المفرقمحافظات

إقرار متطلبات جامعة آل البيت الاختيارية

حسين الزيود

المفرق – أقر مجلس العمداء في جامعة آل البيت متطلبات الجامعة الاختيارية بصورتها النهائية، والتي يدرسها الطالب بواقع 9 ساعات معتمدة، يختارها من خارج كليته.
وتشمل تلك المتطلبات، مجال العلوم الإنسانية، ويخصص له 3 ساعات معتمدة وتشمل 6 مساقات مختلفة تضم لغة أوروبية ولغتين إسلاميتين، ومدخلا إلى التربية، ومساقين في تاريخ القدس والحضارة العربية الإسلامية.
ويشمل المجال الثاني العلوم الاقتصادية والاجتماعية ويخصص له 3 ساعات معتمدة يستطيع الطالب أن يختار من بين 9 مساقات متنوعة ما بين المهارات الحياتية الجامعية، علم النفس التربوي وأخلاقيات المهنة وتنظيم الأسرة والمجتمع والقانون في حياتنا ومنهجية البحث العلمي والريادة والابتكار والديمقراطية وحقوق الإنسان، فيما يشمل المجال الثالث العلوم الطبيعية والتكنولوجيا والصحة، ويخصص له كذلك 3 ساعات معتمدة يختار الطالب ما يناسبه من ضمن 8 مساقات مختلفة تشمل الاعجاز العلمي في القرآن والسلامة المرورية والثقافة المعلوماتية والتربية الإعلامية والمعلوماتية وبيولوجيا الإنسان والبيئة والتلوث البيئي ومدخلا إلى علم الفلك والفيزياء في حياتنا.
يشار إلى أن عدد المتطلبات في السابق كان يصل الى 40 متطلبا اختياريا، ليصبح عددها حاليا 22 مساقا. وجاءت هذه الخطوة، كجزء من تحمل الجامعة لمسؤوليتها الوطنية للنهوض بالمخرجات الجامعية من جهة وتمكين الطالب من اختيار دراسة ما يبقيه على دراية وعلم بآخر مستجدات هذا العصر وقدرته على مواكبتها، ومواكبة متطلبات اجتياز امتحان الكفاءة المعرفية الجامعي.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock