إربدالسلايدر الرئيسيمحافظات

إربد: نتائج فحص كورونا تحتاج أربعة أيام

أحمد التميمي

إربد – شكا مراجعون لمراكز فحص كورونا في إربد من تأخر ظهور نتائجهم لأكثر من 4 أيام، ما يتسبب بارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس في المحافظة.


وحسب مراجعين، فإنهم راجعوا مراكز الفحص بعد ظهور أعراض إصاباتهم بفيروس كورونا، وسحبت عينات منهم منذ أكثر من 3 أيام ولغاية الآن وهم بانتظار النتيجة، ما دعا بعضهم للخروج الى الأسواق والعمل قبل ظهور النتيجة.


وأكد فراس محمود، أنه اضطر لمغادرة منزله بعد 3 أيام من سحب العينة للالتحاق بمكان عمله، دون أن يعلم النتيجة رغم ظهور علامات فيروس كورونا، موضحا أن تأخر صدور نتيجة العينة، سيزيد من أعداد الإصابات لمخالطتهم لأعداد كبيرة من المواطنين.


وأشار الى أن الحالة المادية، تحول دون إجرائه فحص كورونا في المختبرات الخاصة، محملا وزارة الصحة مسؤولية ارتفاع الإصابات لتأخر صدور النتائج، واضطرار المواطنين للخروج من منازلهم قبل خروج النتيجة.


وأكد مواطن آخر، طلب عدم ذكر اسمه، أنه مخالط لأحد المصابين، ما اضطره للتوجه الى مركز فحص للتأكد من إصابته أو عدمها، لافتا الى أنه مضى 4 أيام من أخذ العينة، ولغاية الآن لم تظهر النتيجة.


وأشار الى أنه حجر نفسه ليومين في المنزل لحين ظهور النتيجة، لكنه وفي ظل تأخرها، اضطر للخروج من المنزل ومخالطة العديد من المواطنين في الأسواق، لشراء احتياجاته، مع التزامه بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي.


وتشهد مراكز الفحص في إربد، إقبالا كبيرا بالتزامن مع إصابة المواطنين بالانفلونزا الموسمية ودخول الموجة الثالثة من كورونا وارتفاع أعداد الإصابات.


ودعا مواطنون إلى ضرورة التوسع في فتح مراكز فحص كورونا في المحافظة نظرا للاكتظاظ الكبير من المواطنين في ظل تزامن إصابتهم بالانفلونزا العادية وللحفاظ على التباعد الجسدي أثناء إجراء الفحص.


وأشار محمد سعيد إلى أنه ذهب إلى أحد مراكز الفحص في إربد وكان هناك اكتظاظ بالدور في المركز، مشيرا إلى أنه أصيب بالرشح بسبب الأجواء وموسم الشتاء، ما دفعه لإجراء فحص كورونا للتأكد من عدم إصابته بكورونا. وأضاف أن المراكز ستشهد قريبا إقبالا كبيرا بسبب الانفلونزا العادية، ما يتطلب من وزارة الصحة التوسع بفتح مراكز فحص كورونا في المناطق القريبة من أماكن سكنهم.


وقال أحمد الإبراهيم، إنه تجري الفحوص بسهولة ويسر في المراكز، لكن الإقبال كبير على المراكز، مؤكدا أنه ذهب لأحد المراكز بعد مخالطته لمصاب بكورونا للتأكد من نتيجة فحصه.


وطالب بسرعة إظهار النتيجة بأقل من 24 ساعة حتى يتمكن الشخص في حال كانت إصابته إيجابية من عزل نفسه وعدم الخروج ومخالطة الآخرين، وخصوصا ما إذا كان يعمل في مؤسسة حكومية.


وتسود حالة من القلق بين المواطنين في إربد بعد ارتفاع عدد إصابات كورونا في إربد وارتفاع نسبة إشغال غرف العناية الحثيثة المخصصة لمرضى كورونا في مستشفيات إقليم الشمال ووصولها الى نسبة 48 %.


وبدوره، أكد مدير الصحة الدكتور رياض الشياب، أن لجان التقصي الوبائي والمراكز الثابتة تسحب عينات يوميا ما يقارب 8-10 آلاف عينة، موضحا أن غالبية الذين أجروا فحصا لكورونا ممن تلقوا مطعوم كورونا بعد التأكد من معلوماتهم من خلال تطبيق سند وشهادة المطعوم.


وقال الشياب لـ”الغد”، إن هناك 40 نقطة في محافظة إربد تم تخصيصها من أجل سحب العينات من المواطنين سواء للمصابين أو المخالطين، لافتا إلى أن تلك المراكز تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين.


وأشار إلى أن فرق التقصي الوبائي تقوم بسحب العينات بشكل عشوائي من المؤسسات الحكومية والخاصة والمدارس والجامعات والمستشفيات والأماكن التي تشهد تجمعات كبيرة للمواطنين.


وأوضح الشياب أن ارتفاع إصابات كورونا خلال الأيام الماضية دفعت بالعديد من المواطنين إلى الإقبال على إجراء فحص كورونا للتأكد من عدم إصابته بفيروس كورونا.


ودعا الشياب المواطنين المصابين إلى ضرورة عزل أنفسهم في المنازل وعدم مخالطة المواطنين لوقف انتشار العدوى، وأي شخص خالط مصابا لضرورة التوجه إلى المراكز لإجراء فحص كورونا.


وأشار إلى أن نتيجة الفحص تظهر خلال 48 ساعة بسبب آلاف العينات التي يتم إجراؤها يوميا، الأمر الذي يتطلب من المواطن عزل نفسه لحين ظهور النتيجة حتى لا يتسبب بنقل العدوى للآخرين في حال إصابته بالفيروس.


كما دعا الشياب المواطنين غير متلقي مطعوم كورونا لضرورة التوجه إلى المراكز المخصصة وعددها 14 مركزا منتشرة في مناطق وألوية المحافظة كافة للتخفيف من الأعراض في حال إصابة الشخص بكورونا.


وأشار إلى أن عدد الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا في محافظة إربد الجرعة الأولى حوالي 750 ألف شخص والجرعة الثانية حوالي 500 ألف، مؤكدا أن هناك إقبالا على تلقي المطاعيم.


وأكد الشياب أن الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا وأصيبوا بكورونا تكون أعراضهم خفيفة لا تستدعي الدخول للمستشفيات بعكس الأشخاص غير متلقي المطعوم والذين تستدعي حالتهم الدخول للمستشفيات.


ودعا الشياب إلى ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي والابتعاد عن التجمعات الكبيرة حفاظا على سلامته في ظل ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا.


وكان مدير المختبرات المركزية في وزارة الصحة الدكتور محمود الغزو، كشف أن المختبرات التابعة لوزارة الصحة أن عمليات فحص كورونا تستمر يوميا نحو 14 ساعة ابتداء من الساعة 8 صباحا وحتى العاشرة ليلا من خلال مناوبتين من المختصين بالفحوصات المخبرية.


وأضاف الغزو، في تصريحات لـ”الغد”، أنه منذ أخذ العينة وحتى إبلاغ صاحبها بنتيجة الفحص، فإن مدة انتظار النتيجة تصل الى 24 ساعة، ونادرا ما تصل الى 36 ساعة، وذلك لأسباب فنية الكترونية تتعلق بإرسال الرسالة لصاحب العينة.


وبين الغزو أنه في كل محافظة يوجد مختبر يستقبل عينات كورونا، موضحا أن المختبرات في العاصمة، تجري يوميا نحو 17 ألف فحص كورونا من أصل 40-45 ألف فحص يوميا على مستوى المملكة.

مواطنون خلال دور أمام مركز فحص “كورونا” في إربد – (الغد)

إقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock