أخبار محليةالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

إجراء حكومي لحماية زيت الزيتون والتصدي للغش

عمان– قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، اليوم الأحد، إن وزارة الزراعة لن تمنح رخص استيراد لمادة زيت الزيتون هذا العام حماية للمنتج المحلي وأن كميات المنتج المحلي تسمح بالتصدير للخارج.

وأضاف الوزير حنيفات، أن المؤشرات الأولية لهذا العام حول موسم الزيتون مبشرة و أفضل من العام الماضي في معظم مناطق المملكة خصوصا الشمالية و الوسطى.

ونوه إلى إنه من المتوقع ان يكون انتاج العام الحالي ما بين 25-30 الف طن و هي كميات تفي بالاحتياجات المحلية و تشكل اكتفاء ذاتي.

وقال الحنيفات بأن هناك تناغم وتنسيق تام بين مؤسسات الدولة والوزارة ومؤسسة الغذاء و الدواء و الاجهزة الامنية لرصد اي مخالفة او غش في مادة زيت الزيتون مشيرا الى انه لم يتم التبليغ حتى الان عن أي تجاوز ، مؤكدا ان الوزارة ستتخذ اقصى الاجراءات بحق من يقوم بالتجاوز، أو الغش في مادة زيت الزيتون.

و أشار الوزير إلى أنه سيكون هناك مهرجان لزيت الزيتون الشهر القادم و سيقام على مساحة 11 الف متر مربع و لمدة 10 ايام، مؤكدا أنه سيتم فحص كل الكميات المعروضة في المهرجان، مشيرا الى فرصة المواطنين للتزود من هذه المادة التي ستكون مكفولة وتم فحصها من قبل وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحوث الزراعية منوها الى أن المنتج المحلي من افضل المنتجات من حيث الجودة وفاز بعدد من الجوائز العالمية في هذا المجال.

وحول الأسعار، قال وزير الزراعة ان المعدل لسعر تنكة الزيت سيكون ما بين 70- 80 دينار للتنكة، و ما يحكم السعر هو العرض و الطلب موجها المزارعين لاعتماد نضج ثمار الزيتون وقت القطاف، واتباع الطرق الحديثة في التعبئة مؤكدا أن قطف الزيتون هو نشاط اقتصادي مهم جدا في المجتمع.-(إذاعة الأمن العام)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock