آخر الأخبار حياتناحياتنا

إحداها قصر النفس.. علامات تشير لعدم حركتك بالقدر المطلوب

ترجمة: حلا محمود مصطفى

هناك علامات عدة تدل على أنك لا تتحرك بما في الكفاية، بحسب ما نشر موقع “webmd”، وفيما يلي بعض من هذه العلامات:

الإمساك

عندما تتحرك أكثر، يتحرك القولون بشكل أفضل، ويسهل عملية الإخراج في الموعد المحدد، إضافة لعضلات البطن والحجاب الحاجز هي أيضًا مفتاح لنقل الفضلات عبر الجهاز الهضمي. لذلك يمكن أن يساعدك التمرين المستمر على بقائها قوية، خاصة مع تقدمك في العمر.

6 أمور يمكن أن تسبب الإمساك غير الطعام

تصلب المفاصل

المفاصل التي يصعب تحريكها في بعض الأحيان تكون مؤلمة وهي علامة على حالات التهابية مثل التهاب المفاصل أو أحد أمراض المناعة الذاتية. ولكن يمكن أن تتصلب المفاصل أيضًا عندما لا تستخدمها بشكل كافٍ أيضا.

قصر النفس

إن العضلات التي تساعد رئتيك على الحركة للداخل والخارج أثناء التنفس تفقد قوتها كلما قل نشاطها، وبالتالي زيادة ضيق التنفس، حتى أثناء المهام اليومية السهلة.

المزاجية

لا تؤثر قلة الحركة على صحتك الجسدية فقط بل تؤثر أيضا على الصحة العقلية. يمكن أن تزيد من مشاعر القلق والاكتئاب. يساعد المشي وركوب الدراجات والسباحة والجري على تعزيز مزاجك وتثبته، بل وتحسن من ثقتك بنفسك.

ما أسباب التحولات المفاجئة بالمزاج؟

انخفاض في الطاقة الجسدية

تشعر بالخمول والتعب معظم الوقت؟ تساعد التمارين على توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى أنسجتك. إذا كنت تقضي معظم وقتك جالسًا، فلن تحصل على القدر نفسه من الوقود الذي تحتاجه للاستمرار في العمل.

تمثيل غذائي أبطأ

كلما كنت أكثر نشاطًا، زادت السعرات الحرارية التي تحرقها في كل مرة تتحرك فيها وبالتالي تمثيل غذائي أسرع.

صعوبة في النوم

عندما تحافظ على ممارسة روتينية منتظمة وتتحرك أثناء النهار، فإنك تغفو بشكل أسرع، وتنام بشكل أعمق.

النسيان

التمرين المنتظم يجعل جسدك ينتج المزيد من المواد الكيميائية التي تسمى عوامل النمو. وبالتالي تزيد من إنتاج الأوعية الدموية في الدماغ. كلما زاد ضخ الدم إلى عقلك، كان بإمكانك التفكير والتذكر واتخاذ القرارات بشكل أفضل.

ارتفاع ضغط الدم

يزيد قضاء معظم وقتك في الجلوس من خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب احتمال إصابتك بارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر كبير لمشاكل القلب مثل مرض الشريان التاجي والنوبات القلبية.

الإصابة بالسكري 2

عندما يكون النشاط البدني جزءًا أساسيا من حياتك، يكون من الأسهل لجسدك سيطرة على مستوى الجلوكوز في الدم، وبالتالي الحماية من خطر الإصابة بالسكري من النوع 2.

بشرة باهتة

إذا بدت بشرتك باهتة أكثر من المعتاد، فقد يكون السبب هو قلة الحركة. تظهر بعض الدراسات أن التمارين المعتدلة تعزز الدورة الدموية وجهاز المناعة لديك، مما يساعد بشرتك على الحفاظ على نضارتها.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock