آخر الأخبارالغد الاردني

إقرار “مؤهل اختصاص” لأطباء إقامة

محمد الكيالي

عمان – أقر مجلس الوزراء أول من أمس، النظام المعدل لنظام ألقاب المهنة والاختصاص للأطباء لسنة 2021، ومنح الطبيب العامل في وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية، الذي أنهى برنامج الإقامة بنجاح، لقب المؤهل للاختصاص، منهيا بذلك مشكلة في نظام الألقاب الذي استمر لأكثر من عقدين. وبحسب التعديل، فقد أضيف لقب طبيب مؤهل للاختصاص، وحصر الحق بحمله خلال عمله في وزارة الصحة أو في الخدمات الطبية الملكية.
وقال القائم بأعمال نقيب الأطباء، الدكتور محمد رسول الطراونة، إن مشكلة النظام بدأت منذ اكثر من 20 عاما بمفهوم الطبيب المقيم الذي أنهى برنامج التدريب في المؤسسات الصحية التعليمية، ويحصل على لقب طبيب مقيم، وقد كان يقوم بمهام الأخصائي.
وأضاف الطراونة في تصريح لـ”الغد”، أن الأطباء ولجنة تسيير أعمال النقابة، دعت لاجتماع اسثنائي للهيئة العامة خلال فترة وزراء الصحة السابقين والحالي، للخروج بحل يرضي جميع الأطراف بشأن نظام الألقاب.
وبين أنه تم الطلب بتشكيل لجنة مكونة من عضوين اثنين من لجنة تسيير أعمال النقابة، بالإضافة إلى خبراء إبان وزارة الدكتور نذير عبيدات، ووضعت تصورات لحلول مقترحة للنظام.
وأوضح الطراونة إلى انه تم الوصول إلى مقترح لقب “مؤهل للاختصاص”، بخاصة وأن هذا الطبيب يعتبر أعلى درجة من الطبيب العام، لحصوله على التدريب وأقل درجة من طبيب الاختصاص نفسه، بحيث يدرج هذا اللقب في النظام، على أن يحصر استخدام هذا اللقب بوزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية. وكانت الحجة باستحداث هذا اللقب، تدور حول أحقية الطبيب الذي أنهى 5 سنوات من برنامج الإقامة ولم يحالفه الحظ بامتحان البورد لأكثر من مرة، بالحصول على لقب خاصة، وأنه تدرب على الاختصاص، وبالتالي كان من الضروري إيجاد لقب وسط.
وقال الطراونة إنه بين 800 الى 950 طبيبا وطبيبة سيستفيدون من هذا اللقب المستحدث.
ويُشترط للحصول على هذا اللقب، أن يجتاز الطبيب المقيم، الجزء الأول من امتحان المجلس الطبي الأردني أو ما يعادله، وأن يكون قد أنهى فترة الإقامة بنجاح.
كما يُشترط على الطبيب أن يكون قد عمل في التخصص الذي تدرب به لمدة لا تقل عن 5 سنوات بعد إنهاء برنامج الإقامة بنجاح في وزارة الصحة أو في الخدمات الطبية الملكية، إضافة إلى أن ينحصر الحق في حمل هذا اللقب خلال عمله داخل وزارة الصحة أو في الخدمات الطبية.
وأكد الطراونة، أن حصول الطبيب المقيم على هذا اللقب بعد إنهائه لمختلف الشروط، لا يمنعه من التقدم لامتحان البورد الذي إن حالفه الحظ ونجح فيه يحصل بعدها على لقب طبيب أخصائي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock