الرياضةفاست بريك

إعادة تنظيم بطولات آسيا للناشئين والناشئات وكأس الأبطال بكرة السلة

خالد العميري

عمان – كشف الاتحاد الدولي لكرة السلة “فيبا”، عن أبرز بطولاته التي ستقام خلال العام الجديد 2022، والتي ستشهد عودة تنظيم بطولات تحت 16 و18 عاما للناشئين والناشئات.
وسيكون كأس العالم لكرة السلة للسيدات، أبرز الأحداث التي ستقام خلال هذا العام في العاصمة الأسترالية “سيدني” خلال الفترة من 23 أيلول (سبتمبر) وحتى 3 تشرين الأول (أكتوبر) المقبلين
وتعد هذه المرة الأولى منذ العام 1994 التي تقام فيها المسابقة بأستراليا عندما فازت البرازيل بكأس العالم للسيدات آنذاك، وسيتنافس 12 فريقا على صناعة التاريخ، بعدما تأهلت أستراليا كمستضيفة للحدث، بينما تأهلت الولايات المتحدة الأميركية لكونها بطلة أولمبياد طوكيو، على أن تتأهل الفرق العشرة المتبقية من خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم، والتي تقام خلال الفترة من 10 إلى 13 شباط (فبراير) في بلغراد وواشنطن وأوساكا، علما بأن “صقور السيدات” لن يشارك في هذه التصفيات بعد خسارته البطاقة التأهيلية لصالح منتخب لبنان.
وسيتم استكمال 3 نوافذ من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم هذا العام، حيث تقام النافذة الثانية خلال الفترة من 24 إلى 28 شباط (فبراير) المقبل، وفيها يستقبل المنتخب الوطني منتخبي لبنان وأندونيسيا، على أن يحل ضيفا على المنتخبين نفسيهما في النافذة الثالثة التي تقام خلال الفترة من 30 حزيران (يونيو) إلى 4 تموز (يوليو) المقبلين، فيما ستقام النافذة الرابعة للفرق المتأهلة للدور التالي، في الفترة من 10 إلى 14 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
وسيكون الطريق إلى كأس آسيا 2025، طويلا ومليئا بالتحديات هذا الموسم، حيث ستكون البداية من بوابة التصفيات التمهيدية التي تقام خلال الفترة من 31 أيار (مايو) وحتى 5 حزيران (يونيو) المقبلين، وتضم الفرق التي لم تتأهل لكأس آسيا هذا العام، أبرزها: العراق وفلسطين وقطر وسريلانكا وماليزيا وتايلاند وهونغ كونغ وغوام وفيتنام ومنغوليا وتاهيتي.
وستحصل النجوم الشابة الساطعة على فرصتها الأولى للتألق على المستوى الدولي، من خلال إعادة تنظيم بطولة كأس آسيا تحت 16 للناشئين، والتي ستقام في الكويت خلال الفترة من 12 إلى 19 حزيران (يونيو) المقبل، حيث تعتبر المسابقة بمثابة نقطة انطلاق للعديد من نجوم كرة السلة في آسيا، أمثال: كاي سوتو وولي هيون جونغ وكريم زينون، وآخرون.
كما تحتضن إيران خلال الفترة من 24 إلى 30 حزيران (يونيو) المقبل، بطولة كأس آسيا تحت 16 سنة للناشئات، حيث سيشارك المنتخب الوطني في البطولتين هذا العام، بعدما تم إعادة تشكيل الفريقين بقيادة المدربين محمد حمدان ود. سيرسا نغوي، علما بأن الصين تعتبر الأكثر تتويجا في البطولتين بواقع 3 ألقاب في كل مسابقة.
وتعود بطولة كأس آسيا “المؤجلة” 2022 إلى أندونيسيا للمرة الأولى منذ ما يقارب 30 عاما، حيث يتنافس 16 منتخبا في آسيا وأوقيانوسيا على لقب البطولة، التي تقام خلال الفترة من 12 إلى 24 تموز (يوليو)، وتأهل إلى جانب المنتخب الوطني، كل من: أندونيسيا “المستضيف”، أستراليا “حامل اللقب”، البحرين، الصين، الصين تايبيه “تايوان”، الهند، السعودية، إيران، اليابان، كازاخستان، كوريا الجنوبية، لبنان، نيوزلندا، الفلبين، وسورية.
كما سيعود “فيبا” إلى تنظيم بطولة كأس آسيا تحت 18 للناشئين، بعد إقامة 25 نسخة سابقة، حيث تحتضن إيران منافسات البطولة في الفترة من 21 إلى 28 آب (أغسطس) المقبل، والتي تعبر منصة لإطلاق اللاعبين والنجوم، آخرهم اللبناني وائل عرقجي والياباني يوتا واتانابي.
وتقرر أيضا إقامة بطولة كأس آسيا تحت 18 للناشئات في الفترة من 5 إلى 11 أيلول (سبتمبر) المقبل في الهند، والتي تشكل فرصة للمنتخبات من أجل البحث واستكشاف اللاعبات الصاعدات، علما بأن الصين تحمل الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بالبطولة (5 مرات). وستحصل منتخبات القارة الآسيوية، على فرصة جديدة للمنافسة في دورة الألعاب الآسيوية، التي تقام في الفترة من 10 إلى 25 أيلول (سبتمبر) المقبل، كما ستجتمع 8 من أفضل الأندية في القارة الآسيوية، للتنافس على لقب كأس أبطال آسيا في الفترة من 26 أيلول (سبتمبر) وحتى الأول من تشرين الأول (أكتوبر) المقبلين، وتتألف الفرق الثمانية من أبطال الدوري من الصين “CBA” واليابان “الدوري البريطاني” وكوريا “KBL” والفلبين “PBA”، إلى جانب 4 فرق أخرى ستخوض تصفيات المنطقة للتواجد في البطولة، علما بأن الفائز باللقب سيتأهل لتمثيل القارة الآسيوية في كأس الإنتركونتيننتال فيبا 2023، وهي بطولة الأندية الأولى التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة السلة على المسرح العالمي.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock