رياضة محلية

إنجازات إدارية وفنية متنوعة للفروسية الأردنية في العام “2010”

الأميرة عالية بنت الحسين ترعى أول جولة للدوري العربي في عمان


يوسف نصار


عمان– اتسعت رقعة نشطات رياضة الفروسية الأردنية على مدار العام الحالي (2010)، وأصابت الفروسية بأنواعها المختلفة (عروض الجمال، القدرة والتحمل، قفز الحواجز) جملة إنجازات إدارية وفنية عديدة، من خلال مشاركاتها المحلية والخارجية.


وتشهد الفروسية رياضة الآباء والأجداد، تطورا دائما منذ سنوات عديدة، وباتت رياضة الفروسية الأردنية تحظى بسمعة طيبة على صعيد المنافسات الخارجية.


ويعود الفضل في التطور النوعي والمتواصل لهذه الرياضة الى الاهتمام والمتابعة الدائمين من قبل سمو الاميرة عالية بنت الحسين رئيسة الاتحاد الملكي الاردني للفروسية، ومختلف كوادر ولجان اتحاد اللعبة.


وتاليا أبرز محطات الإنجاز في مسيرة الفروسية الأردنية خلال هذا العام 2010 الذي يشارف على الانتهاء:


الأميرة عالية تدعم الفروسية الفلسطينية


ضمن النشاطات الإدارية وفي إطار حرص الأردن على دعم الرياضة الفلسطينية، استقبلت الأميرة عالية بنت الحسين رئيسة اتحاد الفروسية في مقر الاتحاد، وفد الاتحاد الفلسطيني للفروسية برئاسة العميد حسن البزلميط.


وحضر اللقاء من الاتحاد الأردني سهى عيد الأمينة العامة للاتحاد، ومحمود الزيود المسؤول المالي في الاتحاد، ومن الجانب الفلسطيني كل من: محمد المهدي أمين الصندوق، ومحمود الشيخ رئيس لجنة الخيول العربية الأصيلة، وفيصل عمر رئيس لجنة المنتخبات، والدكتور جميل مخامرة مستشار وزير الزراعة مدير الدائرة البيطرية في الوزارة، وإياد الصفدي مستشار الاتحاد.


وفي مجال تطوير قدرات كوادره الفنية والإدارية، حرص اتحاد الفروسية على عقد العديد من الدورات التدريبية والتحكيمية المحلية، إضافة الى إتاحة الفرصة لمشاركة الحكام والمدربين في دورات دولية عقدت خارج الأردن خلال هذا العام.


الأميرة هيا تحتفظ برئاسة الاتحاد الدولي للفروسية


احتفظت سمو الاميرة هيا بنت الحسين، برئاسة الاتحاد الدولي للفروسية لدورة ثانية على التوالي، وذلك من خلال الانتخابات التي جرت خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي، والتي عقدت في تايوان، في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.


ويذكر أن سمو الأميرة هيا نالت 90 صوتا من أصل 124 صوتا، في حين نال منافسها السويدي زفن هولمبورغ 23 صوتا والهولندي هينك روتينغوس 11 صوتا.


عروض الجمال للخيول العربية


ينظم اتحاد الفروسية الملكي في أجندته السنوية مهرجانا محليا وآخر دوليا لمسابقات عروض الجمال، الأول اقيم هذا العام خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي وتمثل في بطولة الخيول العربية الأصيلة الوطنية، بمشاركة عدد كبير من الاسطبلات الاردنية، فيما اقيمت بطولات الشرق الأوسط للخيول العربية الأصيلة، خلال شهر تشرين الاول (اكتوبر) الماضي، بمشاركة عدد كبير من الاسطبلات الاردنية والعربية.


وتحظى مهرجانات عروض الجمال للخيول العربية، التي تقام على ميدان الاسطبلات الملكية باهتمام إعلامي محلي وعربي واسع، وبمتابعة جمهور كبير من عشاق رياضة الخيول العربية.


القدرة والتحمل.. وسحر وادي رم


يقيم اتحاد الفروسية سلسلة من سباقات القدرة والتحمل سنويا، ومن ابرز السباقات التي جرت خلال العام الحالي، سباق الحسين الدولي للقدرة لمسافة (120) كم للكبار، ومسافة (80)كم للناشئين وذلك في منطقة وادي رم في الرابع عشر من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، حيث توجت الأميرة عالية بنت الحسين الفارس صبحي الجوارشة بلقب سباق (120)كم، والفارس عبدالله كمال بلقب سباق (80)كم دولي، وفاز الفارس يوسف مصطفى بلقب سباق (80)كم المحلي التأهيلي.


وفي نيسان (ابريل) الماضي، أقيم سباق وادي رم الدولي للقدرة والتحمل لمسافة (160 كم للكبار، و80 كم للناشئين)، وفاز بلقب سباق الكبار الفارس هيثم السوطي، فيما فاز بلقب سباق (80) كم الفارس حسين أبو شباب.


وتكتسب سباقات القدرة والتحمل في منطقة وادي رم أهميتها، من إقامتها في منطقة سياحية خلابة، حيث ان مسارات السباق تتمتع بمواصفات عالمية، نظرا لطبيعة المنطقة وتضاريسها الجغرافية، إضافة الى ان السباقات في وادي رم تحظى باهتمام إعلامي محلي وأجنبي واسع.


الدوري العربي.. أهم محطات فروسية القفز


نجح اتحاد الفروسية في الحصول على حق استضافة سنوية لإحدى جولات الدوري العربي لفروسية القفز، المؤهل إلى بطولة كأس العالم لفروسية القفز، حيث احتضن ميدان نادي الجواد العربي وللمرة الاولى الجولة الثالثة من مسابقة الدوري العربي للعام الحالي (2010)، وذلك ضمن فعاليات بطولة عمان الدولية للفروسية، التي أقيمت خلال الفترة ما بين (11- 13) تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، بمشاركة فرسان من عدة دول عربية، إضافة إلى مشاركة بطل العالم العام (2006) الفارس البلجيكي يوس لاسينغ.


وفي أبرز النتائج الفنية للبطولة، انتزع الفارس المخضرم الكابتن هاني بشارات لقب الجولة الثالثة من الدوري العربي، وبذلك احتل بشارات المركز الثاني على لائحة الترتيب العام للدوري مع نهاية الجولة الثالثة من الدوري.


وحقق الكابتن هاني العديد من الإنجازات في البطولات الدولية، التي أقيمت خلال العام الحالي في عدة دول عربية.


وتمثلت أبرز المشاركات الخارجية، في مشاركة الفارس الأولمبي ابراهيم بشارات في بطولة العالم لفروسية القفز، التي اقيمت في كنتاكي بالولايات المتحدة خلال شهر تشرين الأول (اكتوبر) الماضي، وكانت تجربة نوعية لبشارات الصغير أمام نخبة ابطال العالم، وهي المرة الثانية التي يتأهل فيها إبراهيم لبطولة العالم وكانت الاولى في ألمانيا العام (2006)، إضافة الى تأهله إلى ألعاب الاولمبياد مرتين.


وبمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني، نظم مركز عمان للفروسية يوم (30) من شهر كانون الثاني (يناير) الماضي على ميدانه بمدينة الحسين للشباب، وبرعاية سمو الاميرة عالية بنت الحسين بطولة الملك عبدالله الثاني لفروسية القفز عن الحواجز، حيث نال الفرسان وليد الراشد وماجد العنقور وحنا خوري ألقاب فئات البطولة.


وعلى صعيد المسابقات المحلية لفروسية القفز، ينظم اتحاد الفروسية بطولة الأردن سنويا، فيما ينظم كل من نادي الجواد العربي ومركز عمان للفروسية جولات اسبوعية على مدار العام، لعل اهمها البطولات التي تقام خلال شهر رمضان، اضافة الى النشاطات التي ينظمها مركز (فورست هيل) للفروسية.


[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock