آخر الأخبار

إسرائيل تقر إقامة سياج أمني على حدود الأردن والحكومة تقلل من أهميته

تغريد الرشق

عمان – فيما وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي الأمني على تمديد السياج الأمني، على طول الحدود مع مصر، ليشمل جزء من الحدود مع الأردن، اعتبرت مصادر رسمية محلية، ان هذا السياج “لا يؤثر على الأردن”.
وقال مصدر رسمي في تصريح لـ”الغد” ، إن “السياج داخل حدود اسرائيل ولا يؤثر بحال على الأردن وسيادته وحكومته”.
وبحسب ما أعلنه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين، فان المشروع ياتي في إطار مشروع الأمن القومي الإسرائيلي، وبذلك يضاف إلى السياجين، اللذين أقيما على امتداد الحدود مع مصر، وكذلك هضبة الجولان، لـ”تأمين حدود إسرائيل”.
وقال نتنياهو إن المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية “أعطى الضوء الأخضر لإقامة سياج أمني جديد  فاصل، يبلغ طوله 30 كيلومترا على امتداد الحدود الإسرائيلية الأردنية، وأن هذا أمر مهم لإسرائيل وجزء من حماية أمنها الوطني”.
وزعم نتنياهو أن السياج “سيحمي المطار الإسرائيلي المنوي افتتاحه العام المقبل في تمناع، والذي يعد مطارا بديلا لمطار تل أبيب، في حال حصول حرب أو هجوم صاروخي”.
وبحسب نتنياهو، فإن السياج الذي سيمتد من مدينة إيلات، وحتى مطار تمناع، “سيقام داخل الأراضي الإسرائيلية، ولن يمس بسيادة الأردن أو بالمصالح القومية للمملكة” على حد زعمه.
إلى ذلك، نقلت وكالة “رويترز” للأنباء أمس، أن الأردن وإسرائيل تنسقان أمنيا عن كثب على الحدود الممتدة على مساحة 240 كم بينهما، وكذلك للحدود الاستراتيجية، البالغ طولها 95 كم، في وادي الأردن، في الضفة الغربية المحتلة، حيث يريد الفلسطينيون إقامة دولتهم.
واعتبرت الوكالة أن بناء سياج على امتداد الحدود الأردنية سيجعل إسرائيل محاطة بـ”حلقة من الحديد والإسمنت”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock