عجلونمحافظات

“إقراض عجلون” يمول 117 مشروعا العام الحالي

عامر خطاطبة

عجلون– تمكنت مؤسسة الإقراض الزراعي في محافظة عجلون من توفير قروض لـ 117 مشروعا زراعيا وإنتاجيا، خلال العام الحالي ، بمبلغ 709 آلاف دينار.
وبين ضابط الإقراض الزراعي في المحافظة المهندس ماهر عباسي، أن المؤسسة ساهمت بمساعدة عدد كبير من الأسر في المحافظة من خلال منح قروض على نظام المرابحة الإسلامية، وبفائدة قليلة لهذه الأسر، حتى تتمكن من تأسيس مشاريع خاصة فيها وإيجاد دخل مناسب لها.
وأكد أن كثيرا من هذه المشاريع أصبحت قصص نجاح وتوسعت الى مشاريع أكبر بكثير مقارنة ببداياتها.
وبين أن المؤسسة، وبهدف الحد من ظاهرتي الفقر والبطالة، سعت إلى مساعدة الأسر المنتجة، لافتا إلى أنها منحت قروضا في العام الماضي، بمبلغ وصل إلى مليون و654 الف دينار، بينما بلغت لغاية الأن من العام الحالي زهاء 709 آلاف دينار، إضافة إلى وجود قروض أخرى بقيمة 200 الف دينار تحت الدراسة، وسوف يتم الموافقة عليها أولا بأول حسب الشروط الموضوعة من قبل المؤسسة.
وكشف عباسي أن مجموع المشاريع التي تم تمويلها في العام 2018، بلغت 263 مشروعا، فيما بلغت المشاريع التي تم تمويلها لغاية الآن في العام الحالي 117 مشروعا.
وأوضح أن من المشاريع التي تم تمويلها في العام الماضي والعام الحالي، مشاريع تتعلق بتركيب الطاقة الشمسية بفائدة صفر بالمائة لمزارع أبقار وأغنام ودجاج ومشاريع زراعية مختلفة، حيث وصل عددها الى 16 مشروعا بقيمة 121 الف دينار لجميع هذه المشاريع، إضافة الى تمويل 11 مشروعا تتعلق بالتمويل الريفي كمحلات الأجبان والألبان والخضار وبقيمة وصلت الى غاية 100 الف دينار لجميع المشاريع، إضافة إلى مشاريع تمكين المرأة الريفية في المحافظة والتي بلغ عددها 56 مشروعا بقيمة 206 آلاف دينار لجميع المشاريع وبفائدة صفر بالمائة.
وزاد عباسي أن القروض شملت مشاريع الفقر والبطالة، حيث وصل عددها الى 60 مشروعا، وبسقف أعلى لكل مشروع مبلغ 5 آلاف دينار، ومشاريع استصلاح الأراضي الزراعية والمبيدات الزراعية ووصل عددها الى حوالي 150 مشروعا، ومشروعين للناجين من الالغام بفائدة صفر بالمائة ومشروعين للمصابين العسكريين، ومشاريع القرى الصحية التي بلغ مجموعها في العام 2018م 25 مشروعا، وشملت مناطق راجب وباعون.
ولفت الى أنه سيتم تمويل عدد آخر من المشاريع في بلدة حلاوة لهذا العام،لافتا الى قروض أخرى يتم منحها للمهندس الزراعي بنسبة فائدة منخفضة ومشاريع الأراضي المروية.
وأكد عباسي، أن المؤسسة تمنح قروضا على نظام المرابحة الإسلامية وبنسبة فائدة مقبولة جدا، وفي بعض المشاريع بنسبة فائدة صفر بالمائة بهدف المساهمة في الحد من ظاهرتي الفقر والبطالة والمساعدة في تحسين الأوضاع الاقتصادية للمواطنين.
وأوضح أن المؤسسة تمنح قروضا ميسرة في مجال مشاريع الطاقة الشمسية، والتمويل الريفي، وتمكين المرأة الريفية، واستصلاح الأراضي الزراعية والأراضي المروية، والتصنيع النباتي والزراعي، وتربية الثروة الحيوانية، وشراء المعدات والآليات الزراعية، وكل ما يتعلق في مجال المشاريع التي تندرج ضمن المشاريع الزراعية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock