Uncategorized

إطلاق “غابة المنتدى العالمي للأرض”

تمهيدا لإطلاق أعمال “المنتدى العالمي للأرض” الذي يتم تنظيمه بشكل دوري كل ثلاثة سنوات من قبل التحالف الدولي للأرض (أكبر تحالف يعمل على حقوق الأرض في العالم)، ويستضيف الأردن النسخة التاسعة منه ممثلا بوزارة الزراعة ومؤسسة “بذور”، وبالشراكة مع الاتحاد الأوروبي، والذي سيقام على مدار أربعة أيام من 23 إلى 26 أيار، يقام الأحد فعالية تشجير “غابة التحالف العالمي للأرض” الساعة 10:00 صباحا في منطقة السلط وذلك بحضور وزير الزراعة م. خالد الحنيفات وسفيرة الاتحاد الأوروبي ماريا هادجيثيودوسيو ومحافظ محافظ البلقاء د. فراس أبو قاعود ورؤساء بلديات السلط الكبرى محمد الحيار ومنطقة المعدي فيصل النعيمات ولفيف كبير من النشطاء والمنظمات والأهالي.

وتأتي الفعالية تجسيدا لعنوان المؤتمر لهذا العام “نحو حلول لأزمات التغير المناخي” ، كما تدعم رسالة المنتدى في توسيع الرقعة الخضراء وتعميق العلاقة مع الأرض من خلال زراعة 200 شجرة من نوع أكاسيا وكينا والخروب والسدر، على أرض حرجية قريبة من سطح البحر الميت ، حيث تعتبر هذه الفعالية المرحلة الأولى من تشجير مساحة تمتد إلى 100 دونم.

وضمن مسار الفعالية سيتم مستقبلا تجهيز مركز تدريب للمجتمع المحلي لتعزيز المعرفة بقضايا الزراعة والأرض وقضاياها المختلفة، إضافة إلى خلق فرص عمل لسيدات المجتمع المحلي هناك.

ومن جانبه أكد الحنيفات أن الأردن يعمل من خلال خطة التحريج الوطني على توسيع الرقعة الخضراء في أغلب محافظات المملكة، وتم رفع طاقة الإنتاج في مشاتل وزارة الزراعة إلى ٥ مليون شجرة ودعم هذه الجهود بخطة استدامة لاستثمار المياه المعالجة في ري الأشجار الحرجية وهناك جهود وشركات مع منظمات دولية لدعم هذه المشاريع التي تساعد في خطة التعامل مع التغيرات المناخية وأضاف الحنيفات إننا نتطلع من خلال المنتدى إلى تعاون دولي كبير في تحسين وتطوير سبل التعاون لتوسيع الرقعة الخضراء ونقل الخبرات بين الدول المشاركة وهذه الفعالية تدعم تواصل الشباب والمرأة الريفية مع مشاريع التحريج .

من جهتها أكدت المهندسة دعاء الديرباني المنسقة الوطنية للجنة التنظيمية الوطنية للمنتدى، بأن زراعة “غابة المنتدى العالمي للأرض” تهدف إلى وضع حلول لأزمات التغير المناخي والتخفيف من آثاره والتكيف معه، فضلا عن الفرص التي ستوفرها الغابة للمجتمع المحلي خاصة السيدات منهم، بالإضافة إلى تفعيل دور الإنسان في حوكمة الأرض وإدارتها.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock