إربد

إربد: باحثون عن دفائن يجرفون أرضيات مسجد تاريخي – فيديو

احمد التميمي

إربد– تحول مسجد ناطفة التاريخي غرب مدينة إربد الى مكان للبحث عن الدفائن الذهبية، بعد قيام مجهولين بجرف أرضيات المسجد، مما تسبب بتشويه المسجد الذي يعود بناؤه الى بدايات القرن الماضي.
ويقول سكان البلدة إن المسجد الذي يقع على شارع رئيس يربط قرى غرب اربد بمدينة اربد مهمش رغم أنه وقف لوزارة الاوقاف، مطالبين وزارة الاوقاف باعادة تأهيله من جديد، حتى يخدم المصلين نظرا لقيمته التاريخية والأثرية.
ويقول المواطن عبد الرحمن أبو خيط إن المسجد أثري، إلا أن تعرضه للتخريب من خلال الحفريات تسبب بضياع معالمه الأثرية، وبات معرضا للانهيار، ما لم تقم وزارة الأوقاف بإعادة تأهيله وصيانته من جديد رغم قيمته التاريخية.
وأشار إلى أن المسجد بات مهوى للباحثين عن دفائن اثرية وذهبية، حيث اصبح ينتشر في داخله العديد من الحفر التي خلفها الباحثون عن الدفائن، الأمر الذي يتطلب من وزارة الاوقاف اعادة ترميمه من جديد وإحيائه نظرا لقيمته التاريخية.
بدوره، قال المواطن محمد ابو خيط، ان المسجد بات معرضا للانهيار نظرا لتعرض جدرانه للعديد من الحفريات العشوائية بحثا عن دفائن أثرية، مشيرا إلى أن مساحة المسجد لا تتجاوز 100 متر وعملية صيانته وترميمه لا تكبد وزارة الأوقاف مبالغ مالية كبيرة.
ودعا ابو خيط وزارة السياحة والآثار، الى ضرورة استملاكه على الفور وترميمه حتى يكون مقصدا تاريخيا.
من جهته أكد رئيس مجلس محلي ناطفة وهام التابعة لبلدية غرب اربد احمد خطاب، ان مجلس البلدية وسكان المنطقة خاطبوا أكثر من مرة وزارة الأوقاف، من أجل ان تقوم بترميم المسجد، الذي يعد ثالث مسجد تاريخي في مدينة اربد، مشيرا الى ان المسجد يعاني من اوضاع مأساوية ومعرض للسقوط بأي لحظة ويشكل خطورة على مرتادي الطريق.
واشار الى ان المسجد تحول الى مكرهة صحية في ظل غياب الرقابة عليه من قبل وزارة الاوقاف، اضافة الى تعرضه للتخريب من قبل اشخاص مجهولين أثناء بحثهم عن دفائن ذهبية، مشيرا الى ان المسجد يعد معلما من معالم بلدة ناطفة ومكانا أثريا وبيتا من بيوت الله لا يجوز الاستمرار في إهماله.
من جانبه، قال مدير أوقاف إربد الدكتور احمد الصمادي، إن المديرية ستكلف موظفين من المديرية بالكشف على المسجد، واتخاذ الإجراءات المناسبة، مؤكدا ان المديرية ستخاطب وزارة الاوقاف من اجل رصد المخصصات اللازمة لإعادة ترميمه للحفاظ عليه.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock