إعادة تنظيم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

القاهرة - قالت وزارة الثقافة المصرية أول من أمس إنها ستعيد تنظيم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الذي كان مثار جدل سنوي طوال 22 عاما حول ميزانيته وجدواه في تطوير الحركة المسرحية في مصر.اضافة اعلان
وبدأت أولى دورات المهرجان العام 1988 بحماس من وزير الثقافة فاروق حسني الذي عين العام 1987، وظل في منصبه 24 عاما وكان حريصا على انتظام المهرجان في موعده في الأول من أيلول (سبتمبر) سنويا حتى دورته الأخيرة في أيلول (سبتمبر) 2010 إلى أن تمكنت الاحتجاجات الشعبية الحاشدة في مطلع 2011 من إنهاء حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك ومعه وزير ثقافته.
وبعد توقف مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي استمرت أنشطة سنوية مسرحية منها مهرجان المسرح العربي والمهرجان القومي للمسرح المصري.
وقال البيان إن جابر عصفور وزير الثقافة التقى بأعضاء لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة "وقد وافق عصفور بعد الاستماع للجنة المسرح على عودة المسرح التجريبي الدولي".
ونقل البيان قول عصفور في الاجتماع إن مهمة وزارة الثقافة هي إشاعة "ثقافة الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة وتحقيق مبدأ حق المواطنة وقبول الاخر وحق الاختلاف واقامة مبدأ الحوار لكل الطبقات ومحاربة الارهاب والتعصب الديني والتطرف" بتنظيم عروض تعتمد على فكرة الفعل الأدائي اليومي ودعم مشروع مسرح الشارع في عموم البلاد وإعادة فكرة مسرح الحدود في المحافظات النائية ضمن "مشروع ثقافي في المناطق الحدودية عن طريق مسرحة الأمكنة"، إضافة إلى دعم الفرق المسرحية المستقلة. - (رويترز)