقه في المباراة الثانية من السلسلة، مسجلا 25 نقطة، لم تكن كافية لمنع تقدم ميامي في السلسلة (2-0).
فيلادلفيا ضد تورنتو
لم تكن مهمة فيلادلفيا أصعب بعدما تقدم في مجموع السلسلة بانتصارين، بفضل تألق جويل امبيد وتايريس ماكسي وجايمس هاردن، في الوقت الذي لم تشفع فيه مهارة باسكال سيكام وأوجي اننوبي وفريد فان فيليت لتجنب الخسارة، حيث يبدو أن فريق فيلادلفيا سيتمكن من الانتصار بالسلسله رغم عناد فريق تورونتو.
ميلووكي ضد شيكاغو
استهل “حامل اللقب” المباراة الأولى بتحقيق فوز أول، بفضل تألق نجمه اليوناني يانس انتينوكومبو (27 نقطة) وبروك لوبيز (18 نقطة) وجروهوليدي (15 نقطة)، في حين كان أبرز المسجلين من شيكاغو بولز، اللاعب نيكولا فوسفيتش بتسجيله 24 نقطة، بينما اكتفى نجميه الآخرين زاك لافين وديمار دي روزن، بتسجيل 18 نقطة لكل منهما، قبل أن ينجح شيكاغو بولز في معادلة النتيجة بفضل تألق نجمه، ديماردي روزن، الذي سجل 41 نقطة، مقابل 24 نقطة لنيكولا لفوسفتش و20 نقطة للاعب زاك للافين، فيما كان يانس يسجل 33 نقطة لميلووكي و25 نقطة للوبيز.
بوسطن ضد بروكلين
ربما تكون من أقوى مواجهات الموسم حتى الآن، حيث تشهد مباريات الفريقين “مد وجزر” في النتيجة وتبادل الفوز في ظل امتلاك بروكلين لنخبة من النجوم مقابل جماعية بوسطن، حيث ورغم تألق نجوم بوسطن كيفن دورانت وكايري ايرفينج بالمباراة الأولى، إلا أن جايسون تايتوم ورفاقه استطاعوا الفوز بالمباراة الأولى بسلة حاسمه لتايتوم في الثانية الأخيرة، بينما ساهمت جماعية وقتالية بوسطن بفوزهم في المباراة الثانية أيضا، ليتعقد موقف نيتس.
فينيكس ضد بليكنز
يشير معظم النقاد، أن فريق فينيكس هو الأكثر تكاملا وتتطورا، وأثبت ذلك في المباراة الأولى بفضل تألق نجومه كريس بول وديفن بوكر ودايندر أيتون، حيث فاز بنتيجة 110-99، لكن إصرار البليكنز والذي يغيب عنه نجمه زايون ويليامسون، دفعه لعدم الاستسلام والقتال من أجل الفوز في المباراة الثانية 124-114، بفضل تألق براندون انجرام، الذي سجل 37 نقطة مقابل 23 نقطة لزميله سي جي ماككولم، فيما كان ديفن بوكر أبرز المسجلين لفريقه فينكس برصيد 31 نقطة رغم مغادرته اللقاء مصابا.
دالاس ضد يوتا
رغم غياب أبرز نجوم الدوري السلوفيني لوكا دونكتش، إلا أن فريق دالاس استطاع معادلة السلسلة والفوز في اللقاء الثاني، بفضل تألق لاعبه جيلين برونسون، الذي سجل 41 نقطة مقابل 25 نقطة للاعب كلبر، فيما برز دونفان ميتشيل وبوجدان بوجدانوفتش من جانب يوتا جاز، حيث تقول المؤشرات إن استعادة دالاس لنجمه لوكا دونكتش، تمنحه أفضلية لحسم السلسلة.
جولدن ستايت ضد دينفر
مع عودة الغيابات وخاصة النجم ستيف كيري والقائد دريموند غرين وتألق جوردان بول، يبدو أن “الوريورز” سيكون قادما بقوة للمنافسة في منطقه الغرب، حيث خاض الفريق مباراتان أمام دينفر ونجمه الملقب بـ “الجوكر” نيكولا يوكتش، والذي يصعب إيقافه، وتمكن خلالهما من تحقيق الفوز بفضل جماعية الأداء وذكاء مدربه ستيف كير، في الوقت الذي ما يزال فيه فريق دينفر يعاني من غياب جمال موراي، فالمؤشرات تؤكد أن جولدن في طريقه لحسم السلسلة.
جريزليز ضد تيمبرولز
تبدو هذه السلسلة متكافئة، بفضل انسجام الفريقين وتوازنهم دفاعيا وهجوميا، إلى جانب وجود نجمين يحجم جاي مورانت وكارل انتوني تاونز، الأمر الذي أعطى زخما لمبارياتهم، حيث أن الفريقان تبادلا الفوز في السلسلة، وربما ستحتاج السلسلة لمباراة فاصلة من أجل الحسم.
مع انقضاء جولتين من السلسلة، ستتواصل الإثارة حتى آخر لحظة بين الفرق المتنافسة، خاصة وأن مباريات الدوري الأميركي تحظى بمتابعة العديد من الشغوفين باللعبة، رغم فارق التوقيت.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock