إضراب حافلات خط عمان - الكرك يربك عملية نقل الركاب

حافلات الكرك- عمان تتوقف أمام دار المحافظة أمس لوقف التعديات على الخط. -(الغد)
حافلات الكرك- عمان تتوقف أمام دار المحافظة أمس لوقف التعديات على الخط. -(الغد)

هشال العضايلة

الكرك – أضرب أصحاب الحافلات العمومية العاملة على خط الكرك عمان أمس، عن العمل، احتجاجا على رفض هيئة تنظيم قطاع النقل العام تحويل الحافلات الكبيرة إلى صغيرة، ووقف التجاوزات والتعديات من قبل حافلات الخطوط الأخرى الداخلية والخارجية على خطهم.
وتوقفت الحافلات امام دار المحافظة وامتنع سائقوها وعددها 40 حافلة عن تحميل الركاب طوال يوم أمس، باستثناء حافلة واحدة تعمل على الخط لخدمة المواطنين بحسب السائقين.
وتجمعت الحافلات على طرفي الطريق المقابل للمحافظة، ما احدث أزمة في نقل الركاب وعملية التنقل من وإلى العاصمة عمان، الأمر الذي اضطر الجهات المعنية لاستدعاء حافلات عاملة على الخطوط الداخلية الأخرى لنقل الركاب.
وأكد أصحاب وسائقو حافلات أن الجهات الرسمية لم تهتم بالعديد من الشكاوى التي تقدم بها أصحاب الحافلات العاملة على الخط منذ فترة طويلة، مشيرين إلى تلقيهم وعودا كثيرة  دون جدوى.
وقال مدير مكتب اتحاد باصات عمان الكرك سالم النوايسة إن الإضراب جاء بعد تجاهل الأجهزة المختصة لمطالبهم التي اعتبروها "قانونية" والمتمثلة بالسماح باستبدال الحافلات الكبيرة بأخرى صغيرة لتتمكن من العمل بشكل يومي أسوة ببقية الخطوط.
وأشار الى ان عددا كبيرا من الباصات العاملة على الخط لا  تعمل سوى مرة واحدة بالأسبوع، بسبب ضعف الخط وحجم الحافلة الكبير الذي يتطلب أعدادا كبيرة من الركاب وهو الأمر غير المتوفر، بسبب وجود خطوط اخرى تنقل الركاب لعمان من مختلف البلدات بالمحافظة.
وشدد النوايسة على ان الاضراب كان جزئيا لإعطاء الأجهزة المعنية فرصة للوصول إلى حل للمشكلة، مؤكدا أن اليوم، سيشهد بدء الإضراب الشامل والذي ستتوقف فيه كل الحافلات عن العمل نهائيا والتجمع امام دار المحافظة لحين اعطاء إصحاب الحافلات حقوقهم.
وأكد صاحب الحافلة طارق البيايضة أن أصحاب الحافلات وصلوا إلى طريق مسدود مع الأجهزة الرسمية التي ترفض وبشكل دائم مطالب أصحاب الحافلات بتحويل الحافلات الكبيرة إلى أخرى صغيرة.
وبين أن أصحاب الحافلات يتعرضون لخسائر مالية كبيرة حاليا بسبب عدم وجود خط حقيقي لنقل الركاب من وإلى العاصمة عمان لوجود خطوط أخرى بالمحافظة تقوم بنقل الركاب بموجب تصاريح رسمية من هيئة تنظيم قطاع النقل العام، لافتا إلى أن الفوضى تعم قطاع النقل في المحافظة بسبب سوء الإدارة في هذا القطاع .
وطالب صاحب الحافلة سمير الشرفاء الجهات المختصة بإنهاء قضية الحافلات العمومية الكبيرة العاملة على خط عمان الكرك، والتي مضى عليها فترة طويلة دون أن تجد حلا يرضي الجميع.  وبين أن قطاع نقل الركاب قطاع حيوي ويهم فئات كبيرة من المواطنين، ويجب أن يجد تسهيلات واسعة لأصحاب الحافلات لخدمة المواطنين.  من جهته، أكد المشرف على هيئة قطاع النقل لإقليم الجنوب المهندس محمود طلفاح أن تعليمات الهيئة تمنع وجود حافلات صغيرة أو متوسطة على خطوط المحافظات، مشيرا إلى أن هناك إمكانية للنظر في مطالب أصحاب الحافلات بالكرك من خلال اجتماع مجلس الإدارة المقبل والذي سوف يبحث القضية، ويمكن أن تجد حلا سينفذ فور اتخاذ القرار.

اضافة اعلان

[email protected]