إدراج مسجدين في لندن على قائمة التراث البريطاني

ارشيفية
ارشيفية

الغد- أدرجت وزارة الثقافة البريطانية الثلاثاء مسجدين لندنيين على قائمة التراث التاريخي والمعماري الوطني، وذلك عملا بتوصية بهذا الصدد أصدرتها الوكالة الحكومية المكلفة حماية التراث.

اضافة اعلان

وقالت وكالة "هيستوريك إنغلاند" في بيان ان القرار يشمل كلا من "مسجد لندن المركزي" مع المركز الثقافي الملحق به و"مسجد فضل" الواقع في حي ساوثفيلدز.

ونقل البيان عن وزير الدولة لشؤون التراث مايكل ايليس قوله إنه "بإدراجنا هذين المسجدين الرائعين على القائمة لا نحافظ على مواقع عبادة مهمة فحسب وإنما نحتفل ايضا بالإرث الغني للجماعات المسلمة في انكلترا".

واوضحت الوكالة في بيانها ان مسجد لندن المركزي الذي افتتح في 1977 بوشر ببنائه في 1970 على ارض قدمتها حكومة ونستون تشرشل "اعترافا بأهمية المعتقد الاسلامي في المملكة المتحدة في مجتمع متعدد الثقافات بصورة متزايدة".

واضافت ان المسجد الذي يمتاز بقبته الضخمة المذهبة ومنارته البيضاء البالغ ارتفاعها 44 مترا بني وفقا لطراز يزاوج بين "الحداثة البريطانية" و"الأشكال التقليدية للاسلام".

أما مسجد فضل الذي انجز بناؤه في 1926 فهو اول مسجد بني في لندن وقد تم تشييده بتبرعات من ابناء الطائفة الاحمدية.

وبحسب الوكالة فإن المسجد الذي يمتاز بلونيه الابيض والاخضر "هو مزيج من اشكال معمارية هندية واتجاهات اسلوبية بريطانية معاصرة".

وفي بيانها لفتت الوكالة الى انها عززت ايضا تصنيف مسجد "شاه جاهان" الواقع في جنوب بريطانيا وهو اقدم مسجد على الاطلاق في المملكة المتحدة، ليصبح من "الفئة الاولى" التي تضم مباني تكتسي "اهمية استثنائية".

وفي الاجمال هناك 17 مسجدا بريطانيا مدرجا على قائمة التراث التاريخي والمعماري الوطني. (أ ف ب)