أخبار محلية

إرادة ملكية بتعيين الخوري سفيرا فخريا لجمهورية غويانا في الأردن

عمان – الغد – صدرت الارادة الملكية السامية بالموافقة على تعيين المهندس سمير يعقوب الخوري قنصلاً فخرياً لجمهورية غويانا في المملكة.
وكانت جمهورية غويانا تقدمت بطلب لدى الحكومة لتعيين الخوري قنصلاً فخرياً لها في المملكة، وصدر قرار من مجلس الوزراء بتاريخ 29 كانون الأول (ديسمبر) الماضي بالموافقة على هذا التعيين وتم بعد ذلك رفعه لجلالة الملك ليتم توشيحه بالارادة الملكية السامية.
ومن الجدير بالذكر، ان الخوري هو رجل أعمال يرأس مجموعة من الشركات في الأردن والمنطقة، وناشط في مجال العمل العام ومؤسسات المجتمع المدني. وهو من مواليد اربد العام 1966 متزوج وله اربعة اطفال ويحمل شهادة بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية وماجستير اداره أعمال.
وجمهورية غويانا تقع على الشاطئ الشمالي لأميركا الجنوبية، وهي جزء من منطقة البحر الكاريبي الناطقة باللغة الإنجليزية، وعاصمتها مدينة جورج تاون، وهي الدولة الوحيدة من دول الكومنولث في أميركا الجنوبية، وهي عضو في مجموعة الكاريبي التي تتخذ من عاصمة غويانا جورج تاون مقرا لأمانتها.
وحققت غويانا استقلالها عن المملكة المتحدة في 26 أيار (مايو) 1966، وأصبحت جمهورية في 23 شباط (فبراير) 1970.
ويشتق اسم “غويانا” من “غيانا” وهو الاسم الأصلي للمنطقة التي تشمل الآن غويانا وسورينام وغويانا الفرنسية وأجزاء من فنزويلا والبرازيل.
وتتألف “غويانا” من مساحة كبيرة من الأرض إلى الشمال من نهر الأمازون وشرقي نهر أورينوكو، ويحد غويانا الحديثة إلى الشرق سورينام وإلى الجنوب والجنوب الغربي البرازيل وإلى الغرب فنزويلا، ومن الشمال المحيط الأطلسي، وتبلغ مساحتها 215,000 كم2، وعدد سكانها حوالي 770,000 نسمة وعملتها الرسمية هي الدولار الغوياني (1 دولار اميركي = 203 دولارات غوياني).

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock