أخبار محليةاقتصاد

إستراتيجية الطاقة الجديدة توصي بتحقيق الاعتماد على الذات في مختلف مجالات القطاع

رهام زيدان

عمان- أوصت الاستراتيجية الجديدة لقطاع الطاقة بعدد من الاجراءات الكفيلة بتحقيق سيناريو الاعتماد على الذات في مجالات الطاقة الكهربائية والنفط والغاز الطبيعي وتحسين كقاءة الاستهلاك.
وأطلقت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي أمس الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطاقة 2020-2030، مؤكدة ان هذه الاستراتيجية اعتمدها مجلس الوزراء في شباط (قبراير) الماضي غير ان اعلانها تأخر نتيجة لظروف جائحة كورونا.
وقالت زواتي إن سيناريو الاعتماد على الذاتي هو الأنسب والأمثل تحقيقا لاهداف الاستراتيجية المتمثلة في تنويع مصادر الطاقة واشكالها وزيادة مساهمة مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي، إضافة إلى زيادة كفاءة استخدام الطاقة في كافة القطاعات مع الاخذ بعين الاعتبار خفض كلف الطاقة على الاقتصاد الوطني مع تطوير منظومة قطاع الطاقة في الاردن، لجعله مركزا اقليميا لتبادل الطاقة بكافة أشكالها.
ففي مجال الطاقة الكهربائية أوصت الاستراتيجية بتنويع مصادر توليد هذه الطاقة وتعزيز سلامة النظام الكهربائي ورفع التوافرية والاعتمادية للنظام واستدامة الوضع المالي للقطاع.
وفي المجال النفطي أوصت الاستراتيجية بتنويع مصادر النفط الخام، وتحسين أداء قطاع المشتقات النفطية، أما في ما يتعلق بالغاز الطبيعي أوصت الاستراتيجية بتنويع مصادر الغاز واستخدامه في المجالات المختلفة.
أما فيما يخص تحسين كفاءة استهلاك الطاقة أوصت الاستراتيجية بتحسين كفاءة استخدام الطاقة في المجالات المختلفة بنسبة 9 % من متوسط الاستهلاك في العام 2018 بحلول العام 2030.
وتوقعت الاستراتيجية أن تتتراجع نسبة مساهمة الغاز الطبيعي في خليط الطاقة العام 2030 إلى 53 % من 61 % في 2020، والطاقة المتجددة ترتفع مساهمتها إلى 31 % من 21 % العام الحالي، والمشتقات النفطية ستتراجع مساهمتها إلى 1 % من 3 % حاليا بينما تبقى نسبة مساهمة الصخر الزيتي 15 % في فترتي المقارنة.
ولم تتطرق الاستراتيجية الجديدة إلى الطاقة النووية، حيث بينت زواتي انه لم تعد هناك حاجة لتوليد المزيد من الطاقة من مصادر جديدة مع تأكيدها على اهمية النجاح الذي احرزه الاردن في مجال الابحاث والانجازات العلمية في هذا المجال خصوصا ما يتعلق بالمفاعل البحثي وانتاج النظائر المستخدمة في العديد من المجالات خصوصا الطبية وان الانتاج منها مستمر ولن يتوقف.
وفي حال اي حاجة مستقبلية لانتاج طاقة من مصادر جديدة، سيتم بحث موضوع الطاقة النووية في حينه.
وتتمثل المحاور الرئيسة للاستراتيجية بأن أمن التزود بالطاقة وتوافريتها بأسعار مقبولة والاستدامة وزيادة الاعتماد على المصادر المحلية.
وتشتمل السيناريوهات الأخرى التي كانت مقترحة قبل اعتماد هذه الاستراتيجية وفقا للاعتماد على الذات، سيناريو التوجه نحو زيادة الاستدامة وسيناريو استمرار الطلب وفقا للوضع الحالي، وسناريو النمو السريع في الطلب على الطاقة.
إلى ذلك، أعلنت زواتي عن استئناف تحميل النفط الخام العراقي إلى الاردن خلال اليومين المقبلين.
وكان الجانب العراقي اوقف توريد النفط للاردن بعد تراجع أسعار النفط لاقل من 20 دولارا واصبح غير مجديا بالنسبة لهم.
وقالت إن المفاوضات مع الجانب العراقي خلال الفترة الماضية كانت ايجابية، واثمرت عن استئناف استيراد النفط من العراق.

مقالات ذات صلة

السوق مفتوح المؤشر 1584.52 0.09%

انتخابات 2020
41 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock