آخر الأخبار حياتناحياتنا

إعلان النتائج النهائية لمسابقة “الريادي الصغير” بداية الشهر المقبل

21 مشروعا لرياديين صغار تتسابق للحصول على دعم وحضانة

إبراهيم المبيضين

عمان- تعلن شركة مدخل لإدارة المشاريع “Entro Gate” المتخصصة بنشر ثقافة ريادة الأعمال للصغار واليافعين وطلاب المدارس بداية الشهر المقبل النتائج النهائية للمسابقة الوطنية “مسابقة ريادي الأعمال الصغير” التي هدفت الى تحفيز روح الريادة والإبداع وتأسيس المشاريع عند الأطفال.
وقالت المؤسسة والمديرة التنفيذي لشركة “Entro Gate” سمر عبيدات “إن المسابقة التي انطلقت في شهر نيسان (ابريل) الماضي هي في مرحلتها النهائية اليوم؛ حيث سيجري إعلان النتائج النهائية لها في بداية الشهر المقبل، وسيحظى الفائزون بدعم وحضانة لمشاريعهم المبتكرة”.
وأكدت أهمية الشراكة والتعاون مع جهات عدة لإنجاح المسابقة وهي: وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، وزارة التربية والتعليم، صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية (KAFD)، TechWorks مصنع الأفكار، The Tank by Umniah، وملتقى طلال أبوغزالة المعرفي.
وأوضحت عبيدات، في تصريحات صحفية لـ”الغد”، أن 21 مشروعا رياديا لأفرقة مكونة من أطفال وشباب في الفئة العمرية من 12 الى 17 عاما تتسابق في هذه المرحلة النهائية من المسابقة؛ إذ سيجري اختيار 10 مشاريع متميزة منها للحصول على الدعم والحضانة لتطويرها.
وقالت عبيدات “هذه المشاريع الـ21 دخلت منذ بداية الشهر الحالي في ورشات توجيه وإرشاد من خبراء ومتخصصين وتدريب على كيفيات عرض مشاريعهم؛ حيث ستتاح الفرصة لهم لعرض مشاريعهم الاون لاين في آخر يومين من الشهر الحالي، ليجري بعدها الاختيار من قبل لجنة التحكيم، وإعلان النتائج بداية الشهر المقبل”.
وبينت أن هذه المشاريع تتنوع بين قطاعات ومجالات عدة: التعليم، الصحة، الرياضة وبناء القدرات، القراءة والتعلم، مشيرة الى أن الفرق والطلاب من جميع محافظات المملكة، ومن مدارس متنوعة في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة. وأشارت عبيدات الى أن هذه المشاريع قد تأهلت من المراحل الأولية للمسابقة، والتي تم تنفيذها الاون لاين، نتيجة لتداعيات أزمة كورونا؛ حيث جرى اختيارها من بين 39 مشروعا لصغار شاركوا في المرحلة الأولى من المسابقة، وقد جرى الاختيار بناء على معايير وهي: 30 % من النتيجة احتسبت من نسبة التصويت التي تمت على منصة Entro 4kids، وقد وصل عدد الأصوات التي صوتت على المشاريع لغاية 138.000 صوت، و70 % من النتيجة احتسبت كنسبة لتقييم لجنة التحكيم للمشاريع المشاركة في المسابقة.
وأوضحت عبيدات أن لجنة التحكيم للمسابقة تكونت من 6 أعضاء من الخبراء والمتخصصين في مجال ريادة الأعمال والابتكار من مختلف المؤسسات التي نثق بخبراتهم ومصداقيتهم.
وعملت شركة مدخل لإدارة المشاريع “Entro Gate” المتخصصة بنشر ثقافة ريادة الأعمال للصغار واليافعين وطلاب المدارس، في وقت سابق، على إطلاق أول منصة إلكترونية أردنية عربية معنية بتعليم وتحفيز ريادة الأعمال بين أوساط طلاب المدارس.
وعن المنصة، أكدت عبيدات أنها منصة متكاملة تساعد على تعليم ونشر ثقافة ريادة الأعمال، وكل ما يتصل بها من توجهات وتقنيات حديثة بين الصغار واليافعين الذين سيشكلون مستقبل الأردن والعالم العربي.
وقالت إن المنصة تستهدف فئات الصغار وطلاب المدارس واليافعين ضمن الأعمار من 12 الى 17 عاما. وبينت عبيدات أن المنصة حتى تكتسب صفتي “التفاعلية والتحفيزية”، فهي ستقدم أربع خدمات أو محاور رئيسية سيتم إضافتها تباعا خلال المرحلة المقبلة، وبعد مرحلة الإطلاق الأولية؛ إذ ستقدم المنصة في بداية عملية الإطلاق محتوى عربيا رصينا وموثوقا يتناول ريادة الأعمال والابتكار والإبداع والتقنيات الحديثة لمساعدة الطلاب والصغار على الاستفادة والتزود بالمعلومات المتعلقة بكل هذه المفاهيم، لافتة إلى أن الشركة قد عقدت شراكات وستعقد شراكات أخرى مع جهات متعددة ستعمل على تزويد المنصة بهذا المحتوى.
وعن ثاني خدمات ومحاور المنصة، قالت عبيدات إنها ستشكل مساحة لعرض أفكار الأطفال الريادية من طلبة المدارس؛ حيث سيتم خلال الشهر المقبل البدء باستقبال وعرض أفكار الطلاب الريادية من المدارس المشاركة في برنامج ريادي الأعمال الصغير من مختلف مدارس المملكة بهدف تشجيعهم على ابتكار حلول للمشاكل التي تعاني منها مجتمعاتنا في مختلف المجالات، مشيرة الى أنه سيتاح للجمهور التصويت على أفضل الأفكار وتأهيلهم.
وأضافت عبيدات أن المنصة ستحتوي على ألعاب إلكترونية تثقيفية وتعليمية تتناول ريادة الأعمال والتفكير الإبداعي. وأكدت أن المنصة ستقدم أيضا نماذج وخطط أعمال حتى يستفيد منها الطلاب واليافعون لتطوير مشاريعهم.
ويذكر أن شركة “Entro Gate” التي تسعى لإطلاق منصة ريادة الأعمال لليافعين أسستها سمر عبيدات في العام 2018، بهدف دعم منظومة ريادة الأعمال في الأردن، والشركة تشرف بشكل رئيسي على مشروع ريادي الأعمال الصغير الذي يهدف إلى تحسين منظومة التعليم في الأردن والتركيز على تعليم الطلاب مهارات المستقبل (المهارات التي لا تعلمها مدارسنا) والمتمثلة بمهارات ريادة الأعمال والابتكار من خلال دمج ريادة الأعمال بالتعليم.
وأوضحت عبيدات أن ريادي الأعمال الصغير هو برنامج تدريبي يستهدف طلاب المدارس الحكومية والخاصة لتدريبهم على مهارات ريادة الأعمال والإبداع والابتكار ضمن منهاج تدريبي مخصص للبرنامج، وذلك إيماناً باهتمام الشركة بإنشاء جيل يتجه نحو الريادة؛ حيث يستهدف طلاب المدارس (من عمر 14 إلى 17 عاما)، في مدارس الأردن ضمن اتفاقية تم توقيعها لمدة خمسة أعوام بين شركة مدخل لإدارة المشاريع ووزارة التربية والتعليم لتنفيذ البرنامج من خلال تخصيص حصتين في الأسبوع لتعليم الطلاب مهارات ريادة الأعمال والابتكار.

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock