حياتناصحة وأسرة

إحداها نقص الطاقة.. علامات اكتئاب الأطفال

ترجمة: حلا محمود مصطفى – من الطبيعي أن يشعر الأطفال بالحزن، أو يتصرفون بقلق، أو يكونون في حالة مزاجية سيئة في بعض الأحيان. ولكن عندما يستمر هذا المزاج والحزن لأسابيع أو أكثر، وتكون هناك تغييرات أخرى في سلوك الطفل، فقد يكون الاكتئاب. بحسب ما نشر موقع “kidshealth”.

اكتئاب ” الأطفال”.. كيف نميزه؟

يمكن أن يساعد العلاج الأطفال الذين يعانون من الحزن أو الاكتئاب. وهناك أشياء يمكن للوالدين القيام بها أيضًا مثل إعطاء الطفل الرعاية المناسبة التي تمنع التدهور وتساعده على الشعور بالتحسن. إذا استمر الحزن لأسابيع أو أكثر، فتحدث عن ذلك مع طبيب طفلك.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان طفلي يعاني من الاكتئاب؟

إذا كان الطفل مصابًا بالاكتئاب، فقد يلاحظ الوالدان بعضًا من هذه العلامات:

الحزن

قد يبدو الطفل حزينًا أو وحيدًا أو غير سعيد أو عابس. ويمكن أن تستمر أسابيع أو شهور. قد يبكي الطفل بسهولة أكبر. قد يكون لديه نوبات غضب أكثر من ذي قبل.

النقد الذاتي

قد يشكو الأطفال الذين يعانون من الاكتئاب كثيرًا. قد يقولون أشياء تنتقد الذات مثل “ليس لدي أي أصدقاء.” “لا أستطيع أن أفعل هذا.” “هذا صعب للغاية بالنسبة لي.”

نقص الطاقة والجهد

يمكن للاكتئاب أن يستنزف طاقة الطفل. قد يبذل جهدًا أقل في المدرسة عن ذي قبل. حتى القيام بمهام صغيرة يمكن أن يشعره بالكثير من الجهد. قد يبدو متعبا أو مستسلما بسهولة.

عدم الاستمتاع بشيء

لا يستمتع الأطفال كثيرًا مع الأصدقاء أو يستمتعون باللعب كما كان من قبل. قد لا يشعرون برغبة في فعل الأشياء التي كانوا يستمتعون بها.

حدوث تغير في النوم وتناول الطعام

قد لا ينام الأطفال جيدًا أو يبدو عليهم التعب حتى لو حصلوا على قسط كاف من النوم. قد لا يشعر البعض بالرغبة في تناول الطعام أو تناول بشراهة.

أوجاع وآلام

قد يعاني بعض الأطفال من آلام في المعدة أو آلام أخرى يتغيب البعض عن أيام الدراسة بسبب عدم شعورهم بصحة جيدة، على الرغم من أنهم ليسوا مرضى.

ما الذي يسبب اكتئاب الأطفال؟

هناك أسباب مختلفة يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب. بعض الأطفال لديهم جينات تجعلهم أكثر حساسية للاكتئاب وقد يكون لديهم أفراد آخرون من العائلة مصابين بالاكتئاب.

يمر بعض الأطفال بمواقف مرهقة مثل الصدمة أو الصعوبات. وقد يعاني البعض من ظروف صحية خطيرة. بالتالي تؤدي بنهاية المطاف الى الاكتئاب.

يساعد الحصول على دعم إضافي أثناء وبعد الأوقات الصعبة في حماية الأطفال من الاكتئاب أو تقليل آثاره. ولكن حتى عندما يحصلون على دعم جيد، يصاب بعض الأطفال بالاكتئاب.

لذلك يمكن أن يساعدهم العلاج على الشفاء والشعور بالتحسن والعودة إلى الاستمتاع بنشاطاتهم.

اقرأ أيضاً:

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock