إجازة دواء جديد لعلاج العمى لدى كبار السن

 

واشنطن- وافقت هيئة الدواء والغذاء الأميركية أول من امس على دواء جديد يعتبر الأول من نوعه الذي يساهم في تحسين الرؤية بشكل ملحوظ لدى المرضى من كبار السن، المهددين بالإصابة بخلل معين قد يؤدي إلى العمى.

اضافة اعلان

ويعالج الدواء وهو Lucentis خللاً يصيب المنطقة الواقعة خلف شبكية العين، حيث تتسرب الدماء والسوائل من الأوعية الدموية خلف الشبكية، مما يؤدي إلى تدهور الرؤية، وغالباً ما تنتهي إلى إصابتهم بالعمى.

ووفقاً للإحصاءات، فإن ذلك المرض هو المسؤول عن حوالي 90 في المائة من حالات فقدان البصر لدى الأميركيين، والذين يبلغ عددهم نحو 1.4 مليون شخص.

ويمنع Lucentis وهو من إنتاج شركة "جينينتك" في جنوب سان فرانسيسكو، نمو الأوعية الدموية، عند حقنه في العين.

ويتميز الدواء عن غيره من الأدوية الأخرى التي أجازتها هيئة الدواء والغذاء الأميركية، والتي تستطيع أن توقف تقدم المرض الذي يؤدي إلى العمى، في ظرف أسابيع أو أشهر، في قدرته على إصلاح الرؤية التي أصابها التدهور بشكل ملحوظ.

ويشكل دواء Avastin من انتاج شركة جينينتك أيضا، منافساً للدواء الجديد، إلا أن Lucentis يتميز برخص ثمنه، الذي لا يقارن، كما أن هيئة الدواء الأميركية لم تقر الدواء الأول كعلاج لأمراض العين.

ومع أن Avastin يستخدم كعلاج للسرطان، إلا أنه يستخدم بشكل متزايد لعلاج الخلل الذي يصيب المنطقة الصفراء القريبة من مركز شبكية العين.

وكلا العقارين، اللذان يمكن حقنهما مرة واحدة أو مرتين في العين شهرياً، يمنعان نفس البروتين، الذي يعتقد انه مسؤول عن نمو الأوعية الدموية خلف العين.