حياتنامنوعات

إشهار “عمان بين الغزل والعمل” للدكتورة عايدة النجار

عمان- الغد- ينظم منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، مساء اليوم، عند الساعة السادسة والنصف، حفل إشهار كتاب “عمان بين الغزل والعمل” للدكتورة عايدة النجار، يتحدث بالإضافة إلى الكاتبة، الدكتور إبراهيم السعافين والأستاذ جميل النمري، ويقدمهم ويدير الحفل معالي الدكتور عدنان بدران.
الكتاب يمكن أن يكون جزءاً ثانياً من كتاب النجار “بنات عمان أيام زمان”، تتابع فيه تدوين سيرة مدينة عمان، وتاريخها الثقافي والاجتماعي والسياسي، والطرز المعمارية للمدينة الشابة.
في كثير من مفاصل الكتاب، تجري الكاتبة مقارنات سريعة بين عمان الأمس وعمان اليوم، مذكرةً بكثير من الأعراف والتقاليد والقيم والعمائر والأماكن، لتكشف الحجم الكبير للتحول الذي أصاب المدينة.
هذه المسألة غاية في الأهمية، فمن حق الأجيال الحالية معرفة الجهود الكبيرة للشخصيات التي كان لها بصمتها الخاصة في الحياة العامة، خصوصاً في مدينة صغيرة مثل عمان التي سارت بخطى واثقة من بلدة كبيرة باتجاه أن تكون مدينة تتشابك فيها الأحداث، لتخلق أنماطا جديدة من العلاقات.
لذا تعد الدكتورة النجار من القِلة الذين اشتغلوا على تدوين التاريخ الاجتماعي للمدن، وربطوا التطور المجتمعي بتطور المكان، آخذين بعين الاعتبار الأحداث المفصلية التي أثرت في سيرورة المجتمع، أو غيرت من اتجاهاته.
كيف كانت عمان بالأمس؟ وما صارت إليه اليوم؟ هو السؤال الذي يلخص الكتاب المهم الذي وضعته النجار بين أيدينا، لتحاول من خلاله، الإطلالة على تشكل مدينة فتية مسرعة في التغير، ملقية الضوء على أنماط العلاقات القائمة وسرعة التحولات.
ويشار إلى أن النجار، من مواليد قرية لفتا في القدس، تحمل درجة الدكتوراه في وسائل الاتصال الجماهيري من جامعة سيراكيوز بنيويورك في الولايات المتحدة، ولها خبرة واسعة في العمل الاجتماعي والتنموي والثقافي، على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. صدر لها العديد من الكتب حول الإعلام والتاريخ الاجتماعي، إضافة إلى القصص.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock