إربد

إنجاز علمي لأكاديمي في “اليرموك” للكشف المبكر عن تسرب الغاز

إربد -الغد- حقق الدكتور هيثم بني سلامه من قسم الاتصالات في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في جامعة اليرموك انجازاً علمياً بتصميم شبكة الكترونية من المجسات اللاسلكية للكشف المبكر عن تسربات الغاز البترولي المسال في المنشآت التي تستخدم الغاز المسال في أعمالها.
وأوضح أن الشبكة تتكون من مجموعة من المجسات الإلكترونية اللاسلكية توضع في أماكن استخدام الغاز في المنشأة، حيث تقوم بجمع المعلومات الخاصة بدرجة الحرارة، ونسبة الأوكسجين، والغاز المتسرب وتحليلها بشكل آلي، ثم تقوم الشبكة بإرسال المعلومات إلى لوحة التحكم المرتبطة بإدارة المنشأة وجهاز الدفاع المدني، فيتم اتخاذ الإجراءات الملائمة لتلافي وقوع انفجار بسبب تسرب الغاز.
وأشار إلى أن المشروع المدعوم من صندوق دعم البحث العلمي التابع لوزارة التعليم العالي جاء تتويجاً للتعاون بين الجامعة ومديرية الدفاع المدني للتقليل من المخاطر التي يمكن أن تحدث على حياة العاملين في المنشأة، وتسهيل عمل العاملين في الدفاع المدني والتقليل من مخاطر تعرضهم للإصابات، وتوفير الأمان الكامل لتلك المنشآت حماية للأرواح والممتلكات. وأوضح الدكتور بني سلامة أن المجسات الخاصة بالمشروع تم تصنيعها وإنجازها بمختبرات كلية الحجاوي وعلى درجة عالية من الدقة، وتتميز بالقدرة على جمع المعلومات وتحليلها وإرسالها إلى الجهات المعنية بأقصى سرعة ممكنة، كما تتميز بصغر حجمها وقلة تكاليفها.
وأكد أهمية التعاون بين الجامعة والمؤسسات الرسمية والشعبية، تحقيقا لرؤى جلالة الملك عبدالله الثاني في تعميق التعاون العلمي لخدمة المجتمع الأردني، ولتساهم الجامعات من خلال إنجازاتها العلمية بالتقدم الحضاري في العالم.
ويذكر أن المنشآت التي تستفيد من خدمة هذا الانجاز العلمي هي المستشفيات، والفنادق، والمطاعم، والمجمعات التجارية، والمصانع والمنازل، بالإضافة إلى المدن الصناعية.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
42 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock