أخبار محلية

إطلاق جائزة البحث العلمي لطلبة الجامعات الأردنية

عمان – الغد – أطلقت اللجنة العليا لجائزة البحث العلمي لطلبة الجامعات الأردنية امس الدورة 20 للجائزة والتي ينظمها مركز دراسات الشرق الاوسط بالتعاون مع جامعات الأردنية، العلوم والتكنولوجيا، فيلادلفيا، العلوم التطبيقية الخاصة، والزرقاء، وبدعم من صندوق حياة للتعليم.
وأكد المدير التنفيذي للمركز نائب رئيس اللجنة المشرفة على الجائزة د. بيان العمري سعي هذه الدورة من الجائزة لـ “إعطاء الدافعية والتحدي لدى الطلبة لسلوك درب البحث العلمي في ظل ما حققته الدورات السابقة من تحريك جانب مهم في الدراسات والبحوث السياسية والاقتصادية والفكرية لدى الطلبة”.
وحول شروط التسجيل في الجائزة أشار العمري إلى أن الجائزة “مفتوحة لجميع طلبة الجامعات على مقاعد الدراسة لمرحلتي البكالوريوس والماجستير”، مشيرا الى طرح 21 مجالاً بحثياً شاملاً في هذه الدورة تندرج ضمن ثلاثة إطارات هي المحلي، العربي- والإسلامي “الصراع العربي- الإسرائيلي”، والإطار الدولي.
وقال، انه سيخصص للفائزين الأربعة الاوائل جوائز نقدية بواقع 1000 دينار للأول، 750 للثاني، 500 للثالث، و400 دينار للرابع، إضافة لمجموعة من الجوائز العينية والعلمية للمتأهلين للمراحل المتقدمة في الجائزة، إضافة الى دروع وشهادات تقدير في حفل خاص في تشرين الأول (اكتوبر) المقبل.
وتطرق العمري إلى الشروط المتعلقة بالأبحاث المشاركة في الجائزة وعلى رأسها أن “يكون البحث أصيلا ولم يسبق نشره، وأن يكون جزءاً من رسالة جامعية أو بحث تخرج تحت الإعداد”، لافتا الى ان التسجيل يتم من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة (www.prizesr.com.jo) اعتباراً من اليوم وحتى نهاية تموز (يوليو) المقبل، وستتم دعوة المسجلين لحضور ورشة عمل بعنوان “مناهج البحث العلمي الحديثة”.
واكد العمري ان البحوث المشاركة ستعرض على محكّمَيْن اثنين تحددهما اللجنة العليا وسيكون رأيهما نهائياً في تقييم البحث، فيما يُدعى الطلبة المتنافسون على المراكز الأولى للمقابلة مع لجنة علمية متخصصة، مشيرا الى ان نتائج المقابلة العلمية ستحتسب بنسبة 20 % في التقييم النهائي لاختيار الفائزين.
وتشمل مجالات البحث المطروحة في الإطار المحلي عناوين “اتجاهات السياسة الخارجية الأردنية الجديدة في ضوء القرار الأميركي حول القدس، التنمية السياسية والإصلاح الديمقراطي في الأردن، الأداء التشريعي لمجلس النواب الثامن عشر ودوره في تعزيز الحكم الرشيد، الثقافة والفكر بين طلبة الجامعات الأردنية ومجالاتها: القياس والمؤشرات، ديون الأردن الخارجية وعجز الموازنة: أسبابها والحلول، الاستثمار الزراعي والصناعي في الأردن.. الواقع والتحديات، التعليم العالي في الاردن: الدور والمهام والإشكالات وأهم الحلول.
فيما يشمل الإطار العربي والإسلامي عناوين مدينة القدس ومقدساتها الدينية في ضوء القرار الأميركي اعتبارها عاصمة لإسرائيل، القضية الفلسطينية بين مساري التسوية والتحرير والواقع وآفاق المستقبل، التطرف الإسرائيلي والصهيوني ودوره في رسم سياسات إسرائيل المستقبلية، الأمن القومي العربي: الإشكالات والتحديات وفرص التحقق، الثقافة والفكر العربي: أسس الهوية والانتماء والإشكالات والتحديات، الخلافات العربية- العربية: المخاطر والتداعيات، العلاقات العربية – الإقليمية (تركيا، إيران، إسرائيل): الواقع والإشكالات واتجاهات المستقبل”.
ويشمل الإطار الدولي عناوين السياسة الخارجية الأميركية تجاه الشرق الأوسط و القضية الفلسطينية في عهد دونالد ترمب، العلاقات العربية – الإفريقية: التحديات والفرص، الجاليات العربية والإسلامية في الغرب ودورها في دعم القضايا العربية والإسلامية، اتجاهات تطور دور روسيا في الشرق الأوسط: الطموحات والإمكانات، صعود اليمين المتطرف في الغرب: الأسباب والتداعيات على العالم العربي وقضاياه، العلاقات العربية الصينية سياسيا واقتصاديا واستثمارها عربيا، العلاقات العربية – الأوروبية: أسس التعاون ومجالاته وآفاقه”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock