ثقافة

إشهار منتدى الجامعة الأردنية الثقافي

عزيزة علي

عمان – برعاية رئيس مجلس أمناء الجامعة الأردنية د. عدنان بدران، أقيم أول من أمس، حفل إشهار منتدى الجامعة الأردنية الثقافي، وذلك في مدرج الحسن بن طلال- عمادة شؤون الطلبة، شارك فيه رئيس الجامعة الأردنية د. عبدالكريم القضاة، رئيس المنتدى د. صلاح جرار، ومندوبا عن وزير الثقافة د. أحمد راشد، رائد الفضاء الروماني البروفيسور دوميترو دورين بروناريو.
تضمن الحفل الذي أداره الشاعر لؤي أحمد العديد من الفقرات الفنية والوثائقة، مثل عرض فيديو عن تاريخ الجامعة الأردنية نفذته دائرة الإعلام والعلاقات العامة في الجامعة، وفقرة فنية قدمتها فرقة كورال الجامعة الأردنية.
رئيس الجامعة د. عبد الكريم القضاة، قال “إن الجامعة الأردنية حرصت على أن تجعل من تأسيس هذا المنتدى في رحابها وإشهاره وإطلاق فعالياته فاتحة نشاط ثقافي في استقبال مملكتنا العزيزة مئويتها الأولى التي تطل علينا في العام المقبل بمشيئة الله تعالى، لكي تنهض الجامعة برسالتها الثقافية ودورها في تعزيز قيم الولاء والانتماء والتنمية المستدامة”.
وقال القضاة “إن الهدف من إنشاء هذا المنتدى أن تعزز الجسور التي بينها وبين المجتمع؛ داخليا وخارجيا، من خلال رسائلها التوعوية والتنويرية، ومن خلال تحصين الطلبة قبل تخرجهم ضد الآفات الثقافية والسلوكية المختلفة كالتعصب للرأي والتطرف والأنانية وغيرها، ومن خلال تزويد الطلبة بالقيم الإيجابية والمبادئ الإنسانية والوطنية السامية”.
وأشار القضاة الى أنه سيكون هناك برنامج ثقافي شهري في البداية للمنتدى بوقت محدد، إضافة إلى نشاطاته الأخرى. وتتطلع الجامعة في أقرب وقت إلى إنشاء مبنى مستقل للمنتدى مزود بكل ما يمكنه من تحقيق أهدافه من قاعات للندوات ومسرح ومكتبة وغير ذلك، على أن يكون قريبا من أحد مداخل الجامعة الرئيسية.
وسيتاح لأي مواطن أردني من خارج الجامعة ومن أسرتها أن يحضر فعالياته ويستفيد من خدماته، وفي هذا السياق، فإن الجامعة الأردنية قد بدأت في التواصل مع مختلف المؤسسات والقطاعات الثقافية في المملكة من أجل التنسيق والتعاون في تحقيق الرسالة الثقافية للجامعة وبما ينسجم مع الأهداف الوطنية والاستراتيجيات العليا لأردننا العزيز.
ونوه القضاة إلى أن المنتدى الذي تأسس العام الماضي يضم مجلسا مكونا من عشرة أعضاء سبعة منهم من أساتذة الجامعة وثلاث من الشخصيات الثقافية في المملكة، مهمتهم وضع الخطط والبرامج والأنشطة الثقافية للجامعة منها: جائزة الجامعة الأردنية للإبداع الثقافي الشبابي، ومسابقة شاعر الجامعة، ومسابقة شاعر الجامعات بمناسبة اليوم العالمي للشعر، وندوة الثلاثاء الشهرية، إضافة إلى المؤتمر الثقافي الوطني الأردني السنوي.
رئيس المنتدى مستشار رئيس الجامعة للشؤون الثقافية د. صلاح جرار الذي توجه بالشكر الى راعي الاحتفال ورئيس الجامعة والضيف والحضور، مشيرا الى أن تأسيس المنتدى جاء بتوجيهات من رئيس الجامعة الذي يحرص على أن يضفي على التعليم الجامعي نكهة ثقافية عندما يمتزج العلم بالثقافة ويصبح كل واحدٍ منهما معيناً على النهوض بالآخر.
وقدم جرار نبذة عن المنتدى وأهدافه، وحددت أهداف المنتدى وهو الإشراف على النشاطات الثقافية في الجامعة والتنسيق فيما بينها، تعزيز القيم الوطنية والقومية والإنسانية الإيجابية لدى طلبة الجامعة، أن تنهض الجامعة بدورها التنويري خدمة للمجتمع، خلق حالة ثقافية متميزة في الجامعة تكون نموذجاً للمؤسسات الثقافية بحيث تسهم في إحداث تغيير إيجابي في المجتمع من سائر النواحي، المحافظة على التراث الثقافي الوطني وحمايته وتقديمه بصوره تتناسب وروح العصر، الاهتمام بالثقافة باعتبارها مجموع النشاط الفكري في الجامعة والوطن.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock