أخبار محليةاقتصاد

إقرار سياسة “المنصات السحابية”

إبراهيم المبيضين

عمان – أعلنت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة يوم امس ان مجلس الوزراء اقرّ قبل عطلة العيد رسميا سياسة ” المنصات السحابية وخدماتها 2020″ لتدخل هذه السياسة حيز التنفيذ حيث ستغطي فترة ثلاث سنوات مقبلة.
واكدت الوزارة في ردها على اسئلة لـ ” الغد” انها ستكون الجهة المسؤولة عن متابعة تنفيذ متطلبات السياسة ومراجعتها وتعديلها وتحديثها كل ثلاث سنوات لمواكبة التطورات المحلية والإقليمية وأفضل الممارسات الدولية.
الى ذلك اكدت الوزارة ان هذه السياسة ستطبق على جميع الجهات الحكومية المستفيدة من الخدمات السحابية المقدمة من السحابة الحكومية الخاصة أو السحابة العامة المحلية أو العالمية، وعلى جميع مزودي الخدمات السحابية ممن يوفرون الخدمات السحابية للمستفيدين سواء من القطاع العام أو القطاع الخاص أو الأفراد.
وستشكل هذه السياسة وثيقة مرجعية لكل القطاعات الأخرى المستفيدة من الخدمات السحابية والمنخرطة في مسيرة التحول الرقمي في المملكة ومن يستخدمون السحابة في قطاعاتهم أو مؤسساتهم. وقالت الوزارة ان هذه السياسة ستدعم النمو المستمر للحوسبة السحابية في الأردن واستخدامها من جانب القطاعين العام والخاص بهدف دعم التحول الرقمي في المملكة، مشيرة الى ان الانتقال إلى المنصات السحابية من قبل الحكومة سيشجع نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة ويسهل دخولهم وانخراطهم في الأسواق الإقليمية والعالمية، وبالتالي نمو النشاطات الرقمية المحلية والاسهام بنمو الاقتصاد الرقمي الأردني.
واشارت الى انها تهدف الى التشجيع على استخدام خدمات الحوسبة السحابية من جانب الجهات الحكومية من خلال إنشاء إطار عمل واضح للتحول الرقمي لخدمات تكنولوجيا المعلومات والحكومة الإلكترونية في الأردن من خلال السحابة وتسهيل المزيد من الاستيعاب السريع للخدمات السحابية.
وأكدت الوزارة ان السياسة تهدف ايضا الى ضمان حماية المستهلك والاحتفاظ بالحقوق والرضا عن الخدمة من خلال إنشاء إطار حوكمة وتحديد الالتزامات لضمان توفير الحماية الأساسية لحقوق المستهلك ومصالحهم من قبل مزودي الخدمات السحابية.
وقالت الوزارة ان من اهداف السياسة ضمان المنافسة العادلة بين مزودي الخدمة من خلال التنظيم العادل ودعم نمو أسواق الحوسبة السحابية التنافسية في الأردن من خلال إنشاء إطار تنظيمي واضح وعادل لجميع الجهات المعنية. وأكدت أيضا أن من الأهداف الرئيسة للسياسة تحديد اتجاه واضح لمستقبل الأردن في الخدمات السحابية، كجزء من خطط التحول الرقمي والخطط الوطنية طويلة المدى، ووضع رؤية وطنية وأهداف واضحة فيما يتعلق بتطوير حوسبة سحابية وطنية.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
43 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock