Uncategorized

إشهار ديوان الدكتور سعد يوسف “الأشجار تحلق عميقاً” في المكتبة الوطنية

عمان- الغد- استضافت دائرة المكتبة الوطنية مساء أمس الأحد 7/11/2021، و برعاية منتدى البيت العربي الثقافي
الدكتور سعد يوسف للحديث عن ديوانه ” الأشجار تحلق عميقاً” وقدم قراءة نقدية للديوان الأستاذ عبد الرحيم جداية وأدار الحوار الأستاذة قمر النابلسي نائب رئيس منتدى البيت العربي الثقافي

واستهل الحفل بكلمة لرئيس المنتدى الأستاذ صالح الجعافرة رحب فيها بالحضور والمشاركين واثنى على تعاون دائرة المكتبة الوطنية
وساهمت النابلسي بتسليط الضوء على تجربة الشاعر وعن التجديد في شعر سعد ياسين يوسف و الذي يحافظ كما قالت على جمال الصورة والقيم الجمالية من خلال قصيدة النثر والتي تعتبر من أصعب اشكال الكتابة الشعرية وكيف ان تعدد القراءات في النص الواحد سمة من سمات هذه القصيدة فلا قيمة لنص بمدلول واحد لا يرتقي بمدارك المتلقي.
.
وقال جداية ان المشروع الشعري للكاتب مشروع متوالي إذ تناول ديوانه مجاميع متوالية حيث تشكل الشجرة عنصراً أساسياً في تكوين الديوان بالإضافة الى جمال اللغة والموسيقى والثنائيات والحرفية وتماسك الأفكار التي يتمثلها رسالة للوطن على ألواح من الحلم في نص شعري مثقف جمالي .
وبين بأن الكاتب استطاع التخييل للقاريء بفنه الشعري فثنائية الطين هي ثنائية رمزية تتناسق مع الرموز الكثيرة التي أوردها الشاعر والعديد من الرموز فالطين فيزيائياً هو مكون مهم للحياة فرمز بالطين للوطن ، بالإضافة الى تألقه في قصيدة النثر واستخدامه للرمز والحوار .
وأضاف ان دراسة ديوانه تحتاج الى عناية للوصول الى المتخيل عند الشاعر وما تصوره أثناء كتابة القصيدة وكيف تعالق الخلق على الأرض مع الخلق في السماء فالطفل المرتعش مؤشر أول لانفصال الطفل عن أمه وانفصال آدم وحواء عن الجنة وعلى عكس ذلك فهو يؤكد التصاق الشاعر بطينه وأرضه مما يشير الى الذات العميقة حيث تحلق الأشجار .
و قرأ الشاعر سعد عددا من قصائد ديوانه منها “من ألواح الحلم ، شجرة العود ، مقص أبي ، أوراق من شجرة التحرير وأشجار بلا سيقان ” .
وفي نهاية الحفل قدم رئيس المنتدى الدروع وشهادات التكريم للمشاركين

يذكر أن الحفل من تنسيق واعداد امين سر المنتدى ومديرة البرامج والأنشطة ميرنا حتقوة والتي اكدت على أن منتدى البيت العربي الثقافي يفتح أبوابه لجميع المبدعين والشعراء والكتاب ويشدد على أهمية الشراكة مع مؤسسات الدولة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock