إربدمحافظات

إربد: “السنابل الذهبية” تبني 5 بيوت وترمم 100 أخرى لأسر فقيرة (فيديو)

احمد التميمي

إربد – شرعت جمعية السنابل الذهبية في تنفيذ المرحلة الأخيرة من مبادرة (تكافلكم يأويهم)، والتي أطلقتها مع نهاية العام الماضي، وتعنى بتوفير المسكن الملائم للأسر العفيفة في منطقة لواء الكورة.
وحسب رئيس الجمعية فادي مقدادي، فإن هذه المبادرة تأتي بجهد أهلي من رجال أعمال ومحسنين، في لواء الكورة وتدار عن طريق الجمعية من خلال إعدادها لقاعدة بيانات عن الأسر، التي لا تمتلك مأوى أو تلك التي تمتلك مسكن غير صالح للإقامة.


وأشار إلى انه يتم جمع التبرعات المادية والعينية، وبناء بيت صغير بمساحة 70 مترا مربعا لتلك الأسر، بجهد من كوادر الجمعية المختصين، والمؤهلين في أعمال البناء بشكل تطوعي ومجاني.
وقال مقدادي، إن المبادرة أنجزت 5 بيوت في مختلف قرى اللواء، ويجري الآن تكثيف الجهود للبدء بعملية بناء البيت السادس وتجهيزه قبل شهر رمضان المبارك.
وحول الأسس، التي تراعيها الجمعية في اختيار المستفيدين من المبادرة، قال مقدادي إن الجمعية ومن خلال عملها الملموس على صعيد اللواء، تحسست مواضع الحاجة وأصبح لديها قاعدة بيانات ضخمة يتم تحديثها دوريا.
ولفت إلى انه يتم اختيار الأسر الأشد فقرا وعوزا، بشرط امتلاكها لقطعة أرض حتى تتمكن الجمعية من البناء عليها، وبفعل الثقة المتكرسة بين المجتمع المحلي والسنابل الذهبية، فإن المحسنين يتجهون لدعم المشروع بشكل مباشر، حيث يتم التواصل مع المحسنين وإحاطتهم بتفاصيل العمل وتطوراته وتوثيق كل خطوة يتم انجازها.
وقال المقدادي، إن العمل التطوعي الذي يقوم به فريق الجمعية، يقلل من تكلفة البناء بصورة كبيرة، إذ تقدر تكلفة البيت ضمن المبادرة بـ 5000 دينار بالحد الأدنى، فيما كان سيصل إلى ضعف الرقم بأقل تقدير لولا جهود المتطوعين المختصين.
يذكر بأن هذه المبادرة تنقسم إلى جزأين هما البناء وإعادة الإعمار، حيث تم صيانة أكثر من 100 بيت خلال الـ 3 سنوات الأخيرة في مختلف قرى لواء الكورة.
إلى ذلك أنهت كوادر جمعية السنابل الذهبية صيانة وترميم منازل في لواء الكوره والأغوار الشمالية لمنازل فقراء، حيث تم قصارة السقف وفتح شبابيك تهوية، كون المنازل قديمة والرطوبة عالية والجدران بحالة تعفن، تسبب الأمراض الصدرية والأزمة والربو، حيث تم اعادة تأهيل الأرضيات وتركيب أبواب وعمل مطابخ ودهان وبعض التمديدات الصحية.
يذكر أن النشامى فريق (مبادرون) وكوادر السنابل يعملون بكل طاقاتهم وامكانياتهم لمساعدة الأسر العفيفة الأشد حاجة وحسب اقدمية تاريخ تقديم الطلب والكشف الحسي على المنزل.
وتشدد إدارة السنابل على أن أعمال البناء والترميم والصيانة بحاجة إلى دعم المجتمع بتبرعاتهم العينية، لعدم وجود أي جهة رسمية أو منظمات أو مؤسسات تدعم هذا العمل.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
40 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock