أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

إعداد الدراسات الأولية لمشروع المنطقة الصناعية العراقية الشهر المقبل

طارق الدعجة

عمان– رجح مصدر حكومي مطلع الانتهاء من الدراسات الأولية لمشروع المنطقة الصناعية المشتركة مع الجارة الشقيقة العراق مطلع الشهر المقبل.
وقال المصدر، في تصريح لـ”الغد”: “إن الدراسات الأولية تشمل إعداد الشروط المرجعية من التحضير لمرحلة تقديم العرض (request for proposal) يتم تنفيذها حاليا من قبل الشركة الأردنية العراقية”.
وبين أن هذه الخطوة تمهد الطريق لطرح العطاءات، خصوصا فيما يتعلق بتعيين شركة استشارية ستعمل على تقديم تفاصيل والجدوى الاقتصادية للمشروع.
يشار إلى أن المنطقة الصناعية الأردنية العراقية التي تم الإعلان عن إقامتها تقع على الحدود بمساحة تبلغ 4 آلاف كيلومتر مربع مناصفة بين البلدين.
ولفت المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه الى اجتماعات أردنية عراقية مرتقبة ستعقد خلال الشهر الحالي من أجل التسريع في إنجاز الإجراءات اللازمة لتنفيذ المشروع.
وأوضح المصدر أن الشركة ستقوم بعد تقديم الشركة الاستشارية تقريرها عن المشروع بطرح عطاء استدراج عروض لمطور لهذه المنطقة يقوم بإعداد التصاميم والمخطط الشمولي للمنطقة والمباشرة في الأعمال الإنشائية.


وبين المصدر أن مشروع المنطقة الصناعية مع الجارة العراق التي تحد المملكة من الشمال الشرقي بمثابة مصلحة مشتركة وتؤسس لتحقيق تكامل صناعي وتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين عدا عن فرص العمل التي توفرها لكلا البلدين.
وأوضح أن المنطقة الصناعية بعد الانتهاء منها سيتم منحها مزايا جمركية وضريبة وحوافز إضافية للمستثمرين الراغبين في إقامة مشاريعهم ضمن حدود المنطقة، مما يعني أنها ستكون منطقة جاذبة، خصوصا مع مشاريع إعادة الإعمار بالمنطقة.
وتظهر آخر البيانات الرسمية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، أن قيمة الصادرات الوطنية إلى العراق خلال العام الماضي ارتفعت بنسبة 26.7 % لتصل إلى 465.9 مليون دينار مقابل 367.7 مليون دينار خلال الفترة نفسها من 2017.
وبلغت الصادرات الأردنية للعراق ذروتها العام 2013 لتصل إلى 882 مليون دينار، بينما انحدرت في العام 2017 إلى مستوى 367 مليونا.
يشار إلى أن الشركة الأردنية العراقية للصناعة تأسست العام 1980 برأسمال مسجل 20 مليون دينار مناصفة بين البلدين تهدف الى تسويق الإنتاج وتملك الأموال المنقولة وغير المنقولة واستثمار الأوراق المالية واستثمار أموال الشركة في المجالات الاقتصادية الصناعية وخدمات فنية واستشارية وبيئية ودراسات الجدوى الاقتصادية واقتراض الأموال اللازمة لها من البنوك.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1814.38 0.2%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock