إربد

إربد: تحذير من فطر بري أصاب 15 شخصا بالتسمم

دير أبي سعيد- حذرت وزارة الصحة من المخاطر الصحية الناجمة عن تناول الفطر البري السام اذ سجلت ما يقارب 20 حالة تسمم به في لواءي بني كنانة والكورة .

وقال مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية في الوزارة الدكتور بشير القصير في بيان اصدره مركزها الاعلامي اليوم الاثنين ان الوزارة تنفذ حملات توعوية حول المخاطر الصحية الناجمة عن تناول الفطر البري ولا سيما ان هناك انواعا منه ذات درجة سمية عالية .

واهاب بالمواطنين عدم تناول الفطر البري اذ ان غالبيته سام ومن الصعوبة عليهم تمييز الانواع السامة من غير السامة وبالتالي فان عدم تناوله نهائيا اسلم .

واوضح مدير التوعية والاعلام الصحي في الوزارة الدكتور مالك حباشنة ان اعراض التسمم الفطري تتراوح بين ازعاجات هضمية بسيطة كالغثيان والتقيؤ والام البطن والاسهال مبينا ان التسمم الفطري قد يؤدي الى مضاعفات خطرة كالفشل الكلوي او الكبدي .

واشار الى اعداد الوزارة نشرة توعوية حول التسمم الفطري تم تعميمها على جميع مديريات الصحة بالمحافظات لاطلاع الكوادر الصحية عليها فضلا عن تنظيم حملات توعية للمواطنين لتعريفهم بالمخاطر الصحية الناجمة عن تناول الفطر البري والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتوعية الطلبة في المدارس بهذه المخاطر وتجنب تناول الفطر البري.

ولفت الى انه تم التعرف عالميا الى مئة صنف من الفطر السام،يصنف 15-20 منها بانه قاتل مبينا ان التسمم الفطري يسبب مضاعفات خطيرة لدى الاطفال وكبار السن .

وكان مدير مستشفى الأميرة راية في إربد الدكتور زياد عبنده حذر من مخاطر تناول المواطنين للفطر البري السام كمادة غذائية.

ولفت إلى أن الفطر السام الذي ينبت هذه الأيام في الحقول ذو سمية عالية وله مخاطر صحية على الجسم، مشددا على ضرورة تمييز المواطنين للفطر السام عن بقية أصناف نبات الفطر البري.

وجاءت التحذيرات إثر عدد لافت من الإصابات بالتسمم الغذائي الناتج عن تناول الفطر السام والتي راجعت المستشفى في الأيام القليلة الماضية ووصل عددها إلى 15 حالة تمت معالجتها في الأقسام الداخلية للمستشفى باستثناء حالة واحدة تم تحويلها إلى مستشفى الأمير راشد.-(بترا) 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock