أخبار محليةاقتصاد

إستراتجيتها جديدة تسعى لزيادة الطاقة الإنتاجية لحقل الريشة

رهام زيدان

عمان- رجح مصدر حكومي مطلع أن تعلن وزارة الطاقة والثروة المعدنية استراتيجيتها الجديدة للقطاع خلال الأسبوع الحالي.
وبين المصدر أن هذه الاستراتيجية التي تغطي الفترة ما بين 2020 و2030 تقوم على سيناريو الاعتماد على الذات وفقا لعدة محاور، أهمها رفع الطاقة الإنتاجية لحقل الريشة الغازي إلى 200 مليون قدم مكعبة يوميا.
وتبلغ الطاقة الإنتاجية للحقل حاليا 19 مليون قدم مكعبة يوميا، فيما كانت بلغت سابقا 30 مليون قدم مكعبة يوميا تراجعت إلى 9 ملايين، ومن ثم ارتفعت بفضل البئر 48 إلى 16 مليونا ثم 19 مليونا بعد حفر البئر 49، فيما يبلغ معدل استهلاك الأردن اليومي من الغاز نحو 330 مليون قدم مكعبة.
وكانت الوزارة أعلنت سابقا أنها اعتمدت سيناريو الاعتماد على الذات من أصل 4 سيناريوهات درستها تضمنت، إلى جانب السيناريو المعتمد، طاقة أكثر استدامة من خلال زيادة الطاقة المتجددة، وسيناريو زيادة الطلب على الطاقة، والسيناريو الثالث هو بقاء وضع القطاع على ما هو عليه حاليا.
وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية م.هالة زواتي، في وقت سابق “هذه الاستراتيجية لا تتضمن الطاقة النووية كجزء من خليط الطاقة المحلي”.
وكان من المفترض أن تعلن الوزارة عن هذه الاستراتيجية نهاية العام الماضي، غير أنه تم تأخير موعد الإعلان مرات عدة.
وبلغ مجموع النفقات الجارية والرأسمالية للوزارة في مشروع موازنة 2020 نحو 51.6 مليون دينار مقارنة مع نحو 34.4 مليون دينار معاد تقديرها عن العام الحالي وبزيادة نسبتها 50 %.
وتوزعت هذه النفقات ما بين 45.3 مليون دينار نفقات رأسمالية مقارنة بنحو 29.5 مليون دينار معاد تقديرها عن العام الحالي، أما النفقات الجارية فتبلغ قيمتها نحو 6.3 مليون دينار مقارنة مع نحو 4.9 مليون دينار المعاد تقديرها للعام الحالي.
ووفقا لمشروع موازنة الوزارة، فإنها تستهدف تنويع مصادر الطاقة وتطوير مصادر الطاقة المحلية وترشيد استهلاك الطاقة وزيادة الاستثمار في القطاع ورصد وتحليل وتقييم المعلومات ورفع كفاءة الأداء المؤسسي.
ولتحقيق ذلك، فإنها تسعى إلى رفع عدد أنواع الطاقة في الخليط الكلي إلى 6 بدلا من 5 بعد دخول الصخر الزيتي العام المقبل ليسهم بما نسبته 6 %، ورفع مساهمة الغاز الطبيعي في الخليط الكلي إلى 38 % من 36 %، بينما تتراجع نسبته في توليد الكهرباء إلى 74 % من 80 % حاليا بعد دخول مصادر جديدة منها الصخر الزيتي، وزيادة نسبة الفحم المستورد إلى 4 % من 3 %.
كما تعمل الوزارة على رفع أعداد آبار الغاز والنفط العاملة إلى 27 و4 آبار على التوالي من 18 و3 آبار حاليا وغيرها من الأهداف الاستراتيجية.

زر الذهاب إلى الأعلى

السوق مفتوح المؤشر 2058.68 0.07%

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock