ثقافةحياتنا

إطلاق برنامج “فاي” للبحث العلمي

عمان- الغد- أطلقت مؤسسة “فاي للعلوم” برنامج فاي للبحث العلمي التطبيقي والابتكار في حفل أقيم أول من أمس.

وأقيم الحفل بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة مندوبا عن سمو الأميرة سمية بنت الحسن وبحضور كل من وزير الثقافة ووزير الشباب الدكتور محمد أبو رمان، وبوربرة يوزياس السفيرة الهولندية وعدد من رؤساء الجامعات وأعمدة البحث العلمي وبمشاركة واسعة من الشركات الخاصة والداعمة للبحث العلمي التطبيقي سواء من داخل أو خارج المملكة، وبحضور واسع للشباب الباحثين المشاركين ضمن هذا البرنامج.

وتحدث المؤسس والمدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور أحمد جادالله، حول أهداف المؤسسة وآلية تحقيقها من خلال هذا البرنامج الذي يسعى إلى بناء مجتمع علمي من الباحثين الشباب الرواد والمبدعين من جميع أنحاء الأردن والوطن العربي.

وبين أن البرنامج سيشكل مجتمعا من الباحثين والمبتكرين وسيشكل مجموعات بحثية متخصصة من خلفيات علمية مختلفة تعمل على تزويد السوق بابتكارات وحلول مناسبة قادرة على حل مشكلات علمية ومجتمعية محددة باستخدام المعرفة العلمية.

وأضاف أنه تم اختيار أفضل 60 شابا باحثا وشغوفا بالبحث العلمي التطبيقي من أصل 550 متقدما للبرنامج، ليكونوا جزءا من هذا البرنامج المعني بتطوير الذات؛ حيث سيخضع المشاركون للتدريب وستكون لديهم الفرصة لتجربة كل شيء عمليا في عامهم الأول، ليتمكنوا بعد ذلك من بناء مشاريع مع مجموعة من المبتكرين خلال السنة الثانية من البرنامج.

وتم عرض ومناقشة أهداف البرنامج التي تتلخص في حل المشاكل القائمة على أساس علمي حقيقي في الأردن، في مجالات مختلفة مثل الرعاية الصحية والطاقة والبيئة والتكنولوجيا الخضراء، وعلوم البيانات وتكنولوجيا المعلومات. وهذا سيؤدي إلى تحسين الاقتصاد ورفع مكانة الأردن في مجال البحث والابتكار في العالم.

كما يهدف البرنامج إلى بناء ثقافة الابتكار والبحث وريادة الأعمال بين الـ60 مشاركا من الشباب من خلال تدريب مكثف لمدة 9 أشهر يقدم تعليما لمفاهيم ومهارات جديدة وتنفيذ تلك المهارات في مشاريعهم الخاصة، وبناء شبكة من الابتكارات والأبحاث من خلال ربط مختبرات الابتكار في جميع أنحاء الأردن معا لاحتضان مشاريع ابتكارية حقيقية، ودمج المبدعين الشباب من الأردن وخاصة مناطق الجنوب معاً، لتبادل الخبرات.

ويهدف إلى إنشاء مجموعات بحثية تحتوي على تخصصات متعددة لتأكيد مفهوم المشاريع متعددة التخصصات التي تؤدي إلى أفكار أكثر ابتكارا، ودعم الاقتصاد الأردني من خلال متابعة الشركات الناشئة التي حصلت على عائد جيد على الاستثمار بعد تنفيذ خطط أعمال راسخة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock