حياتنافنون

إلهام الفضالة امرأة تفتقر لمشاعر الأمومة في “وما أدراك ما أمي”

عمان- _- أمهات يضحين بكل ما يملكن من أجل أولادهن، وأخريات لا يأبهن بما يمر به أبناؤهن من مآسٍ وعذابات.. هكذا تعرض الدراما الخليجية “وما أدراك ما أمي” نماذج مختلفة من الأمهات والأبناء والبنات في بيئات متنوعة. العمل من تأليف الكاتب علي الدوحان وإخراج حسين الحليبي.
تشير الفنانة إلهام الفضالة إلى أن “غنيمة (التي تؤدي دورها في العمل) عاشت ظروفاً مختلفةً جعلتها قاسية على بناتها، وذلك بسبب تعرضها للظلم في طفولتها ثم مرورها بموقف آخر مع إحدى بناتها نتعرف عليه في سياق الأحداث”.
وتضيف: “إن كل مشهد قاس يتابعه الجمهور سيجعل منه أكثر تعاطفاً مع الشخصية التي أقدمها، وعلى الرغم من كل ما فيها من قسوة إلا أنه لن يكرهها”.
وحول شخصية غنيمة التي تؤديها، تقول الفضالة: “غنيمة سلبية جداً بل كريهة، ولكن رغم جديتها المفرطة نجدها في بعض المواقف طريفة مع جارتها التي تؤدي دورها هيا الشعيبي”.
وعما إذا كان العمل سوداوياً، تؤكد الفضالة أن العمل يحوي مجموعة من الخطوط الدرامية التي تخفف من وطأة السوداوية، مشيرة إلى “مواقف طريفة تجمعها بزوج ابنتها التي تحاول إبعادها عنه بشتى الوسائل، ورغم جدية غنيمة في هذه المشاهد، إلا أن المشاهد سيضحك من قلبه”.
وتختم الفضالة “أحببت الدور ووجدت هذه المرأة المقعدة، ورغم تجاوزها الخمسين، ما تزال مهتمة بنفسها وتعتني بمظهرها”.
امرأة تعيش صدامات
متكررة مع ابنتها
أشارت هيا الشعيبي إلى أنها تؤدي شخصية امرأة تعيش صدامات مستمرة مع ابنتها، بالإضافة إلى علاقة طيبة تجمعها بـ”غنيمة” التي تؤدي دورها إلهام الفضالة. وتشدد الشعيبي على الروح الإيجابية التي سادت تصوير العمل، مؤكدة أن الجمهور سيتفاعل مع هذا النمط من الكوميديا السوداء، على حد وصفها.
ومن جانبه، يوضح الكاتب علي الدوحان أن “ثمة علامات استفهام كثيرة ترتبط بوضع الأم غنيمة التي تؤدي دورها النجمة إلهام الفضالة، ما يجعل المشاهدين يتساءلون عن كيفية تعاملها مع بناتها وأسباب هذا التعامل، وهذه القسوة غير المفهومة”.
ويضيف: “الأم في الحقيقة ليست من تنجب الأولاد فقط، بل هي من تربيهم وتتعامل معهم وتحتويهم. لدى غنيمة أربع بنات، تؤدي أدوارهن فاطمة الصفي التي تحاول أن تكون مستقلة وتفكر بعقلانية وتهتم لأمر شقيقاتها، ثم هنادي الكندري وهي الزوجة المظلومة التي تبحث عمن يحتويها، وروان العلي الفتاة المحتالة والغامضة المستعدة للقيام بأي شيء من أجل الحصول على المال، ثم نور الشيخ وهي النسخة المصغرة عن الأم بقسوتها وأنانيتها، فنراها تدمر حياة أخواتها لمجرد أنها ترفض أن تكون إحداهن أفضل منها”.
ويختم الدوحان: “العمل يتضمن خطاً كوميدياً موازياً للجانب التراجيدي، كما أن الشخصيات التي نراها في العمل موجودة في كل منزل خليجي”.
الجدير ذكره أن المسلسل يجمع إلى جانب النجمة إلهام الفضالة؛ محمد العجيمي، هيا الشعيبي، فاطمة الصفي، حسين المهدي، هنادي الكندري، شيلاء سبت، فهد باسم، ناصر عباس، نور خالد الشيخ، روان العلي، شهاب حجية، محمد الحداد، خالد الشاعر، رندا الحاج، نورا محمد، ملك أبو زيد، رتاج العلي، شهد الكندري، وإنتاج باسم عبد الأمير، وآخرين.
تعرض الدراما الخليجية “وما أدراك ما أمي” مع إلهام الفضالة على MBC في رمضان.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock