منوعات

إجراءات احترازية في الدول العربية قبل موسم الحج لمواجهة أنفلونزا الخنازير

 


القاهرة– تتخذ الدول العربية اجراءات احترازية متعددة لمواجهة الفيروس “اتش1 ان1” مع اقتراب موسم الحج خوفا من ان يؤدي هذا العام الى انتشار المرض رغم ان السعودية تبدو مطمئنة.


وموسم الحج فترة ملائمة لانتشار الفيروس بسبب تجمع مئات الآلاف من الاشخاص يأتون من جميع انحاء العالم لاداء هذه الفريضة الاسلامية.


وكان وزراء الصحة العرب قرروا في اجتماع عقدوه في تموز(يوليو) الماضي في القاهرة منع من تقل اعمارهم عن 25 عاما ومن تزيد أعمارهم على 65 عاما من اداء الحج هذا العام وكذلك النساء الحوامل والاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة.


وبدت السعودية مطمئنة الى ان مخاطر انتشار المرض ليست كبيرة اذ اعلنت ان 26 اصابة فقط سجلت اثناء عمرة رمضان التي توافد خلالها مئات الآلاف من المسلمين على مكة ولم تسجل اي حالة وفاة.


غير ان 29 شخصا توفوا اثر اصابتهم بأنفلونزا الخنازير خلال الشهور الاخيرة في السعودية.


وتطلب السلطات السعودية من الحجاج ان يقوموا بأخذ مصل ضد الانفلونزا العادية وضد أنفلونزا الخنازيز اذا تواجد في بلادهم قبل موسم الحج.


وفي الدول العربية، اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية. ففي مصر، اكبر الدول العربية من حيث عدد السكان (80 مليون نسمة)، وواحدة من الدول التي ترسل عددا كبيرا من المعتمرين والحجاج، شددت السلطات الإجراءات في مطار القاهرة الدولي بمناسبة العودة من عمرة رمضان من اجل عزل أي حالة إصابة محتملة بالفيروس.


وقال وزير الصحة حاتم الجبلي مؤخرا ان “قرارا يمكن ان يتخذ في اي وقت بإلغاء الحج”.


وأكد مسؤول مصري أن عدد الحجاج سينخفض هذا العام بنسبة تتراوح بين 30% و40% بسبب القيود المفروضة على كبار وصغار السن والمرضى.


وأرجأت السلطات المصرية بدء الدراسة في المدارس والجامعات لمدة اسبوع الى الثالث من تشرين الاول (اكتوبر) في انتظار تقويم الموقف بعد عودة المعتمرين. بل ان المدارس الدولية التي كانت الدراسة بدأت فيها أرغمت على الاغلاق مرة اخرى كإجراء احترازي.


وسجلت في مصر أكثر من 900 إصابة بالمرض من بينها حالتا وفاة.


وقررت السلطات التونسية إلغاء العمرة هذا العام. كما دعت المواطنين إلى تأجيل الحج إلى العام المقبل.


أما في المغرب فمن غير الوارد إلغاء الحج. لكن وزارة الصحة أعلنت انه لن يسمح بأداء المناسك إلا للأشخاص الذين سيتلقون المصل المضاد لأنفلونزا الخنازير.


وفي دول الخليج واليمن، دعت السلطات المواطنين الذين يعتزمون التوجه الى مكة للحج الى التطعيم ضد الفيروس بمجرد توافر المصل.


أما العراق، فكان اعلن في آب (أغسطس) الماضي انه يحظر على مواطنيه اداء العمرة حتى إشعار آخر. كما منعت ايران كذلك مواطنيها من أداء عمرة رمضان.


وتسبب الفيروس “اتش1ان1” في وفاة 3917 شصخا على الاقل في 191 دولة منذ ظهوره في آذار (مارس) ونيسان (ابريل) الماضي، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.



 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock