أخبار محليةالغد الاردني

إعادة انتخاب الأردن لرئاسة شعبة الأسماء الجغرافية العربية

أعاد المؤتمر التاسع للخبراء العرب في الأسماء الجغرافية الذي اختتم أعماله في العاصمة العمانية مسقط أمس الأربعاء، تحت عنوان “التكامل الجغرافي المكاني بين الاسم والموقع: الأهمية والأثر”، الأردن لرئاسة الشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية.
ووفق بيان صدر عن المركز الجغرافي الملكي الأردني، أوصى المشاركون في المؤتمر الذي نظمته الشعبة العربية بالتعاون مع المركز الجغرافي الملكي والهيئة الوطنية للمساحة العمانية، بتطبيق النظام العربي الموحد في رومنة الأسماء الجغرافية، وتنظيم قاعدة بيانات للأسماء الجغرافية، وإنشاء هيئات ومؤسسات ولجان متخصصة في مجال الأسماء الجغرافية.
كما أوصى المشاركون، بتوحيد المصطلحات الجغرافية وتوحيد العمل بها عربيا، وتوثيق الأسماء الجغرافية العربية والمحافظة عليها كإرث ثقافي والتصدي لتهويدها، واستخدام النظام العربي الموحد لكتابة الأسماء العربية بالحروف الرومانية (الرومنة)، وتشكيل لجان متخصصة في نظام الرومنة، وتشكيل لجنة لإدارة بيانات الأسماء الجغرافية.
وأكد رئيس الشعبة، مدير عام المركز العميد المهندس معمر حدادين في الجلسة الختامية، أهمية إيجاد بيئة تشاركية فعالة مع المتخصصين من مختلف المؤسسات الوطنية والإقليمية لتبادل الأفكار والخبرات، مشيرا إلى دور الأسماء الجغرافية وارتباطها بجميع مناحي الحياة، وأهميتها في تكامل المعلومات الجغرافية، ودورها في التنمية المستدامة.
وثمن المشاركون في المؤتمر جهود مدير عام المركز والعاملين فيه على تنظيم هذا الحدث العربي المهم وإنجاحه، وحسن الإعداد له.
وفي ختام المؤتمر، سلم المهندس حدادين الشهادات للمشاركين الذين كان لهم إسهام كبير في إنجاح المؤتمر.-(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock