أخبار محليةاقتصاد

إطلاق “الشبكة الوطنية الخضراء” الخميس

إبراهيم المبيضين – يطلق مركز تطوير الأعمال بعد غد وبالتعاون مع مبادرة “SwitchMed” الإسبانية وبتمويل من الإتحاد الأوروبي “الشبكة الوطنية الخضراء”.
وسيجري الاطلاق تحت رعاية سفيرة الاتحاد الأوروبي في الاردن “ماريا هادجيثودوسيو” في مقر الجامعة الألمانية الأردنية، لتكون هذه الشبكة الاولى من نوعها كأرضية ومنصة جامعة لكل اطراف المنظومة الاقتصادية التي تعمل في مجال المشاريع الخضراء او الاقتصاد الاخضر.
وتهدف الشبكة ببساطة لدعم ريادة الاعمال والرياديين العاملين في مجال الاقتصاد الاخضر، ومساعدتهم على تحويل مشاريعهم الى مشاريع انتاجية وتوسيع نطاق أعمالهم وخلق فرص عمل للشباب الأردني وخلق مشاريع خضراء مستدامة تسهم في المحافظة على البيئة ودعم عجلة التقدم الاقتصادي.
ولا يوجد تعريف موحد للاقتصاد الاخضر ولكن يمكن وصفه بانه اقتصاد يُوجَّه فيه النمو في الدخل والعمالة بواسطة استثمارات في القطاعين العام والخاص من شأنها أن تؤدي إلى تعزيز كفاءة استخدام الموارد، وتخفيض انبعاثات الكربون والنفايات والتلوّث ومنع خسارة التنوّع الأحيائي وتدهور النظام الإيكولوجي.
ويأتي اطلاق الشبكة تحت مظلة برنامج “ريادة الأعمال الخضراء في الأردن” الي ينفذه مركز تطوير الأعمال وبالشراكة مع، MEDWAVES وهو برنامج مصمم من قبل مبادرة “SwitchMed” الإسبانية وبتمويل من الإتحاد الأوروبي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط، بهدف الى تطوير قدرات المؤسسات المحلية ومؤسسات المجتمع المحلي إلى تقديم مستوى عالي ومتميز في مجال دعم ريادة الأعمال الخضراء عن طريق نقل أفضل وسائل وطرق التحليل والتطوير وجعلها منهجية مستدامة ومتاحة لجميع الرياديين على منصة الكترونية.
واكد المدير العام لمركز تطوير الأعمال غالب حجازي اهمية اطلاق “الشبكة الوطنية الخضراء” كونها ستؤسس لمساحة ومنصة جامعة تضم كافة أصحاب العلاقة في مجال الاقتصاد الأخضر لدعم الرياديين البيئيين لانها ستوفر امكانية للتواصل بين جميع أصحاب العلاقة.
واشار حجازي الى ان اطلاق الشبكة ياتي تحت إشراف ودعم من وزارة البيئة والتي بدورها ستقوم بتوفير كل ما يحتاجه ريادي وريادية الأعمال الخضراء من مختلف محافظات المملكة من تدريب ودعم ريادي الأعمال الخضراء على اكتساب المهارات التطبيقية والعملية التي يحتاجونها في فترة انشاء مشاريعهم الخضراء الخاصة من قبل مدربين ومستشارين مختصين في مجال ريادة الأعمال الخضراء بهدف مساعدتهم في انشاء شبكة من العلاقات التي من شأنها ان تسهم في توسيع نطاق أعمالهم و خلق فرص عمل للشباب الأردني وخلق مشاريع خضراء مستدامة تسهم في المحافظة على البيئة ودعم عجلة التقدم الاقتصادي، وذلك من خلال التعاون مع مؤسسات وجمعيات المجتمع المحلي التي تقدم خدمات في مجال التنمية البيئية المستدامة وريادة الأعمال. وقال ان مركز تطوير الاعمال وفي اطار اطلاق هذه الشبكة سيقوم بتأهيل ونقل الخبرات الى مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني للقيام بتنفيذ البرنامج في المحافظات المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock