آخر الأخبار

إغلاق باب الترشح للانتخابات النيابية بتسجيل 230 قائمة انتخابية

زايد الدخيل

عمان– أغلقت الهيئة المستقلة للانتخاب أمس فترة الترشح الرسمية للانتخابات النيابية لمجلس النواب الثامن عشر، بعد تقديم 230 قائمة طلبات ترشحها لدى مراكز تسجيل المرشحين في جميع دوائر المملكة الـ23، فيما بلغ عدد طالبي الترشح فيها 1293، منهم 1035 مرشحاً و258 مرشحة، بحسب الهيئة.
ووفقاً لأحكام المادة “15 هـ – 1 ” يصدر مجلس مفوضي الهيئة قراره بقبول الطلب او رفضه كاملاً أو قبول أو رفض اسم أو أكثر من طالبي الترشح المذكورين في القائمة الواردة في طلب الترشح أو اسم القائمة أو رمزها وذلك خلال سبعة أيام من اليوم التالي لتاريخ تسلمه الطلب، وإذا قرر المجلس رفض طلب الترشح لأي سبب فعليه بيان أسباب الرفض وعلى الرئيس أو من يفوضه تبليغ من يفوضه أو طالب الترشح قرار الرفض بالطريقة التي تحددها التعليمات التنفيذية”.
وأقفلت الهيئة أمس، باب الترشح للانتخابات، الذي استمر ثلاثة ايام، استقبلت خلالها الهيئة طلبات الترشح للراغبين بخوض الانتخابات المقرر إجراؤها في العشرين من الشهر المقبل.
وبحسب “راصد” بلغ العدد النهائي لمقدمي طلبات الترشح للانتخابات النيابية المقبلة 1293 مرشحاً ومرشحة، توزعوا على 230 قائمة انتخابية مع نهاية اليوم الثالث والأخير من عملية تسجيل القوائم والمرشحين.
وقال المركز في بيان صحفي إن قائمتين نسائيتين تقدمتا للترشح في كل من الدائرة الأولى في الزرقاء (قائمة النشميات)، والدائرة الخامسة في عمان (قائمة سيدات الأردن).
أما فيما يخص توزع المرشحين على دوائر المملكة، فقد شهدت البلقاء الزخم الأعلى بـ(113) طالبا للترشح توزعوا على (13) قائمة، بينما شهدت عجلون الزخم الأقل بـ(29) طالبا للتشرح توزعوا على (6) قوائم.
يشار الى ان اعداد المرشحين والمرشحات للانتخابات المقبلة يقل بنحو 200 مرشح عن العدد الذي ترشح للانتخابات النيابية لمجلس النواب السابع عشر (الماضية)، حيث بلغ العدد حينها  1518 مرشحا ومرشحة، وقد اعتبر ذلك العدد هو الاعلى في تاريخ أعداد المرشحين لخوض غمار التنافس من أجل الوصول إلى قبة البرلمان، منذ عودة الحياة البرلمانية للمملكة.
وقد تنافس أولئك المرشحون وفق قانون الانتخاب السابق على 150 مقعداً، خصص منها 27 مقعداً للقوائم العامة على مستوى المملكة، اذ بلغ عدد المرشحين على القوائم العامة حينها 698 مرشحا تنافسوا من خلال 60 قائمة وطنية على 27 مقعدا، فيما ترشح 820 مرشحا للتنافس على المقاعد الفردية الـ108، والمقاعد المخصصة للمرأة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock