آخر الأخبارالغد الاردني

“إدارية النواب” تتبنى مطالب مهندسي القطاع العام

"التعليم النيابية" تدعو لتشكيل لجنة لمتابعة مشكلة المفصولين من الجامعات الأوكرانية

عمان – الغد- تبنت اللجنة الإدارية النيباية مطالب نقابة المهندسين والمتعلقة بزيادة علاوات منتسبيها العاملين في القطاع العام، حسبما أعلنت عضو اللجنة ديمة طهبوب.
وقالت طهبوب خلال ترؤسها اجتماعا للجنة أمس، إن اللجنة ستعقد اجتماعا آخر الأسبوع المقبل مع المعنيين من الحكومة لدراسة مطالبهم، مؤكدة ضرورة تحسين ظروف المهندسين العاملين في القطاعين العام والخاص والمتقاعدين من أمانة عمان الكبرى.
وأكد النواب أعضاء اللجنة أهمية مطالب النقابة وضرورة تبنيها ومناقشتها مع المعنيين في الحكومة، فضلا عن ضرورة صرف مستحقات المتقاعدين من “الأمانة”.
من جهته، شدد نقيب المهندسين أحمد الزعبي على أهمية تبني مطالب النقابة المتعلقة برفع علاوات منتسبي النقابة العاملين بالقطاع العام، أسوة بالنقابات الأخرى، لافتا إلى أن النقابة ستكون بموقف الدفاع عن مطالب مهندسيها ضمن الأطر الدستورية المتاحة مع المعنيين لحين تحقيها.
وفي اجتماع عقدته لجنة التعليم والشباب النيابية دعا رئيسها وأعضاؤها إلى تشكيل لجنة مشتركة من مجلس النواب ووزارتي الخارجية وشؤون المغتربين والتعليم العالي والبحث العلمي لزيارة أوكرانيا، لمتابعة مشكلة الطلبة الأردنيين المفصولين في جامعاتها.
وقال رئيس اللجنة مصلح الطراونة، ان اللجنة تدرك حجم المشكلة التي يتعرض لها أبناؤنا الدارسون في الجامعات الأوكرانية، والبالغ عددهم 225 طالبا، منهم 65 على أبواب التخرج، ممن أنهوا متطلبات الحصول على شهادة الدراسة الثانوية العامة من المدارس الليبية واليمنية في أوكرانيا.
من جانبه، أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي محي الدين توق الى ورود رسائل رسمية إيجابية من الجانب الاوكراني بعد زيارة وزير العدل لأوكرانيا تضمنت التصديق على شهادة طالبين أنهوا متطلبات التخرج، وتزويد باقي الطلبة بكل الوثائق التي يطلبونها.
وأضاف ان السلطات الأوكرانية اعترفت بأنها “اقترفت خطأ بشأن هؤلاء الطلبة، وتدرس بشكل جدي إنهاء هذه المشكلة”، لافتا الى ان هذا الاعتراف يمكن الطلبة من مقاضاتهم قانونيا.
وتابع توق أن مجلس التعليم العالي أوصى الشهر الماضي لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية، بتصديق شهادات الطلبة الحاصلين على قبول في الجامعات الأوكرانية، والراغبين في الانتقال الى جامعات تُدرس باللغة الروسية والإنجليزية بما لا يقل عن سنة دراسية من الخطة الدراسية للطالب.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock